أحداث اقتصادية مهمة عرفها المغرب في 2018

0 96

صوت الحقيقة: طارق البركة

مع نهاية كل عام يجري جرد أهم الأحداث التي شهدتها السنة حسب المجالات، سواء السياسية او الاجتماعية، أو غيرها من المجالات الاخرى، و في هذا التقرير سنقف امام ابرز الاحداث الاقتصادية التي مر بها المغرب.

الألبسة التركية

قرر المغرب إعادة فرض رسم الاستيراد على الواردات من منتوجات الألبسة التركية عقب تلقي شكاوى من فاعلين محليين في قطاع صناعة النسيج والألبسة تفيد تعرضهم لخسائر كبيرة بسبب تنامي الواردات التركية بأسعار تنافسية.

ونشرت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي إشعارا لمستوردي النسيج والملابس المصنعة بتركيا حول الموضوع مرفوقا بلائحة من منتوجات النسيج المستوردة من تركيا والتي سيشملها قرار إعادة فرض رسم الاستيراد بنسبة تصل إلى 90 في المائة من المعدل المحدد بموجب القانون العام.

سعر الصرف

أعطت الحكومة الضوء الأخضر لقرار تطبيق نظام الصرف المرن للدرهم والذي يحدد سعر العملة وفق منطق العرض والطلب وهي الآلية التي تسمح بتحديد سعرها مقابل العملات الدولية كالدولار أو اليورو.

وانطلق العمل في تطبيق النظام الجديد في 15 يناير، وحدد سعر صرف الدرهم داخل نطاق تقلب حذر نسبيا بما مقداره 5 بالمئة في كلا الاتجاهين، يعني +2.5 بالمائة و -2.5 بالمائة وذلك عوض +0.3 بالمائة و -0.3 بالمائة المعمول بها سابقا.

إغلاق سامير

الحكومة التي يرأسها سعد الدين العثماني لم تستبعد هذه السنة إغلاق مصفاة سامير، حيث صرح عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أنه في حالة عدم نجاح المندوب القضائي المسؤول عن إدارة الشركة في إيجاد شار، فإنه سيتم إغلاق المصفاة الكائن مقرها بمدينة المحمدية بشكل نهائي.

ارتفاع أسعار المحروقات

تم تسجيل ارتفاع في أسعار المحروقات رغم انخفاضها في السوق الدولية، وهو ما دفع لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة إلى مطالبة الموزعين بخفض الأسعار.

حرب الأرقام

عرفت هذه السنة نشوب حرب أرقام حول مناصب الشغل التي يوفرها القطاع الصناعي بين وزارة الصناعة والمندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب، حيث كشفت وزارة الصناعة أن القطاع أحدث 89 ألفا و884 منصب شغل سنة 2017 بينما المندوبية السامية للتخطيط وبنك المغرب أشارا إلى أن عدد المناصب أقل.

تقرير المحروقات

كشفت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب عن تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول كيفية تحديد أسعار بيع المحروقات للعموم. وأثار هذا التقرير جدلا كبيرا حيث اعتبره البعض أنه لم يقل كل الحقيقة حول واقع هذا القطاع.

حملة المقاطعة

انطلقت حملة مقاطعة لثلاث شركات من فايسبوك وهو ما تسبب في خسائر مالية للشركات المستهدفة أظهرتها بياناتها في البورصة حيث اهتزت قيمة أسهمها بشكل ملحوظ.

انتخاب مزوار على رأس الباطرونا

انتخب صلاح الدين مزوار رئيسا جديدا للاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلفا لمريم بنصالح شقرون.

وفاز مزوار ونائبه فيصل مكوار، النائب السابق لرئيسة اتحاد مقاولات المغرب، بغالبية الأصوات، حيث حصد الثنائي 5.173 صوتا مقابل 1.432 صوتا لصالح الثنائي المنافس والمكون من حكيم المراكشي وآسية بنحيدة عيوش.

تعيين بنشعبون خلفا لبوسعيد

بقرار ملكي، تم إعفاء محمد بوسعيد من مهامه كوزير للاقتصاد والمالية. وكشف بلاغ للديوان الملكي أن ذلك “جاء طبقاً لأحكام الفصل الـ47 من الدستور، وفي إطار تفعيل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، الذي يحرص الملك أن يطبق على جميع المسؤولين مهما بلغت درجاتهم، وكيفما كانت انتماءاتهم. وبعد ثلاث أسابيع، عين جلالة الملك محمد السادس، محمد بنشعبون، القادم من القطاع البنكي، على رأس وزارة المالية.

