أحمد حجي والي جهة سوس والحسين امزال عامل اقليم تارودانت يفتتحان المهرجان الدولي للزعفران في دورته 12 (+صور)

0 523

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

الصور بعدسة: محمد علي أمسيدر

افتتح أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، والحسين امزال عامل اقليم تارودانت، الجمعة 2 نونبر 2018، فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للزعفران  بتالوين باقليم تارودانت.

الافتتاح حضره إلى جانب والي جهة سوس ماسة، وعامل اقليم تارودانت، كل من ابراهيم حافدي رئيس جهة سوس ماسة، والكاتب العام للعمالة، وأحمد انجار بلكرموس رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت، واهرو برو مدير المركز الجهوي للاستثمار الفلاحي سوس ماسة، وعدد من الشخصيات العسكرية والأمنية، ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين، وممثلي الهيئات المهنية والتعاونيات.

بالأهازيج والفلكلور تم استقبال الوفد الرسمي الذي قام بزيارة لدار الزعفران بمركز جماعة تالوين، بعد ذلك سلم والي الجهة وعامل اقليم تارودانت جمعية منتجي الزعفران سيارة خفيفة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وسلما أيضا عددا من التعاونيات المنتجة للزعفران آلات ستساعدها في الانتاج بدعم من وزارة الفلاحة.

كما أشرفا على توزيع مراهم وقفازات طبية بقيمة 50 ألف درهم بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على النساء اللواتي يشتغلن في قطف وانتاج الزعفران، بسبب التشققات والتهابات الجلدية التي يتعرضن لها أثناء قطف الزعفران في الصباح الباكر واعداده للتسويق.

وفي الأخير قام الوفد الرسمي بزيارة معرض المنتوجات المحلية المقام بالموازاة مع فعاليات المهرجان، والذي أقيم على مساحة تزيد على ألف متر مربع، وتضم 145 رواقا لمنتوجات متنوعة عرضتها تعاونيات وجمعيات وشركات ومؤسسات.

وللاشارة فالمهرجان الدولي للزعفران تنظمه جمعية مهرجان الزعفران بشراكة مع الجماعة الترابية لتالوين، تحت شعار: “الزعفران.. رافعة لتحسين ظروف العيش في العالم القروي”،  وذلك بهدف تثمين الزعفران عبر دعم الفلاحين المحليين من العاملين في التعاونيات، بالإضافة للمساهمة في تطوير تسويق الزعفران في السوق الجهوي والداخلي المغربي ودوليا.

وتمتد فعاليات المهرجان إلى 4 نونبر 2018، ببرنامج متنوع يضم ندوات وورشات للتسويق، وأنشطة رياضية، وسهرات فنية.

نترككم مع صور افتتاح المهرجان

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.