أبرز مواضيع الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 29 يونيو

0 109

*المساء:

• عبد النباوي: أزمة ثقة المواطنين في القضاء لا علاقة لها بأداء العدالة . أكد محمد عبد النباوي، الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية وجود أزمة ثقة بين المواطنين والنظام القضائي، موضحا أن هذه الأزمة تتعلق بما وصفها بأعطاب اجتماعية أكثر من كونها أعطابا قضائية، ولا صلة لها بأداء العدالة. عبد النباوي، الذي كان يتحدث خلال اللقاء التواصلي، الذي عقدته بالرباط اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أضاف أن أزمة الثقة الحالية مرتبطة كذلك بوسائل تقيیم الأداء القضائي، مؤكدا أن تطبيق القانون هو المعيار الوحيد لتقييم أداء القضاء، وهو المعيار الذي لا يأخذه الرأي العام في الاعتبار، وفق قوله. وسجل المتحدث ذاته أن المجلس الأعلى للسلطة القضائية يتوفر على آليات التفتيش والمراقبة يقوم من خلالها بمتابعة شكايات المواطنين، مبرزا أن أكثر من 90 في المئة من الشكايات يكون فيها الحكم القضائي منسجما مع القانون.

• العدول في إضراب مفتوح لأسبوع . في خطوة تصعيدية، يخوض العدول إضرابا لمدة أسبوع “الأسبوع الأبيض” مع إغلاق مکاتبهم طيلة المدة المذكورة. وقالت الهيئة الوطنية للعدول إن هذه الخطوة تأتي كرد فعل على ما أسمته بـ “تجاهل وزارة العدل” لمطالبهم، والمتمثلة أساسا في تحديث المهنة عبر مراجعة وتعديل القانون 16.03 المنظم لخطة العدالة. وسيعلق العدول كل أنشطتهم اليومية من إبرام عقود البيع والزواج وباقي العقود والمساطر وأي وثيقة عدلية أخرى خلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل ابتداء من فاتح يوليوز حتى السابع منه، كما سيتم تعليق كل الخدمات الأخرى من استشارات وغيرها. وقد دعت الهيئة الوطنية للعدول إلى حمل الشارة الحمراء طيلة شهر يوليوز الجاري، حيث يخوض العدول منذ شهور سلسلة من الإضرابات والوقفات الاحتجاجية التي نظم بعضها أمام وزارة العدل.

* اليوم المغربي:

• جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا . ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الإثنين بالقصر الملكي بفاس، مجلسا وزاريا، خصص للمصادقة على مشروعي قانون-إطار، ومشروع قانون وعدد من مشاريع المراسيم، ومجموعة من الاتفاقيات الدولية. وهكذا، صادق المجلس الوزاري على مشروع القانون-الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي، ومشروع القانون-الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية. كما صادق المجلس على مشروع قانون بتغيير وتتميم القانون المتعلق بحظر استحداث وإنتاج وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدميرها، الذي تم اعتماده في إطار مصادقة المملكة على الاتفاقية الدولية في هذا الشأن. وفي إطار وفاء بلادنا بالتزاماتها الدولية، وعملها على تعزيز التعاون والشراكة مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على إحدى عشر (11) اتفاقية دولية، منها ثلاث اتفاقيات ثنائية، وثمانية متعددة الأطراف. وتهم الاتفاقيات متعددة الأطراف الفضاءات الإفريقية والعربية-الإسلامية والدولية متعددة الأطراف.

• المغرب تمكن من الوصول إلى جرعات اللقاحات اللازمة لحماية ساكنته . أكد الدكتور منصف السلاوي أن المغرب تمكن من الوصول إلى جرعات اللقاحات اللازمة لحماية ساكنته من فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، وذلك في حديثه عن استراتيجية التلقيح بالمملكة في ما يتعلق باختيار اللقاحات الذي اعتمدته اللجنة العلمية. وقال السلاوي، في حوار حصري خص به مجلة “بي إم ماغازين”، “يبدو لي أن الأمر الأكثر إلحاحا كان اختيار المسار الذي يسمح بالوصول إلى جرعات اللقاحات في أسرع وقت ممكن. لقد تمكن المغرب من الوصول إلى جرعات اللقاحات اللازمة لحماية ساكنته. لقد عاينت ذلك في فبراير الماضي حيث كان المغرب في وضع جيد في ما يخص الولوج للقاحات”. وأعرب الخبير المغربي، في أول خروج إعلامي له بعد النجاح الاستثنائي والتاريخي لمهمة “عملية وارب سبيد” التي عهد بها إليه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لإيجاد لقاح ضد كوفيد-19 في وقت قياسي، عن استعداده لمساعدة المملكة في حدود إمكانياته وما يمكن أن يقدمه للبلاد.

