أهم ما جاءت به الصحف والجرائد اليومية المغربية بنهاية اﻻسبوع ليومي 11 و12 فبراير 2017

0 23

journaux

قراءة  في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الصباح:

قالت الصباح أن مصدر دبلوماسي من كواليس الاتحاد الأروبي، كشف أن التهديد المغربي بوقف العمل بالاتفاق الفلاحي، وإعادة النظر في الشراكة بين الرباط وبروكسيل، جاء ردا على تحركات جزائرية لمعاكسة التقارب المغربي الروسي.

 إذ سربت هيأت سياسية تدور في فلك الجارة الشرقية، تقريرا مفاده أن موسكو تخطط لتطويق الاتحاد من الجنوب، وذلك بإطلاق شراكة متقدمة مع الرباط.

الصباح أفادت أن النهج الديمقراطي، دخل على خط أحداث الحسيمة والمناطق المجاورة، وعبرت الكتابة الوطنية للنهج الديمقراطي عن تضامنها مع الضحايا، وأدانت ما وصفته بالقمع الذي تعرض له نشطاء الحراك الشعبي وعموم الجماهير الشعبية.

الصباح أكدت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، صعد حربه على معارضيه من أعضاء اللجنة التنفيذية، ونجح في استصدار قرار من اللجنة الوطنية للتحكيم، يقضي بتوقيف القياديين ياسمينة بادو وتوفيق احجيرة، وكريم غلاب عن ممارسة المهام والأنشطة الحزبية لمدة سنة ونصف.

الصباح كشفت أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، اعتبر أن مواقف الحزب ثابتة بالأمين العام الحالي أو بدونه، في إشارة إلى صعود أمين عام جديد بمناسبة المؤتمر الوطني المرتقب نهاية الربيع، ولم ينف أفتاتي إمكانية صعود قيادة جديدة، في إشارة إلى سيناريو دخول سعد الدين العثماني وعزيز الرباح سباق الأمانة العامة.

الصباح علمت أن ثلاثة اسر اسبانية تحتجز قيادة البوليساريو، منذ ست سنوات فتيات صحراويات تبنتها منذ الصغر وهجرتها من مخيمات تندوف، كشفت أن العدد الإجمالي للحالات المحتجزة يصل إلى 50 فتاة، وقررت رفع القضية إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف التابعة لأمم المتحدة.

الصباح ذكرت أن مراسلة وجهتها زينب العدوي والي اكادير، إلى رؤساء جماعات بكل من اكادير وانزكان وأيت ملول والدشيرة، أججت غضب موظفي قطاع الطاقة، وكانت كافية بإعادة الاحتقان إلى المكتب الوطني للكهرباء بعدما توعد رفاق مخاريق، بالعودة إلى التصعيد.

الصباح أوضحت أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، قبل استقالة قاضي الرباط الذي ضبط متلبسا بشبهة رشوة الثلاثاء الماضي

وأفادت مصادر مطلعة أن القاضي الذي كان يحمل صفة قاض مدى لحياة، تقدم في اليوم نفسه بطلب استقالته من جهاز القضاء احتجاجا على ما اسماه مؤامرة تحاك ضده، وهو الطلب الذي حظي بالقبول إلا انه لم يعفه من المتابعة.

الصباح كتبت أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، قال إن مصالح وزارته فتحت بحثا في شكاية توصلت بها من وزارة الداخلية، بشان مقال نشر في موقع الاستقلال أنفو يتضمن اتهامات شاملة تهم حوادث وادي الشراط، ورفض الرميد الحديث عن مسالة شباط مؤكدا أن الشكاية ستفتح في وجه المعني بالمقال.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه تخيم على المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي ينعقد اليوم قضيتان، الأولى تتعلق ببلوكاج تشكيل الحكومة، حيث مرت 4 أشهر كاملة دون أن تظهر في الأفق إمكانية تشكيلها بسبب توقف المشاورات، والثانية تتعلق  بالمؤتمر المقبل للحزب، الذي قد يعقد في اجل أقصاه شهر شتنبر المقبل.

أخبار اليوم أكدت أن الملك محمد السادس، يستأنف سلسلة جولاته الإفريقية، بدا من الاثنين المقبل، بزيارة خمس دول وهي غانا وزامبيا، وغينيا كوناكري وكوت ديفوار ومالي، وتأتي هذه الزيارة بعد الزيارة الأخيرة إلى جنوب السودان، أول محطة له بعد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.

أخبار اليوم كتبت أن الحكومة الألمانية، تستعين بأساليب سلسلة وذكية قائمة على الإغراء للتخلص بوثيرة سريعة، من 3736 مغربيا صدر في حقهم قرار الطرد من ألمانيا سنة 2016، بعدم وصلوا إليها من 10 ألاف مغربي دخلوا هذا البلد الأروبي بطريقة غير شرعية.

أخبار اليوم كشفت أن قرار تحرير صرف الدرهم المغربي، مازال يثير ردود فعل في صفوف فاعلين اقتصاديين، بمبرر التخوف من تكرار التجربة المصرية التي تسبب فيها تعويم الجنيه المصري رغم وجود البنك المركزي لحماية العملة، وبشكل خاص مع زيادة معدلات التضخم بشكل كبير، والارتفاع الصاروخي لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.

