أخنوش يشرف على توقيع اتفاقيتين لتهيئة مركز الصيد البحري بتغازوت

0 216

صوت الحقيقة

تم اليوم الجمعة 5 اكتوبر 2018 التوقيع على اتفاقيتين تهمان إنجاز مشروع تهيئة وتجهيز مركز الصيد البحري بتغازوت (حوالي 17 كلم شمال مدينة أكادير) ، والذي سيكلف استثمارا ماليا إجماليا بقيمة 96ر1 مليون درهم.

وقد جرى التوقيع على هاتين الاتفاقيتين خلال الزيارة التي قام بها للمركز الصيد البحري بتغازوت وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، عزيز أخنوش، رفقة مباركة بوعيدة ، كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري ، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، ورئيس مجلس الجهة ، إبراهيم حافيدي.

ويهدف هذا المشروع ، الذي سيتم تمويله من طرف قطاع الصيد البحري ، إلى تحسين ظروف عمل البحارة التقليديين بتغازوت، والرفع من مداخيلهم المادية ، والحفاظ على متانة القوراب المستعملة في الصيد ، وتثمين المنتوج السمكي.

وتشمل التجهيزات التي سيتم اقتناؤها لفائدة هذا المركز في إطار الشطر الأول من هذا المشروع ، 80 محركا خارجيا بقوة 15 حصان ، وجرار واحد ، إلى جانب رافعة مثبتة على الجرار ، تقوم بحمل قوارب الصيد إلى الأماكن المخصصة لها.

أما خلال الشطر الثاني ، المخصص لتهئية مركز الصيد البحري بتغازوت، فمن المقرر أن يتم إنجاز منحدر الرسو المائي ، وإنجاز تجهيزات تخص دورات المياه ، وتشييد محلات لتخزين معدات الصيد.

ويصل عدد قوارب الصيد العاملة في مركز الصيد بتغازوت 80 قاربا ، أما عدد البحارة المشتغلين فيه فيصل تعدادهم 240 بحارا ، في ما وصل إنتاج هذا المركز 4 ر46 طن على حدود نهاية شتنبر 2018 ، تصل قيمتها المالية 9 ر3 مليون درهم. أحداث انفو

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.