*الصحراء المغربية:

• الإرهابيون في إفريقيا مستعدون للتعاون مع شبكات الجريمة المنظمة والمجموعات الانفصالية . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المجموعات الإرهابية التي تنشط في القارة الإفريقية أظهرت استعدادها للتعاون مع شبكات الجريمة المنظمة والمجموعات الانفصالية. وقال بوريطة، خلال افتتاح أشغال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي المناهض لـ “داعش”، إن “هذا التوجه ينبغي مراقبته بانتباه لأنه يتغلغل في عمق الساكنة المحلية، ويستغل الحدود المليئة بالفجوات، للتنقل بحرية وتجنيد المقاتلين”. وأوضح أن في ظرف يقل عن ست سنوات، انتقلت الهجمات الإرهابية في إفريقيا من 381 (2015) إلى 7108 (2020)، مع تضاعف عدد الضحايا تسع مرات، مرورا من 1394 قتيل إلى 12 ألفا و519. وأشار الوزير إلى أن “ربع معدل العنف الإرهابي في العالم يحدث في إفريقيا، حيث تنشط الجماعات الإرهابية في نصف الدول الإفريقية”.

• رئيس الحكومة الليبية المؤقتة يشيد بجهود المغرب لتحقيق الاستقرار ببلاده . أشاد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، بالجهود التي تبذلها المملكة المغربية من أجل تحقيق الاستقرار ببلاده. وقال الدبيبة، في تصريح صحافي عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن زيارته إلى المغرب تأتي في إطار “العرفان التام لجلالة الملك محمد السادس على الجهود المبذولة في سبيل توحيد المؤسسات الليبية واستقرار ليبيا سياسيا وأمنيا”. وأضاف أن هذه الزيارة تأتي أيضا في إطار التواصل وتعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين. وأبرز رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، في هذا الصدد، أنه “نتطلع إلى انعقاد اللجنة المشتركة للشؤون القنصلية، الذي تم الاتفاق عليه بين وزيري خارجية البلدين خلال لقاءهما الأخير بالرباط، والذي سيساهم في تسهيل منح التأشيرات والدراسة والإقامة في البلدين”.

* الأحداث المغربية:

• لقاح كورونا.. جرعات إضافية . ابتداء من الأسبوع الأول من يوليوز المقبل، سيكون المغرب على موعد مع تسلم 650 ألف جرعة من الحصة المخصصة للمغرب في إطار برنامج “کوفاکس” من لقاح “أسترا زينیکا”، بالإضافة إلى 500 ألف جرعة المتبقية من لقاح “سينوفارم” الصيني من العشرة ملايين التي سبق أن تم الاتفاق بين البلدين على التسريع بها. وفي ظل الوضع الوبائي الحالي، ستعمل السلطات الصحية بعد توصلها بالمليون و150 ألف جرعة السالفة الذكر على الإسراع بتطعيم ضد كوفيد 19 ما تبقى من العاملين في الصفوف الأمامية بدون تلقيح مهما كان سنهم، وفي مقدمتهم نساء ورجال التعليم لضمان دخول مدرسي حضوري، ومهنيو النقل، والسياحة، والتجارة وكل من هم في اتصال مباشر بأعداد كبيرة من الناس بحكم مهنتهم وذلك لتكسير سلاسل نقل العدوى.