أخبار اليوم ذكرت انه رغم الاعتراف القانوني بها، مازالت وزارة الداخلية تدرج حركة التوحيد والإصلاح ضمن ما تصفه بالجماعات الدينية المحظورة، ففي مذكرة حملت طابع "سري جدا" وجهها احد عمال وزارة الداخلية إلى باشا المدينة ورؤساء الدوائر في الإقليم، يطلب منهم إعداد بطائق معلومات محينة حول نشطاء وأتباع الجماعة الدينية.

أخبار اليوم أوضحت أن مباراتان حول وظائف بالوزارة المكلفة بالبيئية التي تقودها حكيمة الحيطي، تثيران شكوك المرشحين الذين تقدموا إليها، بعدما ألت بعض تلك المناصب إلى أعضاء في الحركة الشعبية أي حزب الوزيرة.

الأخبار:

قالت الأخبار أن تفاعلات المقال الذي نشره الموقع الرسمي لحزب الاستقلال، والذي اتهم فيه الدولة بتصفية السياسيين في واد الشراط مازالت متواصلة، فقد وجهت وزارة الداخلية أول أمس الخميس مذكرة إلى وزارة العدل والحريات، تطلب منها فتح تحقيق مع حميد شباط الأمين العام للحزب، حول ما نشر في مقال افتتاحي بالموقع الرسمي لحزب الميزان.

الأخبار أفادت أن العديد من البرلمانيين، الذين أتموا مدة انتدابهم في الولاية البرلمانية المنتهية، تحولوا إلى موظفين أشباح في الإدارات التي كانوا يعملون بها قبل حصولهم على مقاعدهم البرلمانية واغلبهم فازوا بها عن طريق اللائحة الوطنية.

الأخبار أكدت انه بعد الأزمة التي اندلعت أخيرا، بين المغرب والاتحاد الأروبي على خلفية المضايقات والتشويش على المنتوجات الفلاحية، أكد احمد رضا الشامي سفير المغرب لدى الاتحاد الأروبي أول أمس الخميس أن الشراكة بين الاتحاد الأروبي والمغرب، تم بناؤها لسنوات طويلة فتحت اوراش هامة.

الأخبار كشفت أن إحصائيات صادمة أفرجت عنها مديرية النقل، كشفت عن فشل الوزير المنتدب المكلف بالنقل نجيب بوليف، في التقليص من حوادث السير رغم الأموال الطائلة التي صرفتها الوزارة لهذا الغرض.

الأخبار ذكرت أن مصادر جماعية مطلعة، علمت أن دورة فبراير العادية للمجلس البلدي لسيدي سليمان شهدت تغيب ياسين الراضي رفقة سبعة أعضاء من حزب الاتحاد الدستوري، إضافة إلى حلفائه في المعارضة عن حزب الأصالة والمعاصرة، بعدما فشل ياسين الراضي مدعوما من والده إدريس الراضي في مواجهة قوة هشام حمداني، المساند القوي لمحمد الحفياني في تسيير شؤون مجلس الجماعة.

الأخبار علمت أن نور الدين الهاروشي، البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، أحرج محمد ادعمار النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية بدائرة تطوان، بعد اتخاذ قرار رسمي بتخليه عن تعويضاته البرلمانية الخاصة بالأشهر الثلاثة التي كانت فيها المؤسسة التشريعية في فترة عطالة.

المساء:

قالت المساء أن حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، حمل رئيس الحكومة عبد اله بنكيران، مسؤولية عدم قيام الغرفة الثانية بمهامها في مجال مراقبة الحكومة، في إطار ما تسمح به وضعية تصريف الأعمال من خلال عقد الأسئلة الأسبوعية الشفوية.

المساء أفادت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، نجح في الإطاحة دفعة واحدة بثلاثة من أشرس خصومه في الحزب قبل المؤتمر، بعدما قررت اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب  بالحزب توقيف توفيق احجيرة وكريم غلاب وياسمينة بادو، عن ممارسة مهامهم لمدة ثمانية أشهر.

المساء أكدت أن نقابيو القطاع الفلاحي بمدينة الرباط، عبروا عن استغرابهم لحملة الإقالات من مناصب المسؤولية التي يعرفها القطاع، والتي تطرح علامات استفهام حول دواعيها وخلفياتها السياسية.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن حروب في كل الاتجاهات، مع البام والتجمع الوطني للأحرار، مع موريتانيا ومع مستشاري الملك فؤاد عالي الهمة، زليخة النصري، والطيب الفاسي الفهري، ومع الدولة العميقة لوح مقال بالموقع الرسمي لحزب الاستقلال إلى انه مسؤولة عن وفاة الزايدي وباها، هذا هو حال حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال الذي توحي  كل المؤشرات انه يسير بخطى ثابتة نحو نهايته السياسية.

الأحداث المغربية أفادت انه خلال الأيام المقبلة، سيحل الملك محمد السادس بغانا في محطة جديدة من الزيارات التي دشنها منذ مدة لعدد من الدول الإفريقية، وستعرف هذه الزيارة توقيع عدة اتفاقيات شراكة في مختلف المجالات.

الأحداث المغربية أكدت أن أسرة القيادي الاتحادي الراحل احمد الزايدي، دخلت على خط المطالبين بفتح تحقيق قضائي في المقال الذي صدر في الموقع الرسمي لحزب الاستقلال، والذي اتهم بشكل واضح جهات لم يسميها بتدبير اغتيالات في واد الشراط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.