أهم ما جاءت به الصحف المغربية اليومية ليومي السبت واﻻحد 18 و19 فبراير 2017

0 17

 

journaux-1

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:
الصباح:
قالت الصباح أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، اقترح سيناريو بديلا للخروج من أزمة البلوكاج الحكومي بسبب الموقف من مشاركة الاتحاد الاشتراكي.
وسعى بنكيران إلى ترسيم هذا السيناريو، بعد أن تداوله في اجتماعات سابقة للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ويقضي بان يشارك الاتحاد في الحكومة من خلال المساندة النقدية بعد أن حاز رئاسة مجلس النواب، على أن يطرح خيار إلحاقه لاحقا بالحكومة بموجب تعديل حكومي، وفق ما سيفرزه التحالف الحكومي.

الصباح أفادت أن لائحة يتم تداولها في ردهات البرلمان، عن أسماء معروفة تعتبر في عداد الموظفين الأشباح الذين يتقاضون أجورهم وهم نيام في منازلهم.
وتوصل الحبيب المالكي من جهات داخل المؤسسة التشريعية تطلق على نفسها فاعل خير، بأسماء الموظفين الأشباح الذين يرفضون المجيء إلى المجلس منذ عهد رشيد لطالبي العلمي، زاعمين أن لا احد يستطيع أن يمسهم بسوء.
وتوجد ضمن اللائحة أسماء حزبية تم توظيفها في البرلمان عن طريق المحسوبية، كما توجد زوجات بعض زعماء الأحزاب السياسية الذين وظفوا دون مباراة.

الصباح ذكرت أن أول تقرير عن إفريقيا توصل به دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، أعلن حالة استنفار داخل الفريق الجديد للإدارة الأمريكية، إذ حذر واضعوه من تهديدات تنذر بإشعال بؤرة توتر في المنطقة، بسبب كمية السلاح في الصحراء الكبرى، خاصة تلك التي توجد خارج تحكم الجيوش النظامية.


الصباح أكدت أن مجلس الأمن يعقد الأربعاء المقبل، أول اجتماع يخصص لمناقشة قضية الصحراء في عهد الأمين العام الأممي الجديد، انطونيو غوتيريس، ويأتي هذا الاجتماع بطلب من دولة الأورغواي العضو غير الدائم في مجلس الأمن، ليسلط الضوء على مسلسل التسوية الخاص بنزاع الصحراء.

الصباح كشفت أن عدد من الاستقلاليين، دشنوا حملة ضد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، للتبرؤ من تصريحاته حيال باقي الفرقاء السياسيين وأجهزة الدولة.
ووفق مصادر مطلعة فان شباط اختار المواجهة المباشرة مع قيادات داخل حزب الاستقلال، بسبب مواقفها الرافضة لخرجاته، وبدا التضييق على أنشطتهم داخل الحزب بحرب المقرات، من خلال منع الرافضين لشباط من تنظيم لقاءات حزبية.

الصباح علمت أن بعض خلفيات إعفاء وزارة التربية الوطنية، عشرات المديرين والحراس العامين من مسؤولياتهم بدأت تظهر، إذ كشفت نسخ قرارات صادرة عن الأكاديميات، أن المعنيين توصلوا بتبريرات وافية وهي تورطهم في سوء التدبير، زيادة على انتهاك القوانين الداخلية للمؤسسات التعليمية.

الصباح كتبت أن جميلة مصلي، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بالنيابة، قررت شن حملة على المؤسسات التعليمية التي لا تتوفر فيها الشروط المطلوبة في مؤسسة تعليمية، وأثارت الدورية التي وجهتها الوزارة سخط أرباب العديد من المؤسسات الذين طالبتهم الوزارة بضرورة مواءمة مقراتها لدفتر التحملات.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه بعد صمت طويل، خرج نزار البركة، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ليدلي بلوه في المخاض الذي يعيشه حزب الاستقلال، نزار البركة اختار نشر مقال دعا فيه إلى مشاركة كل الاستقلاليين في المصالحة، في أفق المؤتمر بدون إقصاء وبرر مبادرته بكونه منشغلا بالوضع الذي يعيشه الحزب.

أخبار اليوم كتبت انه مساء أول أمس انطلقت من العاصمة الغانية أكرا، جولة افريقية جديدة للملك محمد السادس، وكشف جدول أعمال الزيارة عن استقبال رسمي كبير يفترض أن يكون الرئيس الغاني، قد خصصه للملك محمد لسادس، يليه حفل غذاء رسمي ومراسيم التوقيع على اتفاقيات جديدة بين البلدين.