• اتفاقية شراكة لتعزيز قيم التسامح داخل المؤسسات التعليمية . ترأس مستشار جلالة الملك، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، أندري أزولاي، بمؤسسة التفتح للتربية والتكوين “البشيري” بالدار البيضاء، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة بين جمعية الصويرة موكادور، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، ومركز الدراسات والأبحاث حول القانون العبري. وتروم هذه الاتفاقية بلورة إطار عام للتعاون والشراكة بين الأطراف الموقعة من أجل وضع لبنات عمل مشترك يروم تعزيز قيم التسامح والتعايش والاعتدال والحوار والتنوع الثقافي داخل فضاءات المؤسسات التعليمية. كما تهدف إلى الاسهام في الارتقاء بالحياة المدرسية ومد جسور التواصل والتعايش على مستوى مكونات قطاع التربية والتكوين بجهة الدار البيضاء سطات، خاصة من خلال إرساء وتنمية أندية التسامح والتعايش في التنوع بالمؤسسات التعليمية.

*العلم:

• أزمة خانقة تضرب المقاولات المغربية بسبب المديونية المفرطة . أطلقت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة بلاغا تنذر فيه بالوضع الصعب، الذي تعيش فيه هذه الفئة من الشركات المغربية. وأوضحت في بلاغ، أن هذا الإنذار التحذيري الجديد يأتي من أجل رفع مستوى الوعي بين الاقتصاديين والجهات الفاعلة والسياسات المتعلقة بالوضع الصعب والحرج للغاية بالنسبة لأغلبية هذه الشركات، التي تتخبط في المديونية المفرطة وأزمة خانقة بسبب تداعيات كوفيد 19، وليس هناك أي برنامج حكومي لمحاولة إنقاذها من الإفلاس. ودعت الكونفدرالية والي بنك المغرب إلى إشراكها في جميع المشاورات التي تهم ولوج هده الفئة من المقاولات إلى التمويل.

• نحو 12 مليون درهم قيمة مفرغات الأخطبوط بطانطان منذ استئناف نشاط صيده للموسم الصيفي . بلغت القيمية المالية لمفرغات الأخطبوط بميناء طانطان منذ استئناف صيده في الـ 16 من يونيو الجاري نحو 12 مليون درهم. وأكد مربيه ربو، المندوب الجهوي للمكتب الوطني للصيد بطانطان، أن انطلاق موسم صيد الأخطبوط الصيفي لهذه السنة، مرت في أفضل الظروف بعد إجراء القرعة للمراكب لولوج المصيدة المتواجدة بمنطقة سيدي الغازي، حيث تمكن الأسطول العامل بالميناء بشقيه التقليدي والساحلي، من إفراغ كميات مهمة منذ بداية هذا الموسم. وأشار إلى أن أسعار بيع الأخطبوط “جد ممتازة”، حيث لا يتجاوز السعر المتوسط للكيلوغرام الواحد 100 درهم، معتبرا أن هذه المؤشرات “مبشرة بالخير”، وتعد بـ “موسم صيفي واعد وجيد”، لا سيما بعد الظروف الاستثنائية التي شهدها العالم بسبب جائحة كورونا.

* الاتحاد الاشتراكي:

• تراجع نفقات الاستثمار بـ 14.4 بالمئة وارتفاع نفقات المقاصة بـ 105 بالمئة . كشفت بيانات مديرية الخزينة العامة أن نفقات الاستثمار برسم السنة المالية 2021 شهدت إلى متم شهر ماي 2021 تراجعا بمعدل 14.4 في المئة مقارنة بمستواها خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث استقرت في حدود 28.2 مليار درهم، عوض 33 مليار درهم المسجلة في نهاية ماي 2020. ومقارنة بتوقعات قانون المالية 2021، الذي يعد بصرف ما لا يقل عن 77 مليار درهم من ميزانية الاستثمار، فقد بلغ معدل الإنجاز 36.5 في المئة. في المقابل، تشير أرقام النشرة الشهرية لمديرية الخزينة برسم شهر ماي 2021، إلى أن نفقات تحملات صندوق المقاصة قفزت بمعدل 105.3 في المئة، منتقلة من 3 إلى 6.3 مليار درهم، ويتوقع قانون المالية خلال العام الجاري أن تصل نفقات المقاصة إلى حدود 13.5 مليار درهم، غير أنها قد تتجاوز هذا المبلغ إذا ما استمرت أسعار المحروقات، وخاصة البوتان، في الارتفاع داخل الأسواق الدولية.

