أهم مضامين عناوين الصحف اليومية الصادرة ليوم 8 دجنبر 2016

0 36

journaux

قراءة في الصحف واليوميات المغربية الصادرة يوم الخميس 08 دجنبر، ومستهلها من صحيفة "الصباح"

التي أشارت الى وصول مشاورات عبد الإله بنكيران في تشكيل الحكومة إلى نقطة اللاعودة، بحيث حوّل حزب العدالة والتنمية طاولة الحوار إلى ساحة معركة تستبيح كل الأسلحة، التي كان آخرها اتهام الأحزاب الممانعة بالتبعية وعدم الاستقلالية والارتهان بمراكز نفوذ سلطوية مرتبطة بالمال والأعمال، وبالتالي فقدان العذرية والشرعية السياسية والمصداقية التمثيلية. واتسعت رقعة المطالبين بعودة بنكيران إلى الملك محمد السادس لتشمل حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية؛ فقد رفع عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الميزان، شعار "لتذهب استقلالية الأحزاب إلى الجحيم"، فيما أرجع محمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب الكتاب، فشل المشاورات للانتظارية السلبية لدى الهيئات السياسية التي لم تحسم بعد في المشاركة.

وأكدت ذات اليومية أن اختلاسات وعمليات تزوير شهدتها وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، إذ اعتقل موظف بمركز تسجيل السيارات بمندوبية الناظور، تحوم شبهات حول تزعمه عصابة للسيارات المسروقة. ووفق جريدة "الصباح" فإن حالة من الاستنفار عاشتها مندوبية وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك منذ أسبوع تقريبا، حين حلت لجنة تفتيش مركزية مصحوبة بعناصر من المفتشية الجهوية دققوا في عدد من الملفات والوثائق المتعلقة برخص السياقة والبطائق الرمادية، خاصة المتعلقة بالسيارات القادمة من الخارج.

"المساء" نشرت أن السلطات الأمنية المغربية تلّقت تحذيرات من عدة مخابرات غربية حول اختراق الأمن المعلوماتي لمؤسسات حساسة بالمغرب؛ من بينها بنك المغرب والمؤسسات البنكية الكبيرة، بالإضافة إلى قاعدة بيانات تتعلق أساسا بمؤسسات اقتصادية من لدن عناصر موالية لتنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميا بـ"داعش". ووفق الخبر ذاته فإن التحذيرات حملتها السلطات المغربية على محمل الجد، وتم إبلاغ بنك المغرب ومؤسسات أخرى لتدعيم الحماية المعلوماتية لمعطياتها تجنبا لأيّ اختراق.

وذكر المنبر نفسه أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بعين السبع بمدينة الدار البيضاء استمع إلى متهمين ومقاولين في ملف السكن الاقتصادي، بعد أن تبيّن أن عشرات الآلاف من السكان لم يستطيعوا التزود بعدادات الماء والكهرباء بمجموعة من المشاريع السكنية.

وذكرت "المساء"، أيضا، أن أكاديمية سوس تحقق في لوائح الناجحين في مباراة للتدريس بالعقدة، بعد احتجاج أزيد من أربعين مترشحا على النتائج النهائية، بدعوى ظهور أسماء لم يسبق لها أن ظهرت في لوائح الانتقاء الأوليّ.

وإلى "أخبار اليوم" التي أوردت أن نور الدين عيوش، الفاعل في قطاع الإشهار وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يدعو إلى طرد السياسيين من المجلس، إذ قال في حوار مع الجريدة: "لم تعد هناك أجواء للثقة داخل المجلس الأعلى، ولم يعد رئيسه قادرا على فعل شيء، لأن أكثرية الأعضاء الموجودين يزكون الآراء المطروحة، ثم يخرجون بعدها ليعارضوا، وهو يثق فيهم؛ لكنهم يخذلونه في كل مرة".

وورد بالإصدار نفسه أن عمال النظافة المعتقلين في ملف محسن فكري نفوا خلال التحقيق معهم أي دور لهم في مقتل الشاب، وكرروا في أمام قاضي التحقيق ما سبق أن صرحوا به للشرطة من أنه تم الاتصال بهم من لدن السلطات من أجل نقل الأزبال، ولما انتقلوا إلى المكان المحدد فوجئوا بمحاصرتهم من لدن عدد من الناس، ففروا إلى داخل الكوميسارية.

وقال عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في تصريح لـ"أخبار اليوم" إن مكتبه لا يتخذ أي إجراءات أمنية بمناسبة أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة؛ لأن الأجهزة الأمنية تظل يقظة طيلة أيام السنة، وأن مكتبه يتخذ كافة التدابير من أجل مواجهة الخطر الإرهابي، ويرفع كل مستوى الحيطة واليقظة إلى أقصى درجة.

ونقرأ في "الأخبار" أن قادة حزب العدالة والتنمية يرفضون مقترح التحكيم الملكي بين المؤسسات الدستورية طبقا لمقتضيات الفصل الـ42 من الدستور، وكذلك حل تشكيل حكومة وحدة وطنية للخروج من المأزق الذي يهدد بأزمة سياسية ودستورية، ومن أبرز هذه الخرجات ما كتبه عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لـ"البيجيدي"، الذي استبعد خيار "التحكيم الملكي"، المنصوص عليها في الفصل الـ42 من الدستور.

ونشرت اليومية عينها أن عون حراسة بالثانوية الإعدادية "قاسم أمين" بمقاطعة جنان الورد بمدينة فاس هدد بالانتحار من فوق عمود كهربائي، احتجاجا على عدم أداء مستحقاته لدى جمعية الآباء منذ ثلاثة أشهر، بعدما ظلت تؤدي له راتبا قارا منذ عدة سنوات.