أخبار اليوم أفادت أن ندوة حول علاقة الأحزاب السياسية بالمؤسسة الملكية، عقدت أول أمس بالدار البيضاء، تحولت إلى تشريح لحزب العدالة والتنمية
محمد الساسي الشخصية اليسارية البارزة، أعلن أن البيجيدي هو الحزب الوحيد الذي يوجد على طرف صراع مع المؤسسة الملكية منذ 2011، لكنه استدرك قائلا" أن الصراع بين البيجيدي والنظام الملكي في المرحلة الجديدة، ليس حول السيادة الشعبية، بل من اجل الحظوة أو المشاركة الامتيازية".

أخبار اليوم أكدت أن الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، حافظ على منصب مساعده الأول، المكلف بعمليات حفظ السلم في العالم، بين أيدي الدبلوماسية الفرنسية، منصب يجعل صاحبه يمسك بطرف حساس من تدبير ملف الصحراء المغربية في أروقة الأمم المتحدة.

أخبار اليوم كتبت انه يعود مجددا الجدل حول مشاركة وفود إسرائيلية، في أنشطة لمنظمات دولية في المغرب.
أول أمس شارك وفد من وزارة التعليم الإسرائيلية في أشغال المنتدى الاستراتيجي الإقليمي حول التعليم والتكوين المهني، واعتبرت مجموعة العمل الوطنية من اجل فلسطين، أن التطبيع في مجال التعليم يمثل جريمة، وسلوكا متناقضا للدولة المغربية.

أخبار اليوم كتبت أن البشير العبدلاوي، عمدة مدينة طنجة، قدم حصيلة مفصلة حول سنة ونصف من تدبير مجلسه الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، مستعرضا الإجراءات التي اعتبرها تفعيلها انجازا مهما في هذه الفترة.

أخبار اليوم علمت من مصادر مطلعة على ملفات السطو على عقارات الأجانب في المغرب، أن مدونة الحقوق العينية تتضمن مقتضى يسهل عمليات السطو على العقارات، ويتعلق الأمر بالمادة 2 من المدونة المذكورة.

أخبار اليوم كشفت أن اسبانيا قدمت يوم أمس الجمعة، درسا للعالم في استقلالية السلطة القضائية، وتساوي المواطنين أمام العدالة، بعدما أصدرت المحكمة الجهوية بمدينة بالما بجزر الباليار حكما قضائيا استثنائيا، يقضي بسجن زوج الأميرة كريستينا ست سنوات وثلاثة أشهر نافذة بتهم التحايل والتهرب الضريبي.

الأخبار:

قالت الأخبار أن مصادر حكومية أكدت أن قرار التامين على مخاطر أسعار البترول، اتخذته الحكومة بالإجماع خلال المجلس الحكومي المنعقد يوم 5 شتنبر 2013، وذلك بعد عرض قدمه محمد نجيب بوليف الوزير السابق في الشؤون العامة والحكامة، عن حزب العدالة والتنمية، في إطار الإجراءات المواكبة للقرار الذي أصدره رئيس الحكومة يوم 19 غشت من نفس السنة، والقاضي بتطبيق نظام المقايسة الجزئية لأسعار المحروقات السائلة.

الأخبار كشفت انه بعد المقال الذي نشره بالموقع الرسمي لحزبه، والذي اتهم فيه الدولة بتصفية السياسيين بوادي الشراط، بدا حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يلعب بالنار، من خلال تحريض سكان الريف على العصيان، وذلك تزامنا مع التوتر الذي تعرفه المنطقة بعد خروج سكانها في مسيرات احتجاجية.

الأخبار كتبت أن وفد من الأحزاب الاشتراكية الإفريقية، أشاد أول أمس الخميس بالرباط بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.
وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الأحزاب الاشتراكية عبرت عن اعتزازها بعودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي، وتطلعها لان يلعب المغرب دوره كاملا في تنمية القارة.

