أهم ما جاءت به الجرائد و الصحف اليومية المغربية اليوم

0 48

journaux

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 06 فبراير 2017:

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه تجري على قدم وساق، استعدادات دبلوماسية ولوجستيكية لتحضير المحطتين المقبلتين من الجولة الملكية الأولى بعد قمة أديس أبابا.

 وهما محطتا غانا وزامبيا، البلدان اللذان كان مبرمجين في جولة ملكية سابقة، سيستقبلان العاهل المغربي بعد نحو أسبوع من الآن، حيث رجحت مصادر مطلعة أن تنطلق الزيارة الملكية لغانا13 بتاريخ فبراير الجاري، تليها مباشرة الزيارة الملكية إلى زامبيا.

أخبار اليوم كتبت انه تزامنا مع وجود الملك محمد السادس في العاصمة الغابونية ليبروفيل في عطلة خاصة، قامت السلطات الغابونية باعتقال رجل أعمال مغربي كبير، متهم بالحصول على مبالغ مالية طائلة تصل إلى مائتي  مليون دولار من المال العام الغابوني بطرق غير شرعية، ويتعلق الأمر برجل الأعمال محمد أيت بنعلي.

أخبار اليوم أفادت أن رفض الوكالة الحضرية لاكادير مشروعا استثماريا سياحيا، بقيمة 300 مليون درهم بعد مصادقة سابقة عليه، وشروع أصحابه في انجازه بنسبة بلغت 10 في المائة، كلفتهم 3 ملايير سنتيم أثار جلا واسعا حول خلفيات توفيقه.

محمد اوعمو برلماني التقدم والاشتراكية، هاجم موقف الإدارة قائلا" إن قيام الإدارة بجرة قلم توقيف المشروع، يعد تصرفا طائشا في منتهى التهور.

أخبار اليوم أكدت أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، لا زال ينتظر عودة حلفائه المفترضين، وعلى رأسهم عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، من الجولة الإفريقية من اجل الشروع في جولة حاسمة بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة.

بنكيران قال خلال اجتماع للأمانة العامة لحزبه، انه لم يتصل بعزيز أخنوش أو غيره، منذ بدء الزيارة إلى إفريقيا التي توجت بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

أخبار اليوم كشفت انه رغم تسجيل بعض التحسن في 2016 مقارنة ب 2015، فان العديد من الفئات ما زالت تعاني مستويات مرتفعة من البطالة، خاصة في أوساط الشباب وحاملي الشهادات، فضلا عن تضرر القاطنين بالبوادي أكثر من سكان الحواضر، نتيجة توالي مواسم الجفاف ما بين سنتي 2015 و 2016.

أخبار اليوم علمت أن تقرير أصدره صندوق المقاصة، كشف أن دعم استهلاك غاز البوتان، بلغ ما يعادل 6.8 ملايير درهم خلال سنة 2016، مقابل 7.9 ملايير درهم للفترة نفسها من سنة 2015، مسجلا انخفاضا بحوالي 1.09 ملايير درهم وانخفاضا نسبيا يقدر بنسيبة 14 في المائة.

أخبار اليوم ذكرت أن اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، التي عقدت أول أمس، حددت تاريخ المؤتمر الوطني العاشر ما بين 19 و 21 ماي المقبل، وذلك بعدما امضي إدريس لشكر أزيد من أربع سنوات على رأس القيادة الحزبية.

 وفي هذا الصدد تقرر تقليص عدد المؤتمرين من 2000 إلى 1200، وذلك باعتماد معايير تمثيلية الجهات على أساس أصوات الانتخابات وعدد بطائق الانخراط.

الصباح:

قالت الصباح أن مصطفى بايتاس، أكد أن التجمع الوطني للأحرار لم يكن سببا في عرقلة تشكيل الحكومة.

 وقال المدير المركزي للتجمع الوطني للأحرار، والبرلماني عن لائحة الشباب، أن قرار إنهاء وضعية الانتظار بيد عبد له بنكيران رئيس الحكومة، مؤكدا أن رئيس الحكومة يعرف أن التجمع وفي لالتزاماته، وان العمل المشترك في الحكومة سيتميز بالتناغم والانسجام.

الصباح أفادت أن إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، نجح في القضاء نهائيا على ما تبقى من تيار الراحل احمد الزايدي داخل تنظيمات الحزب، كما الحق هزيمة مدوية بتيار فتح الله ولعلو المتواري عن الأنظار، فيما برم صلحا جديدا مع تيار الحبيب المالكي الذي افلح في إيصاله إلى رئاسة مجلس النواب.