• اتحاد المحامين العرب يؤكد دعمه الكامل للوحدة الترابية للمملكة . جدد اتحاد المحامين العرب التأكيد على دعمه الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية ورفضه لكل اعتداء على السيادة المغربية. وثمن المكتب الدائم للاتحاد، في بيان ختامي، في أعقاب أشغال دورته الأولى لسنة 2021، والتي عقدت بدمشق يومي 25 و26 يونيو الجاري، المقترح المغربي الجدي والديمقراطي القائم على منح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية للمغرب. وعبر المكتب، من جهة أخرى، عن استغرابه للتعامل غير الإنساني والعنيف والمخالف لكل المواثيق الدولية بقضايا الهجرة والمهاجرين المغاربة، لاسيما ما يتعلق بالقاصرين، مطالبا الحكومة الإسبانية بالاحترام الكامل للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

*بيان اليوم:

• الكشف عن خزائن أثرية ثمينة عقب تهيئة فندق عتيق بسلا . كشفت أشغال تهيئة أحد الفنادق العتيقة بسلا القديمة عن آثار وخزائن غاية في الأهمية تؤرخ لمراحل تاريخية بارزة من حضارة وتراث سلا الضاربة في القدم والتنوع والجهاد البحري. وأفاد بلاغ صحفي للمديرية الجهوية للثقافة جهة الرباط سلا القنيطرة “أنه على إثر اكتشاف بقايا وبنيات أثرية خلال أشغال تهيئة فندق القاعة القديمة وسط المدينة العتيقة لسلا في إطار المشروع العام لترميم ورد الاعتبار للمدينة العتيقة لسلا 2019-2023، وبعد الخبرة الأولية التي أجريت على الميدان من طرف المصالح المختصة التابعة للمديرية الجهوية لقطاع الثقافة، تم الاتفاق بين مختلف المتدخلين بإشراف من ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة وعمالة سلا على إجراء حفريات بالموقع، من أجل تحديد طبيعة الاكتشاف. وأضاف البلاغ أنه على إثر ذلك، انطلقت بالموقع حفريات أثرية، تحت إشراف المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث والمديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة، مع الاستعانة بشركة مختصة في المجال.

 

• نحو 50 مليون مشترك في الهاتف المتنقل حتى متم الفصل الأول من سنة 2021 . أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن حظيرة الهاتف المتنقل بالمغرب انتقلت من 45,87 مليون مشترك في متم شهر مارس 2020، إلى أكثر من 49,47 مليون مشترك حتى متم الفصل الأول من سنة 2021. وأشارت الوكالة، في بلاغ لها، إلى أن معدل النفاذ بلغ 137,61 في المئة خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية، مقابل 128,91 في المئة في متم مارس 2020. وأضاف المصدر ذاته أنه في ما يتعلق بالفوترة، تراجعت خدمة الهاتف المحمول المدفوعة مسبقا بنسبة 0,34 في المئة لتصل إلى 43,79 مليون مشترك، في حين ارتفعت حظيرة الهاتف المتنقل للدفع الآجل بنسبة 3,67 في المائة لتصل إلى 5,67 مليون مشترك. ويظهر التوزيع حسب المشغل أن “اتصالات المغرب” احتلت الصدارة بحصة تبلغ 39,02 في المائة، متقدمة على ميدي تيليكوم (33,48 في المائة) وشركة وانا (27,5 في المائة).