الأخبار ذكرت انه بعد فشل حكومة بنكيران، خلال ولايتها المنتهية في تنزيل شعار محاربة الفساد، لجأت الحكومة وهي تعيش دقائقها الأخيرة إلى المنظمات الخارجية لمساعدتها في محاربة الفساد، حيث وقع إدريس مرون الوزير المكلف بالوظيفة العمومية بالنيابة، والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الرباط، اتفاقا يتعلق بمشروع لدعم تنزيل الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

الأخبار أفادت أن السفير الفرنسي بالمغرب، شوهد يغادر نشاط تدشين شركة فرنسية، عشر دقائق قبل وصول الوفد الرسمي لمسؤولي جهة سوس ماسة إلى مكان التدشين، وذلك بعد انتظاره أزيد من ساعة ونصف من اجل وصول الوفد المغربي الذي سيشارك في حفل التدشين.

الأخبار أكدت أن المجلس الجهوي للسياحة باكادير، يعيش على وقع خلافات حادة بين المسؤولين الذين يدبرون شؤونه، إذ قدم مدير المجلس ذاته استقالته بشكل غير متوقع، وعللها بأسباب شخصية وغادر إلى خارج ارض الوطن.

الأخبار علمت أن ناصر بوضياف، نجل الرئيس الجزائري المغتال محمد بوضياف، كشف عن ترشحه رسميا للانتخابات التشريعية الجزائرية، التي ستجري في ابريل القادم ضمن قائمة حرة بالعاصمة الجزائر.

المساء:

قالت المساء أن حزب الاتحاد الاشتراكي، بدا يبتعد شيئا فشيئا عن دائرة الأحزاب المرشحة لتكوين التحالف الحكومي المقبل، بعدما مكنت الاتصالات الأخيرة التي جرت بين رئيس الحكومة، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، من تليين موقف الأخير ودفعه إلى إقناع الاتحاديين بالتراجع عن مطلب المشاركة في الحكومة.
المعطيات المتوفرة تشير إلى وجود اتصالات مكثفة من اجل إقناع لشكر، بضرورة القبول بالعودة إلى المعارضة مع إمكانية انضمام حزبه بعد فترة معينة إلى الحكومة.

المساء أفادت أن خمس نقابات تعليمية، وضعت وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار في قفص الاتهام، بعد أن حملته مسؤولية تلطيخ سمعة القطاع، وتحويل الوزارة إلى ملحقة للداخلية لتنزيل قرارات أمنية انتقامية مجهولة الدوافع.

المساء أكدت أن جماعة العدل والإحسان، أعلنت عدم مشاركتها في مسيرة النقابات التعليمية التي تقرر تنظيمها غذا الأحد بالرباط، احتجاجا على عدد من الملفات العالقة، وللتعبير عن رفضها لقرارات الإعفاءات الصادرة في حق عدد من أعضاء الجماعة.

المساء علمت أن محكمة النقض، قضت أول أمس الخميس برفضها طلب الطعن الذي تقدم به رئيس جماعة مرتيل، علي أمنيول المنتمي إلى حزب التقدم والاشتراكية، ضد القرار الصادر عن وزارة الداخلية والقاضي بعزله بالولاية الجماعية السابقة.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن أزمة حزب الاستقلال، بدأت وفق المتابعين، ليلة إعلان نتائج الانتخابات الجماعية التي جرت في الرابع من شتنبر.
وأعلنت النتائج الانتخابية أن حميد شباط لم يكن يريد من حزب الاستقلال غير مصلحة انتخابية، ومع توالي الأيام بدأت تكبر كرة الثلج، لتندلع الأزمة داخل حزب الميزان بسبب تقلبات الأمين العام.

الأحداث المغربية أفادت أن قاضي التحقيق المكلف بالإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، قرر إحالة ثلاثة من ستة أعضاء شبيبة حزب العدالة والتنمية المتابعين بالإشادة بمقتل السفير الروسي، على غرفة الجنايات الابتدائية المخصصة في قضايا الإرهاب، والأمر يتعلق بكل من يوسف الرطمي ومحمد حربلة، وعبد اله الحمدوشي.

الأحداث المغربية أكدت أن الوزير المنتدب في الخارجية ناصر بوريطة قال، إن الزيارة الرسمية التي بدأها الملك محمد السادس إلى غانا، عشية يوم الخميس، ستعطي مضمونا أكثر كثافة للعلاقات القائمة بين البلدين.
من جهة أخرى أكد نائب رئيس جمهورية غانا، أن الزيارة الرسمية التي بدأها العاهل المغربي لأكرا، ستمكن من الارتقاء  بالعلاقات الثنائية إلى مستوى متميز.

صوت الحقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.