توجيهات ملكية للنهوض بالاستثمار

وجه جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 19 لعيد العرش، تعليماته السامية من أجل النهوض بالاستثمار، وأبرزها إصدار ميثاق اللاتمركز الإداري والإسراع بإخراج الميثاق الجديد للاستثمار، وبتفعيل إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، والتنسيق بين الإدارات العمومية، وتذليل العقبات أمام المستثمرين.

اضراب ربابنة لارام

خاض ربابنة الخطوط الملكية المغربية حركة احتجاجية أدت إلى إلغاء مئات الرحلات الجوية، حيث تزامن هذا الإضراب في وقت حساس من السنة يتزامن مع عودة المهاجرين المغاربة وانطلاق موسم الحج، من أجل الضغط على الشركة من أجل رفع أجورهم والاستجابة لمطالبهم المتعلقة بخفض ساعات العمل.

تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر

أفاد مكتب الصرف بأن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ أزيد من 12.6 مليار درهم عند متم يوليوز 2018، وذلك بانخفاض نسبته 25.6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

قانون الامتثال الضريبي الأمريكي “فاتكا”

بدأت المغرب في تطبيق قانون الامتثال الضريبي الأمريكي المعروف اختصارا ب “فاتكا” والذي يلزم المؤسسات المالية في المغرب بضرورة الكشف عن الحسابات التي تعود لحاملي الجنسية الأمريكية، سواء أشخاص ذاتيين أو اعتباريين، والمقيمين داخل الولايات المتحدة أو خارجها، لإدارة الضرائب الأمريكية (دائرة الإيرادات الأمريكية).

مشروع أكبر برج في افريقيا

رست صفقة تشييد أطول برج في المغرب وافريقيا الذي تعتزم مجموعة “البنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا” إنجازه بالعاصمة الرباط على مجموعة BESIX البلجيكية و TGCC المغربية. وأعلنت المجموعة عن انطلاق أشغال تشييد البرج، الذي أطلق عليه اسم Bank of Africa Tower والذي سيتكون من 55 طابقا ويبلغ طوله إلى 250 مترا، على أن يتم تسليم المشروع في 30 ماي 2022.

القطار السريع البراق

دخل قطار البراق الذي تبلغ سرعته 320 كيلومترا في الساعة ويبط طنجة بالدار البيضاء نطاق الخدمة. المشروع يعد الأول من نوعه إفريقيا وكلف غلافا ماليا بلغ ما يناهز 22 مليار درهم.

الحجز على ممتلكات مسيري سامير

أصدرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء، حكما يقضي بالحجز على ممتلكات مالك مصفاة سامير بالمحمدية، الملياردير السعودي محمد حسين العمودي، واليمني جمال باعامر، المدير العام السابق للمصفاة.

وإلى جانب العمودي وباعامر، قررت المحكمة توسيع مسطرة التصفية لتشمل أعضاء مجلس إدارة الشركة لتبوث مسؤولياتهم في ارتكاب أخطاء في التسيير أدت في النهاية إلى توقف الإنتاج بمصفاة سامير، وهم جسون ميلازو وبسام أبو ردينة ولارنس نيلسون وجورج سالم ، وبسقوط أهليتهم التجارية لمدة خمس سنوات.

مديرية الضرائب تلاحق المهن الحرة

المديرية العامة للضرائب تعلن عن إطلاق مراجعة ضريبية لكافة المهن الحرة، حيث أكد عمر فرج، المدير العام لإدارة الضرائب، أن استخلاص الضريبة على الدخول المهنية لأصحاب المهن الحرة سيكون على رأس عمل المديرية.

خروج مجلس المنافسة من الجمود

أخرج صاحب الجلالة الملك محمد السادس مجلس المنافسة من حالة الجمود التي كان يعيشها بتعيينه إدريس الكراوي رئيسا للمجلس.

و أكد جلالة الملك على أهمية المهام التي أناطه الدستور والقانون بمجلس المنافسة، بما يجعل منه مؤسسة مستقلة مكلفة بضمان الشفافية والإنصاف في العلاقات الاقتصادية، خاصة من خلال تحليل وضبط وضعية المنافسة في الأسواق، ومراقبة الممارسات المنافية لها، وعمليات التركيز الاقتصادي والاحتكار.

قانون مالية 2019

دخل قانون المالية لسنة 2019، رسميا حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 21 دجنبر 2018، وذلك بعد المصادقة عليه من قبل مجلسي النواب والمستشارين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.