* رسالة الأمة:

• والي جهة الدار البيضاء يدعو المنتخبين والفاعلين الاقتصاديين إلى استغلال التشخيص المنجز من طرف لجنة النموذج التنموي . نوه سعيد حميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات، عامل عمالة الدار البيضاء، بالعمل الذي قامت به اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد والمخرجات التي أنجزتها، والتي جاءت ثمرة منهجية قوامها تعبئة الذكاء الجماعي بتخصيص 881 ساعة للتفاعل المباشر و130 ساعة من العمل على المستوى الداخلي. ودعا حمیدوش، في لقاء تواصلي مع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، المنتخبين، والمنظمات المهنية، والمصالح اللاممركزة والفاعلين الاقتصاديين، وهيئات المجتمع المدني، إلى التفاعل البناء مع التقرير، من خلال استغلال التشخيص المنجز من طرف اللجنة، والعمل بالمقاربات التي تقترحها اللجنة، كالمقاربة المبنية على النتائج والأثر على حياة المواطن من خلال ترسيخ ثقافة الأداء والنتائج، أو مقاربة نسقية وتشاركية عبر تعبئة الذكاء الجماعي من أجل الرفع من القدرة على صياغة وتنزيل السياسات العمومية بكل فعالية ونجاعة.

• جهة الشرق تسجل أعلى معدل بطالة على المستوى الوطني بـ 20.7 بالمئة . أعلنت دراسة أنجزتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن جهة الشرق سجلت برسم سنة 2020 أعلى معدل بطالة على المستوى الوطني بحوالي 20.7 بالمئة، مقابل 11.9 بالمئة كمعدل وطني. في حين كانت المرتبة الثانية من نصيب جهات الجنوب بـ 19.8 بالمئة، ثم جهة الدار البيضاء سطات بـ 13.4 بالمئة. أما أدنى معدلات بطالة برسم السنة الفارطة، فقد سجلت في جهات مراكش آسفي بـ 6.9 بالمائة، وبني ملال خنيفرة بـ 7.4 بالمئة. وأفادت الدراسة أن جميع جهات المغرب تأثرت بشكل كبير بسبب تداعيات جائحة کورونا والإجراءات التي واكبتها، الأمر الذي انعكس سلبا على سوق الشغل.

* أوجوردوي لو ماروك:

• الاقتصاد المغربي : انتعاش تدريجي وغير منتظم. أبرز البنك الدولي أن الانتعاش الاقتصادي في المغرب قد يكون تدريجيا وغير منتظم. وتراهن هذه التوقعات على تحقيق نمو بنسبة 4.6 في المئة خلال عام 2021. وبالنسبة للبنك الدولي، فإن المغرب يعتبر من البلدان التي عرفت كيف تستفيد من أزمة كوفيد 19 وتحويلها إلى فرصة لإطلاق برنامج طموح للإصلاحات الهيكلية. وحددت هذه المؤسسة المالية الدولية ثلاث قنوات يمكن من خلالها تعزيز النمو، وتتمثل في تحسين التنافسية من خلال عقلنة دور المقاولات العمومية في الاقتصاد الوطني، ودعم القطاع الخاص، وتسريع وتيرة تكوين الرأسمال البشري.

• غرس 4000 شجرة من طرف لافارج هولسيم المغرب. بمناسبة تخليد اليوم العالمي للبيئة، نظمت لافارج هولسيم، للمرة الأولى، أسبوع التطوع حول موضوع ” مصيرنا بين أيدينا: لنغرس من أجل الحياة”. وذكرت المجموعة أن كل مواقعها الإنتاجية عرفت تعبئة عالية، في وجدة والناظور وطنجة وتطوان وفاس ومكناس والدار البيضاء وبوسكورة وسطات وأكادير والعيون. وقالت لافارج هولسيم، في بلاغ لها، إن هذه “العملية مكنت من غرس 4000 شجرة في المدارس والمراكز الصحية وفضاءات العيش المحادية لمصانعنا ووحداتنا”. وبالإضافة إلى حماية البيئة، تشارك ف ر ق الشركة في العديد من المبادرات المحلية لصالح الجيران.

* ليكونوميست:

• ضرائب ومساهمات اجتماعية: الآجال المحددة في 30 يونيو ستظل قائمة. يشكل الأربعاء 30 يونيو موعدا لانتهاء الآجال الضريبية والاجتماعية. ويتعلق الأمر بإلغاء الذعائر والغرامات المتعلقة بالضرائب والرسوم غير المؤداة، والإعفاء من رسوم التسجيل المتعلقة بشراء المباني والعقارات. وأثار تحديد هذه الآجال في 30 يونيو العديد من التساؤلات. وتحدث عدد من الملاحظين عن أنصاف الإجراءات. وفي هذا السياق، أوضح عضو في الاتحاد العام لمقاولات المغرب “أن تحديد الأجل النهائي في 30 يونيو لم يكن مدروسا بشكل جيد”، داعيا الحكومة إلى تمديد آجال هذه الإجراءات “لأن الطريق نحو الخروج من الأزمة لا تزال في بدايتها”.

