أهم ما جاءت به الجرائد والصحف اليومية المغربية الصادرة ليوم الخميس 16 فبراير 2017

0 16

 

journaux-1قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 16 فبراير 2017:

الصباح:
قالت الصباح أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، دفن بلاغه "انتهى الكلام"، وفتح بابه لبدء مشاورات جديدة تلغي سوء الفهم الذي كان بينه وبين باقي قادة الأحزاب السياسية الراغبة في تشكيل الحكومة.
 وقالت مصادر متطابقة أن لقاء بنكيران مع عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، بدد بعض النقاط الخلافية بينهما من خلال اتخاذ الحلول الوسطى، وفق منطق لا غالب ولا مغلوب، وأضافت نفس المصادر أن بنكيران جدد مطلب إبعاده حزب الاتحاد الاشتراكي، في حين قبل بمقترح مشاركة الاتحاد الدستوري في الحكومة.

الصباح أفادت أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، كشف أن 350 بحارا تمت متابعتهم من قبل المصالح المختصة، وبلغت الغرامات حوالي 12 مليون درهم، واعتبر أخنوش في لقاء صحافي بمناسبة الدورة الرابعة ل اليوتيس2017، أن وزارته أنجزت ثورة تكنولوجية واستثمارات مهمة، وان إستراتيجية اليوتيس قطعت أشواطا كبيرة من النجاح.

الصباح أكدت انه صباح اليوم الخميس بمجلس النواب، افتتحت فعاليات الندوة الدولية حول موضوع "التعاون ورهانات الأمن والتنمية بإفريقيا الغربية"، ويشارك زعماء وقادة الأحزاب الاشتراكية من السينغال والبينين ومالي وتوغو، وكوت ديفوار وغينيا والرأس الأخضر وبوركينافاسو، في هذه الندوة التي نظمتها سكرتارية العلاقات الخارجية للاتحاد الاشتراكي وفريقه البرلماني.

الصباح كشفت أن الملك محمد السادس، يبدأ جولة جديدة من غينيا على أن تشمل في وقت لاحق، كل من غانا ومالي.
 واختار الملك محمد السادس العاصمة الغينية كوناكري لتكون أول محطة ضمن جولته الإفريقية، ويبعث الملك من هذا الاختيار رسالة شكر إلى الرئيس الغيني الذي لعب دورا في قطع الطريق أمام أعداء الوحدة الترابية في عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

الصباح علمت أن مستشارو مدينة الرباط، استيقظوا على وقع فضيحة تتمثل في تبديد أموال عمومية لعقود خلت، إذ عثر على عمليات تحصيل مستحقات المجلس على الأغيار، إذ لا يعقل أن يتم كراء 8 فيلات في شارع 16 نونبر بحي أكدال، ب 56 درهما في الشهر طيلة العشرات من السنين.

الصباح ذكرت أن الكثير من الأوساط داخل العدالة والتنمية، قرأت في قرار تعيين محمد يتيم رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للحزب، رسالة مفادها الترتيب لولاية ثالثة للامين العام للحزب عبد اله بنكيران ويدفع هذا التوجه إلى مراجعة القوانين الداخلية للحزب وحشد التنظيمات الموازية لذلك.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن عددا من البرلمانيين في الغرفة الأولى، يستعدون للتقدم بمقترح لجنة تحقيق برلمانية في أموال دعم المحروقات، والتدقيق في المعايير والطرق التي صرف بها صندوق المقاصة، أكثر من295 مليار درهم منذ 2008 إلى 2016.

أخبار اليوم أفادت انه بسبب البلوكاج، تعيش العديد من الإدارات العمومية حالة من الجمود في ما يتعلق بإطلاق الصفقات العمومية، وحسب مصدر مطلع فانه بالرغم من مصادقة الحكومة على الاعتمادات اللازمة لسير المرافق العمومية، فان هذا الأمر لا يعني إطلاق الصفقات العمومية غير الضرورية.

أخبار اليوم أكدت انه قبيل انتخابات 2015، مارس حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، ضغوطا على وزارة الداخلية من اجل أن يحصل على 500 هكتار من أراضي جماعة أولاد الطيب ليضمها إلى المجال الحضري لمدينة فاس.
 اليوم تغيرت الأمور وأصبح البيجيدي يرأس فاس، وأصبحت الداخلية تطالب برأس حميد شباط، فهل سيعمل حصاد على مراجعة قراره بإعادة الأراضي إلى جماعة أولاد الطيب؟.

أخبار اليوم علمت أن الشريط الحدودي مع الجارة الجزائر، يعيش حالة استنفار منذ أسابيع، وحسب مصادر من السكان المحليين، فان عناصر حراسة الحدود شددوا مراقبة الشريط الحدودي، حيث لا يمكن لأي احد الاقتراب من الحدود.