الصباح أكدت أن العد العكسي في دائرة المشاورات الحكومية للخروج من البلوكاج، بدا اثر تحذيرات من خطورة طول زمن الانتظار على الوضع العام للبلاد.

 وكشفت مصادر مطلعة أن فترة الشلل الحكومي لا يمكن أن تدوم أكثر من ستة أشهر، وذلك في إشارة إلى أن بنكيران أمامه 60 يوما لتقديم حكومته أو إعلان فشله لفتح المجال أمام خيارات دستورية أخرى.

الصباح كشفت أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، ما زال متشبثا ببسط سيطرته على القضاء، رغم استقلال السلطة القضائية عن السلطة التنفيذية، من خلال المناشير التي يبعثها بين الفينة والأخرى، آخرها منشور متعلق بتدبير الملفات القضائية الزجرية بالمحاكم الابتدائية.

الصباح ذكرت أن ولاة وعمال الأقاليم والعمالات، توصلوا بمذكرة من المصالح المركزية لوزارة الداخلية، تدعوهم فيها إلى عدم التأشير على العطل السنوية لرجال السلطة من صنف كاتب عام، أو رئيس قسم الشؤون العامة، حتى تغلق أبواب تشكيل الحكومة المقبلة.

الصباح كتبت أن  تقرير صادر عن مؤسسة كانيرجي الأمريكية، كشف أن الجنرال مايكل فلين مستشار الرئيس الأمريكي في الأمن القومي، بصدد إعداد أمر تنفيذي بأسماء أعضاء هيئات سياسية لها علاقة بالتنظيم العالمي للإخوان المسلمين.

الصباح علمت أن عزيز الرباح رئيس بلدية القنيطرة، لم يفلح في التخفيف من حالة الاختناق في المرور التي باتت تعرفها شوارع مدينة القنيطرة، وكان على عزيز الرباح وهو يقود وزارة التجهيز أن يلعب دورا في رفع البلوكاج عن طرق القنيطرة.

الأخبار:

قالت الأخبار انه بعد دخول بلوكاج تشكيل الحكومة شهره الخامس، أكد عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين أول أمس السبت بالرباط، استمرار توقف مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، موضحا انه ما زال يعيش حالة عزلة.

الأخبار أفادت أن ملف إغلاق وزارة الداخلية لمدارس الفاتح، ما زال يراوح مكانه بعد قرب انتهاء مهلة الشهر التي كانت الوزارة المذكورة قد منحتها، لإدارة تلك المؤسسات من اجل إغلاقها بشكل نهائي، والمدة التي قالت وزارة التربية الوطنية أنها ستعمل فيها على إعادة انتشار التلاميذ الذين كانوا يتابعون دراستهم بتلك المؤسسات.

الأخبار علمت أن وزارة الداخلية، قررت رفع دعوى قضائية ضد مصطفى الزيتي برلماني حزب العدالة والتنمية عن دائرة فكيك.

 وأكدت مصادر مطلعة أن قائد قيادة بني تدجيت التابعة للإقليم، حصل على الإذن من مصالح الوزارة من اجل تقديم شكاية في موضوع الاعتداء والاستفزاز الذي تعرض له من طرف البرلماني المذكور.

الأخبار أوضحت انه في الوقت الذي لم تظهر فيه نتائج تحقيق الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع رئيس مجلس مدينة الرباط محمد الصديقي، بطل فضيحة ريضال، عقد هذا الأخير صفقة مع الشركة المذكورة يقدم لها بموجبها ثلاثة قطع أرضية، وينتظر أن تثير هذه القضية جدلا واسعا بمدينة الرباط

الأخبار ذكرت انه بعد مرور أربعة أشهر على تنظيم الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر، شكك حزب التقدم والاشتراكية في نزاهة هذه الانتخابات، ملمحا إلى وجود تزوير شاب هذه العملية، حيث اتهم السلطات المحلية في عدد من المدن، بإفقاده أزيد من 10 مقاعد برلمانية بسبب ما وصفه بالتدخل المباشر في مجرياتها.

الأخبار كتبت انه خلال الأسبوع الماضي، تفجرت فضيحة من العيار الثقيل في وجه إدريس الأزمي، عمدة مدينة فاس عن حزب العدالة والتنمية، وتتعلق بعدم استخلاص حوالي 50 مليار سنتيم من الضرائب، لكن الأزمي استطاع في يومين التغطية على هذا الحدث، بإقحام نقطة ملغومة في جدول أعمال دورة فبراير تتعلق بمنع الاختلاط داخل محلات الحلاقة والتجميل، وهو ما أثار جدلا واسعا داخل العاصمة العلمية.