• الفواكه والخضروات: البيع المباشر أصبح منظما. بعد المصادقة عليه من قبل مجلس النواب، تمت إحالة مشروع القانون المتعلق بالبيع المباشر للفواكه والخضروات على لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين. وسيمكن هذا النص من تسويق هذه المنتجات في إطار التجميع الفلاحي. وفي الواقع، جاءت الفكرة نتيجة إجراء استثنائي تم اتخاذه أثناء الحجر الصحي لتموين الواجهات التجارية الكبرى والمتوسطة، دون الحاجة إلى المرور عبر أسواق الجملة. وهكذا، يتم توجيه المنتجات مباشرة من محطة التبريد نحو الواجهات التجارية الكبرى والمتوسطة. وبحسب تقرير اللجنة البرلمانية، فإن هذا النص سيسمح للفلاحين بعدم المرور عبر أسواق الجملة، وبالتالي تقليص تدخل الوسطاء الذين يساهمون في الرفع من أسعار البيع للمستهلكين.

* ماروك لوجور:

• المغرب والاتحاد الأوروبي يطلقان مبادرة لـ “الشراكة الخضراء”. اتفق المغرب والاتحاد الأوروبي، على القيام سويا ببناء شراكة خضراء والإطلاق الرسمي لهذا الورش. وجاء إطلاق هذه الشراكة بمناسبة حدث جمع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومحمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وعزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، وفرانز تيميرمانس، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، وأوليفير فاريلي، المفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار الأوروبي، وفيرجينيوس سينكيفيشيوس، المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات والصيد البحري. وبحسب إعلان مشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي، فإن إطلاق الشراكة الخضراء يأتي عقب التفكير في مستقبل العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي خلال لقاء الصخيرات، وإطلاق التصريح السياسي المشترك المؤسس لـ “الشراكة الأورو-مغربية للازدهار المشترك”، المعتمد في يونيو 2019 من طرف مجلس الشراكة الاتحاد الأوروبي-المغرب، والذي حدد كمحور ذي أولوية، التعاون في مجال الطاقة، محاربة الاحتباس الحراري، حماية البيئة والنهوض بالاقتصاد الأخضر.

• البرلمان العربي يشيد بجهود جلالة الملك في الدفاع عن القدس ودعم صمود الشعب الفلسطيني. أشاد البرلمان العربي بالجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. كما أشاد البرلمان العربي، في ختام أعمال جلسته العامة السادسة من دورة الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثالث، بالقاهرة، بالعمل الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس، التابعة للجنة القدس، مثمنا إرسال المغرب لمساعدات إنسانية طارئة للشعب الفلسطيني بالضفة الغربية وقطاع غزة. وشدد من جهة أخرى على ضرورة استمرار الدعم العربي، السياسي والمعنوي والمادي، للسلطة الوطنية الفلسطينية، داعيا الدول العربية لاستئناف دعمها المالي للسلطة الفلسطينية خاصة في ظل الحصار الذي ما يزال متواصلا على السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية.

* لوماتان:

• اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تقدم بباريس خلاصات تقريرها لمغاربة العالم. قدمت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، بدار المغرب بباريس، للمرة الأولى دوليا، خلاصات تقريرها العام حول النموذج التنموي الجديد، لمغاربة العالم. وشارك رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، مرفوقا بعضوين من اللجنة هما رشيد بنزين وحميد البوشيخي، في ندوة نقاش حول موضوع “النموذج التنموي الجديد للمغرب- تحرير الطاقات”، والتي نظمت بمبادرة من مجلس خبراء مغاربة العالم. وشكل هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع مؤسسة دار المغرب وعدة بنيات جمعوية لمغاربة العالم، مناسبة لرئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، للقيام أمام حضور كثيف، يتألف على الخصوص من كفاءات مغربية مقيمة بفرنسا، رؤساء جمعيات وأفراد الجالية المغربية، باستعراض الخطوط العريضة للنموذج التنموي الجديد، الذي يتطلع إلى تعبئة الطاقات المغربية، قصد تسريع السير نحو التقدم والازدهار للجميع.