أخبار اليوم كشفت أن 130 عضوا على الأقل من جماعة العدل والإحسان، جردوا من مسؤوليتهم في الوظائف التي كانوا يشتغلونها منذ منتصف الأسبوع الماضي، وستعلن الجماعة هذا اليوم في لقاء صحافي الحصيلة المؤقتة لحملة الإعفاءات التي طالت المنتمين إليها.

أخبار اليوم أوضحت انه بعد شهر ونصف، توصل وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، بالرسالة الملكية بشان تشديد الإجراءات لمحاربة السطو على العقارات، وقد أعلنت الوزارة خطتها  لمواجهة هذه الظاهرة، من خلال إدخال تعديلات على مجموعة من النصوص القانونية، واتخاذ خطوات عملية لسد ثغرات كان يستغلها خبراء الاستيلاء على العقارات.

أخبار اليوم كتبت أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، مجرد بداية لتحديات جديدة وليس نهاية، ونجاح المملكة في إيقاف مخاطر وشيكة على سيادتها واقتصادها، يتطلب تحقيق رهانات جديدة لاستثمار هذه العودة، خلاصة من بين أخرى تمخض عنها يوم دراسي نظمه معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، حول تحديات وآفاق وفرص عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.


أخبار اليوم كتبت انه بعد المكالمة الهاتفية بين سعيد زنيبر، والي جهة فاس مكناس، وإدريس الأزمي عمدة مدينة فاس، بخصوص قرار العمدة منع الاختلاط في صالونات الحلاقة والتجميل، وجه الوالي بداية الأسبوع الجاري كتابا إلى عمدة مدينة فاس، يخبره فيه بقرار وزارة الداخلية، برفضها التأشير على قرار منع الاختلاط في صالونات الحلاقة.

الأخبار:

قالت الأخبار انه خلافا لما أعلنته صحف ومواقع الكترونية مقربة من حزب العدالة والتنمية، وكذلك نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بخصوص وقوع انفراج في مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، نفى عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار وجود أي جديد، في ما يتعلق بتشكيل الأغلبية الحكومية، ما يعني استمرار وضعية البلوكاج.

الأخبار ذكرت أن حزب العدالة والتنمية، لم يلتزم بالقرار الذي سبق أن اتخذه بخصوص مقاطعة أنشطة الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، التي طعن في شرعية أجهزتها، وأصبح رئيسا مجلسي جماعتين ينتميان إليه ضمن مكوناتها.

الأخبار أفادت أن المجلس الدستوري، اصدر قرارا يقضي بالتصريح بشغور المقعد البرلماني الذي كان يشغله جامع المعتصم بمجلس النواب الذي جرى يوم 7 أكتوبر الماضي في الدائرة الانتخابية لسلا، مع عودة المرشح الذي يرد اسمه مباشرة في لائحة الترشيح نفسها لشغل المقعد الشاغر.

الأخبار أكدت أن مجلس جهة درعة تافيلالت، الذي يرأسه الحبيب الشوباني القيادي في حزب العدالة والتنمية، أعلن عن تنظيم مباراة لتوظيف 20 موظفا بالمجلس المذكور في مختلف الدرجات والتخصصات.
 وأفادت مصادر مطلعة أن الشوباني شكل لجنة على المقاس ومنح رئاستها لنائبه الخامس المنتمي إلى نفس الحزب وأضافت نفس المصادر أن هناك العديد من الأسماء أصبحت مرشحة لهذه المناصب بحكم انتمائها للعدالة والتنمية.

الأخبار علمت أن مصادر قضائية أكدت أن البلاغ الذي أصدره ديون وزير العدل والحريات، يروم التأثير على مجريات التحقيق بخصوص ملف معروض على القضاء من خلال استباق نتائج التحقيق.

الأخبار كشفت أن أرقام المندوبية السامية للتخطيط، أماطت في آخر مذكرة لها، اللثام عن ضعف علاقة المغاربة بالتنظيمات النقابية والهيئات التي تؤطر العمل النقابي، والتي يبدو أنها لا تحظى بثقة الأجراء للدفاع عنهم وتمثيلهم.

الأخبار أوضحت أن لجنة مركزية من المفتشية العامة لوزارة الداخلية، حلت صباح أول أمس الثلاثاء، بمقر الجماعة الحضرية لسيدي العايدي بسطات، في إطار عملية التدقيق والافتحاص في مجموعة من الملفات التي كانت موضوع تقرير من السلطات الإقليمية.

الأخبار نقلت أن وزارة التشغيل، كشفت عن أرقام صادمة بخصوص قتلى حوادث السير بقطاع البناء، وأكد عبد السلام الصديقي وزير التشغيل، أن وزارته لا تتوفر على أرقام دقيقة حول حوادث الشغل التي تقع في مجال البناء.