الأخبار أكدت أن احساين انعسوت، رئيس جماعة اتربات بدائرة املشيل، إقليم ميدلت، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، يستعد لاقتناء سيارة رباعية الدفع بغلاف مالي قدره 200 ألف درهم، ليضعها رهن إشارته في تحركاته الخاصة رغم الصعوبات التي تعرفها الجماعة المذكورة.

الأخبار كشفت أن كراء مجلس مدينة الرباط عمارة مخصصة لقسم التعمير، كشف اختلالات كبيرة ساهم فيها بحسب مصادر مطلعة، كل من محمد الصديقي رئيس المجلس، وجلال قدوري نائبه المفوض له في قطاع النظافة، وحنان بلمختار رئيسة قسم.

مولاي محمد الخلفية، القيادي في حزب الاستقلال قال في حوار مع الأخبار، انه من العار أن يوحي شباط في قناة دولية أن مغرب محمد السادس، يمكن أن يقتل فيه الناس بسبب أفكارهم ليوصفوا بالشهداء، مؤكدا أن الالتجاء إلى قناة أجنبية معناه العزل السياسي لشخص انكشفت كل مخططاته وأساليبه.

المساء:

قالت المساء أن وزارة الداخلية الألمانية أعلنت عن منح كل مغربي لاجئ، 120 أورو أي ما يناهز 1300 درهم مقابل العودة إلى المغرب، ضمن برنامج جديد للهجرة عنوانه المساعدة الأولية زائدا.

المساء أفادت أن مستشارو العدالة والتنمية بالجماعة الترابية للفقيه بنصالح، انسحبوا من اجتماع دورة فبراير المنعقد أول أمس الجمعة، وذلك على اثر مشاذات كلامية حادة وتبادل للتهم مع مستشاري الأغلبية المساندين لمحمد مبديع.

المساء أكدت أن بنك المغرب أعلن أن صافي الاحتياطات الدولية، وذلك إلى حدود 27 يناير 2017، بلغ 250.6 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9.5 بالمائة على أسس سنوي.

المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان قال في حوار مع المساء، إن تقرير الاستعراض الدوري الشامل لا يرصد الحالات الفردية وتفاصيل الوضعية الحقوقية، مضيفا أن مكافحة الإرهاب ينبغي أن تحترم حقوق الإنسان ولقائي بالبرلمان ليس رقابيا.

المساء ذكرت أن منظمة الأغذية والزراعة الفاو للأمم المتحدة، كشفت مؤخرا معطيات  الحديثة تفيد أن المغرب من بين بلدان البحر الأبيض المتوسط، التي باتت مهددة بظهور سلالتين من الأمراض الفطرية التي تصيب القمح.

الأحداث المغربية:

تساءلت الأحداث المغربية هل يكون استيراد النفايات موضوع خارج نطاق تحكم وزارة البيئة؟، قد يكون الأمر كذلك أو على الأقل هذا ما تدفع إلى اعتقاده ردت فعل الوزيرة المنتدبة حكيمة الحيطي، التي قالت لا علم لوزارتي بما تداولته بعض المنابر الصحافية بشان النفايات الأوكرانية.

الأحداث المغربية أفادت انه كما كان متوقعا من خلال كلام الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، الياس العماري، اتفق فريقا الأصالة والمعاصرة بمجلسي البرلمان خلال اجتماع مشترك، على إرجاع مجموع التعويضات المتعلقة بفترة العطالة البرلمانية إلى الخزينة العامة للدولة.

الأحداث المغربية أكدت انه حسب سعد الدين العثماني، القيادي في حزب العدالة والتنمية، فان عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، ستتيح له القيام بعمل دبلوماسي قوي من داخله، لكنه لن يتمكن من طرد جبهة البوليساريو.

الأحداث المغربية كشفت انه خلافا للادعاءات التي تروج لها جبهة البوليساريو، والجزائر من كون عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، تعني الاعتراف بجبهة البوليساريو، اعتبر الوزير المنتدب في الخارجية ناصر بوريطة أن ما تروج له الجارة الشرقية ليست إلا محاولة لإخفاء الفشل الذي منيت به مؤخرا.

الأحداث المغربية علمت أن رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، عاب حسب جريدة الشروق الجزائرية على النظام الجزائري، عدم بذل مجهودات لتحقيق أهداف وحدة شمال إفريقيا كما نص عليه بيان أول من نونبر.

صوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.