• المغرب/ ليبيريا : ضرورة توسيع مجال الشراكة في القطاع الخاص. أكد وزير الشؤون الخارجية الليبيري دي -ماكسويل ساه كيماية، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، بالدار البيضاء، على ضرورة توسيع مجال الشراكة المغربية / الليبيرية في القطاع الخاص. وفي هذا السياق، أبرز الوزير الليبيري، خلال لقاء ثنائي، أهمية الشراكة “القوية” بين المغرب وليبيريا، والتي تتجسد في المبادلات التجارية والروابط العميقة بين البلدين، مضيفا أن هذه الشراكة يجب أن تمكن أيضا من توسيع مجال التعاون الذي يعود بالمنفعة على البلدين، في مجالات الفلاحة والمعادن والطاقة والسياحة والتربية والتكوين المهني. وبعد أن أشار إلى أن ليبيريا تتوفر على مؤهلات في عدة قطاعات، من قبيل الفلاحة والمعادن والسياحة، أكد أن القطاعين الخاصين في البلدين يمكنهما إقامة علاقات اقتصادية قوية ومثمرة، وإيجاد أوجه تعاون قادرة على تحفيز الاستثمارات بهدف تحقيق نمو اجتماعي واقتصادي مستدام.

لوبينيون:

• مخطط المغرب المعدني : تطوير نموذج تنافسي في أفق سنة 2030. أفاد محمد غزالي، الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة بأن مخطط المغرب المعدني 2021-2030 يضع أسس مقاربة تهدف إلى تطوير نموذج تنافسي في أفق سنة 2030، والعمل من أجل التصنيع المتكامل والمستدام. وأوضح غزالي، في معرض تقديمه للخطوط العريضة لمخطط المغرب المعدني 2021-2030، أن هذا المخطط الجديد، وهو بمثابة تحيين لاستراتيجية تطوير قطاع المعادن، يتطلع لأن يجعل من القطاع قاطرة للتنمية المسؤولة والمستدامة على المستويات المحلية والجهوية والوطنية. وتابع أن خارطة الطريق الجديدة هذه يجب أن تجمع بين الحكامة الجيدة والتكامل الاقتصادي واحترام البيئة ومبدأ الاستدامة واحترام حقوق السكان. وسجل أن الوزارة مع شركائها المؤسساتيين والخواص والباحثين ومدارس التكوين اشتغلوا معا من أجل اقتراح محاور جديدة في إطار المخطط المعدني الجديد.

• مكتب يونيسيف-المغرب يطلق حملة جديدة ضد كوفيد- 19. أطلق مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في المغرب، حملة جديدة “لنتحد ضد كوفيد” للتحسيس بأهمية الحفاظ على التعبئة الفردية والجماعية في مواجهة وباء (كوفيد-19). وقال مكتب يونيسيف-المغرب، في بلاغ له، إن هذه الحملة سيقودها اللاعب الدولي المغربي أشرف حكيمي، بطل حقوق الطفل، ومريم أمجون والشاف عمر، اليافعين المناصرين لقضايا حقوق الطفل، لدى مكتب اليونيسيف في المغرب. وأضاف المصدر ذاته أنه أمام التطور الأخير في وضعية وباء (كوفيد-19) في المغرب، فإن الحفاظ على اليقظة هو الرسالة الرئيسية للحملة الإعلامية الجديدة، التي أطلقتها اليونيسف في المغرب لدعم جهود الأطفال ومجتمعاتهم، لمواصلة حماية أنفسهم بشكل أفضل من (كوفيد-19).