الأخبار أشارت إلى أن محمد الصديقي عمدة مدينة الرباط، يوجد وسط تداعيات فضيحة جديدة، متعلقة بشركة الرباط للتهيئة التي يساهم فيها المجلس ب 30 في المائة، وكشفت وثائق سرية أن شركة مقربة من مكتب المجلس تحصل بطريقة وصفتها مصادر بغير القانونية على صفقات تصل قيمتها إلى ملايير السنتيمات، ولها حظوظ كبيرة في الحصول على صفقة من المرتقب إطلاقها خلال شهر مارس المقبل.

الأخبار كتبت أن مصادر مطلعة كشفت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، سيزور تطوان بعد غذ السبت من اجل عقد لقاء حزبي بالمدينة، وسط صراعات داخلية  حادة بين المناضلين القدامى الذين تم تهميشهم وإقصائهم، مقابل استفادة الملتحقين الجدد المقربين من شباط والذين يخدمون أجندته السياسية.

المساء:

قالت المساء أن محمد الحر، نائب العمدة السابق فاطمة الزهراء المنصوري، سيحل ضيفا على قاضي التحقيق بعد أن قرر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش، متابعة المستشار المنتمي إلى التجمع الوطني للأحرار، بتهمة تبديد أموال عمومية في القضية المعروفة بصرف 15 مليار سنتيم من ميزانية المجلس الجماعي للمدينة الحمراء في ظرف 10 أيام.

المساء ذكرت أن الاتصالات المكثفة التي شهدتها كواليس مشاورات تشكيل الحكومة، نجحت في استئناف اللقاءات بين عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، وامحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية.
وتفيد المعطيات المتسربة من الاجتماع انه رغم عودة الدفء إلى الاتصالات الجارية لإخراج مشاورات الحكومة من وضعية البلوكاج، فان النقطة الخلافية المتعلقة بمشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة لم تحسم بعد.

المساء أفادت أن خالد البوقرعي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، حل ضيفا على الحزب الشعبي الاسباني الذي يقود الحكومة الاسبانية، في المؤتمر العام للحزب الشعبي الاسباني نهاية الأسبوع الماضي بمدريد، استجابة لدعوة من هذا الأخير.

المساء أكدت أن جماعة العدل والإحسان لا زالت تحصي خسائرها، جراء حملة الإعفاءات التي طالت عددا من أعضائها من بينهم قياديون بارزون، كما قررت اللجوء إلى القضاء الإداري من اجل الطعن في الإعفاءات الصادرة عن مجموعة من القطاعات الحكومية.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن هناك تفاؤل مشوب بكثير من الشك، حيال خروج التحالف الحكومي من أزمته، دون الكثير من التقدم، لقاء رئيس الحكومة عبد اله بنكيران برئيس التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش مساء يوم الثلاثاء الماضي، حتى وان كان نهاية قطيعة طويلة بين الرجلين، إلا انه لم يحقق الكثير من التقدم.

الأحداث المغربية أفادت أن عبد الحنين بنعلو، المدير العام السابق للمكتب الوطني للمطارات، غادر السجن بعد خمس سنوات من الاعتقال قضاها خلف القضبان، دون أن يستفيد من أي عفو.

الأحداث المغربية أكدت أن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عبر عن أسفه الشديد للوضعية التي ال إليها البرلمان، الذي وجد نفسه في وضعية انتظار منذ افتتاح السنة التشريعية 2016 – 2017.

الأحداث المغربية كتبت أن تقرير أمريكي حديث، صادر عن  معهد Washington Institute ، حذر الإدارة الأمريكية من تجاهل بلدان شمال إفريقيا، وخاصة المغرب والجزائر وتونس.
ونبه التقرير أن العلاقات مع المغرب اتسمت بتكرار التوتر، أكثر من العلاقات الأمريكية مع تونس والجزائر.

الأحداث علمت أن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي تطرح تساؤلات، كما أن ايجابياتها تواجه مخاطر، هذا ما كشف عنه تقرير للمعهد ملكي للدراسات الدولية والإستراتيجية "الكانو" تحت عنوان "المغرب يعود إلى الاتحاد الإفريقي وسط تساؤلات عدة".

الأحداث المغربية كشفت أن عملية التفكيك التي أنجزتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، لبرنامج الأحزاب السياسية خلال انتخابات السابع من أكتوبر الماضي، أدت إلى ملاحظة  أن الصحة والتعليم والشغل، كانت الأكثر حضورا في برامج الأحزاب السياسية. 

الأحداث المغربية أوضحت انه بينما عبر المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، عن أسفه لما شهده المشهد السياسي مباشرة بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، ألح برلمان الحزب على أن البيجيدي حريص على تشكيل الحكومة في اقرب وقت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.