آسفي .. قيدومة الفن تستقبل فناني العالم بحاضرة المحيط آسفي في اطار الملتقى العالمي للفن التشكيلي النسخة 2 ..

0 378

صوت الحقيقة .. محمد شيوي

ستحتضن مدينة آسفي النسخة الثانية من الملتقى العالمي للفنون التشكيلية ” قيدومة الفن تستقبل فناني العالم بحاضرة المحيط آسفي ” المنظم من طرف جمعية دار فنون قيدومة الفنانين التشكيليين تحت اشراف دار المجتمع المدني بآسفي من 2 الى 8 يناير 2019، تحت شعار ” المغرب منار الثقافات” بمشاركة نخبة من فنانات وفناني العالم: السعودية، مصر، اليمن، فلسطين، لبنان، الأردن، العراق، الجزائر، تونس، المغرب، مالي، السينغال، الكامرون، المانيا، اسبانيا، فرنسا، ايطاليا، رومانيا، امريكامايزيد عن 65 مشاركة ومشارك ..

وتعرف الدورة تكريم بعض الرواد التشكيليين الذين ابدعوا وساهموا في تكوين الفن التشكيلي نظريا وتطبيقيا والذين لهم مكانتهم العربية والدولية وتحمل أعمالهم ألوانا وخطوطا ومنعرجات ورموزا سرية، هي لون الوطن والحنين والمرأة، ولون اليقين بالمستقبل والأمل المنشود رغم الالم والحزن وكذلك الفرح في عيون شخصياتهم ..

وذكرت مونيا الادريسي الزرهوني المديرة الفنية للملتقى العالمي ” قيدومة الفن تستقبل فناني العالم بحاضرة الميط آسفي” فى تصريح لجريدة صوت الحقيقة الالكترونية أن ورشات عمل الفنانين ستنطلقت فى مدينة اسفي وتختم بالمدينة الحمراء مراكش..

حيث أن آسفي هي مدينة مغربية تقع على ساحل المحيط الأطلسي بين مدينتي الجديدة والصويرة، وترتفع عن سطح البحر أكثر من 500م، تبعد عن الدار البيضاء 200كم تقريباً، وعن مراكش 160كم، يبلغ عدد سكانها 800000 نسمة،وتعدّ من أعرق المدن المغربيّة حيث تحتوي على العديد من القلاع والمعالم التاريخيّة يعود بعضها إلى العصر الفينيقي، أمّا اسمها فقد جاء من كلمة “آسف” البربريّة والتي تعني النهر أو منارة الضوء.

آسفي: بيئة أخاذة تمتاز بجماليات رائعة بما يخلق حالة تفاعلية بين الفنانين العرب والاجانب لانتاج اعمال تظهر فيها تأثيرات البيئة فى الفن التشكيلى تبعا لاساليب الفنانين المشاركين مشيرة الى اهمية مثل هذه الملتقيات التى تتيح للفنان التعرف على أماكن سياحية وأخرى ذات دلالة تاريخية كما يشكل الملتقى فرصة كبيرة للتبادل الثقافى والمعرفى والفنى وجسرا للتواصل بين الفنانين..

وتضيف الفنانة التشكيلية اجبار زينب الفلاح قيدومة الفنانين التشكيليين لصوت الحقيقة هو ملتقى عالمي في دورته الثانية يستدعي سفراء الجمال والإنسانية من محترفي الفن التشكيلي وفنون النحث والادب. هذا من أجل تعزيز روابط التواصل الفني بين دول العالم.
تحت رعاية الجمعية الوطنية دار فنون قيدومة الفنانين التشكيليين. وبشراكة مع الجمعية الفرنسية مراة الثقافات وبتعاون مع تجمع الفنانين التشكيليين وتحت اشراف جمعية دار المجتمع المدني..

وتضيف قيدومة الفن : لقد أقيم أكثر من ملتقى للفن التشكيلي في المغرب، ولكن ما يهمنا في هذا السياق الملتقى العالمي للفن التشكيلي” قيدومة الفن تستقبل فناني العالم بحاضرة الميط آسفي” حاليا في آسفي: بما أن الملتقى عالمي وهذا يعني وجود أسماء كبيرة من الفنانين المحترفين على الأقل أو أصحاب تجارب طويلة معروفة ، ويعني هذا أيضاً أختيار الأسماء بدقة لترفع من شأن الملتقى الذي يشكل تظاهرة حضارية جميلة..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.