* البيان:

• الشعب الليبي “يطلب مزيدا من الدعم” من المغرب لتجاوز الأزمة. أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الحميد الدبيبة، بالرباط، أن الشعب الليبي ” يطلب مزيدا من التعاون والدعم” من المملكة المغربية لتجاوز الأزمة وضمان الاستقرار في البلاد. وقال الدبيبة، في تصريح صحفي عقب مباحثاته مع رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماش، “نحن نطلب مزيدا من التعاون والدعم من أشقائنا بالمغرب لإيجاد حل للأزمة وتجاوز السنوات الصعبة”، التي مرت بها ليبيا. وجدد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة التأكيد على عميق امتنان الشعب الليبي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على مواقفه المهمة، ودعم المملكة الثابت وجهودها المبذولة لتوحيد المؤسسات الليبية، داعيا إلى تعزيز التعاون الثنائي، وخاصة من خلال إلغاء التأشيرة بين البلدين وفتح خط جوي مباشر بين المغرب وليبيا لتسهيل التنقلات بين الشعبين.

• خزينة: ارتفاع الاكتتابات الخام إلى 64 مليار درهم متم ماي المنصرم. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن الاكتتابات الخام للخزينة ارتفعت، على أساس سنوي، بنسبة 11,6 في المئة لتبلغ 64 مليار درهم برسم الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2021. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن هذا الارتفاع هم حجم الاكتتابات المتعلقة بالسندات متوسطة الأمد، الذي ارتفع بنسبة 53,5 في المئة ليصل إلى 36,4 مليار درهم، مهيمنا على الاكتتابات بنسبة 56,9 في المئة، بعد 41,4 في المئة خلال السنة الفارطة. وأضاف المصدر أن حجم اكتتابات السندات قصيرة وطويلة الأمد تراجع بالمقابل بنسبة بلغت، على التوالي، 19,4 في المئة إلى 8,7 مليار درهم، و17,3 في المئة إلى 18,9 مليار درهم، وهو ما يمثل 13,6 في المئة و29,5 في المئة من الاكتتابات.

* ليبيراسيون:

• مبادرة الحكم الذاتي هي الحل الوحيد الكفيل بإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. أكد سفير المغرب بالبيرو، أمين الشودري، أن مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب، هي الحل الوحيد الكفيل بوضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، الذي اختلقه النظام الجزائري حبيس تهيؤاته الإيديولوجية والجيوسياسية التوسعية. وقال الشودري، في مداخلة خلال مشاركته في “المؤتمر الدولي الأول للذكرى المئوية الثانية لاستقلال البيرو”، إن “مبادرة الحكم الذاتي، التي تحظى بالدعم الكامل من قبل ساكنة الصحراء المغربية والمجتمع الدولي، هي الحل الوحيد الجاد وذو المصداقية الكفيل بإنهاء هذا النزاع الإقليمي في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية”، مذكرا بأن مجلس الأمن الدولي يؤكد على أن تسوية هذا المشكل يجب أن تكون سياسية وواقعية وعملية وهو الحل الذي تضمنه المبادرة المغربية.

• بنك المغرب يصدر كبسولة تعليمية حول استخدام الشيكات. نشر بنك المغرب، مؤخرا، كبسولة فيديو تعليمية على منصة “يوتيوب” لتعريف الجمهور العام باستخدام الشيكات. ويقدم هذا الفيديو، المتوفر باللغتين العربية والفرنسية، تعريفا للشيك باعتباره وسيلة دفع تسمح لصاحبه بالدفع مقابل المنتجات أو الخدمات. ويمكن استخدام الشيك في التبادلات بين المتداولين لأي دفعة تزيد قيمتها عن 10 آلاف درهم، ويتطلب القانون التجاري الدفع بشيك مسطر أو عن طريق التحويل. وأوضح بنك المغرب أنه “من خلال ملء الشيك، فإن الشخص يعطي للبنك الذي يتعامل معه أمرا بسحب المبلغ الذي تم إدخاله، والذي يجب أن يكون متاحا في حسابه المصرفي ليتم تسليمه إلى المستفيد”. ويحتوي دفتر الشيكات على عدد دقيق من الأوراق المرقمة التي تمثل المعلومات التي ينص عليها القانون. ويمكن لأصحاب الحسابات المصرفية الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما والذين ليسوا على قائمة دفاتر الشيكات المحظورة، طلب دفتر شيكات مجانا نيابة عنهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.