 "الأحداث المغربية"  اهتمت بالحكم الصادر في حق مدبر أشهر جرائم السطو المسلح التي شهدتها مدينة طنجة، القاضي بالمؤبد في حق مخلص لعبوش، المتهم الرئيسي. كما أدين بالعقوبة نفسها شريكه المتهم الثاني عبد الحق الزهري، وبأحكام مختلفة لباقي الشركاء.

* الأحداث المغربية:

– الكاميرات سلاح جديد ضد الجريمة بالدار البيضاء.. فكل الشوارع الرئيسية باتت تحت المراقبة، وعشرات الكاميرات تقوم حاليا بتسجيل كل التحركات من أجل ضمان الأمن ومراقبة المخالفات والاختناقات المرورية بالإضافة إلى الكاميرات التي تراقب الطريق السيار. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل إن هذه المدينة شرعت في إطار برنامج التنمية الحضرية في تثبيت حوالي 500 كاميرا، في أهم المناطق والشوارع، وهي العملية التي خصص لها غلاف مالي يصل إلى 4.5 مليار سنتيم، لتعزيز الأمن وتزويد المدينة بكاميرات للمرتقبة في ملتقيات الطرق.

– بلمختار يستعرض إنجازات منظومة التعليم بأكادير.. فقد عرض وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، الإثنين الماضي، حصيلة المنظومة التربوية الوطنية ومراحل التطور التي عرفتها أمام خبراء دوليين في مجال التربية والتكوين والأعضاء الفاعلين بالجمعية الدولية لتقويم الأداء التربوي وبحضور مدير هذه المؤسسة الدكتور ديرك هاستد، والمديرين التنفيذيين دينا مولتيس ومايكل مارتن. وقد عرض ترسانة من القوانين والنصوص الضرورية لتدبير قطاع التربية والتكوين، من جملتها الميثاق الوطني للتربية والتكوين (1999) وإعادة هيكلة مراكز تكوين المدرسين، وإرساء المجلس الأعلى للتربية والتكوين.

* أخبار اليوم:

– عيوش يدعو إلى طرد السياسيين من المجلس الأعلى للتعليم.. فقد قال نور الدين عيوش، الفاعل في قطاع الإشهار وعضو المجلس الأعلى للتعليم، في حوار مع الجريدة "لم تعد هنالك أجواء للثقة داخل المجلس الأعلى للتعليم، ولم يعد رئيسه قادرا على فعل شيء، لأن أكثرية الأعضاء الموجودين يزكون الآراء المطروحة، ثم يخرجون بعدها ليعارضوها". وحسب عيوش فإن المشكلة الرئيسية في هذا المجلس تكمن في "إغراقه بأعضاء الأحزاب والنقابات وممثلي البرلمان الذين ليست لديهم أي كفاءة، وتهمهم فقط مصالح أحزابهم ونقاباتهم"، داعيا إلى "سحب السياسيين والنقابيين منه وأن يحصر الأعضاء فيه على أولئك الذين يتوفرون على الكفاءة المطلوبة".

– 21 مطعما مغربيا ضمن أفضل 1000 مطعم عالميا.. فقد احتل المغرب المرتبة ال11 عالميا والأولى عربيا وإفريقيا ضمن البلدان التي تتوفر على أفضل المطاعم بحسب ما كشفته لائحة تضمنتا دراسة فرنسية لأفضل 1000 مطعم في العالم. وتتوفر المملكة على 21 مطعما تقدم خدمات ذات جودة عالية (المرتبة 11) فيما جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الأولى ب 71 مطعما وحلت الصين في المرتبة الثانية ب74 مطعما تليها إيطاليا وألمانيا وسويسرا وبريطانيا وأستراليا وبلجيكا والمكسيك وهولندا وقطر.

* المساء:

– العنصر يحمل بنكيران مسؤولية تشبثه ب"الميزان" و"الكتاب" ويجدد شروط انضمامه للحكومة.. جدد امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، رفضه أن يكون رقما تكميليا في الحكومة الجديدة، منتقدا تصريحات عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، التي اعتبر فيها أنه يشكل إلى جانب حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية نواة صلبة للأغلبية الحكومية المقبلة. جاء ذلك في لقاء داخلي للفريق الحركي بمجلس النواب يوم الاثنين الماضي.

– استمرار الهدر المدرسي بالمغرب.. 39 ألف تلميذ لم يلتحقوا بالتعليم الابتدائي سنة 2013. ففي الوقت الذي يتجه فيه المغرب إلى إلغاء مجانية التعليم، كشفت بيانات حديثة للبنك الدولي حول منظومة التعليم بالمغرب، أن نسبة مهمة من أطفال المغرب لا يلتحقون بالتعليم الابتدائي فيما ينقطع الباقي عن التعليم نتيجة مجموعة من العوامل غالبا ما تكون اقتصادية واجتماعية. وأظهرت البيانات أن جزءا مهما من التلاميذ لم يلتحقوا بصفوفهم الدراسية خلال المرحلة الابتدائية سنة 2013، (18617 تلميذ ذكور مقابل أزيد من 20 ألف فتاة، ما يعادل 39 ألف تلميذ).

* العلم:

– معرض حول حياة الراحل محمد العربي المساري بالرباط. ويعد المعرض خطوة تكريمية في حق المساري الإعلامي والدبلوماسي والمؤرخ والمفكر، نظمتها مؤسسة أرشيف المغرب، وحضر افتتاحها أفراد أسرته ولفيف من أصدقائه ورفاق دربه والمهتمين من مختلف المشارب. وفي هذا السياق قال نزار المساري، نجل المحتفى به، إن عائلته قررت منذ سنة تقريبا أن تعطي مجمل أرشيف المساري الشخصي لمؤسسة أرشيف المغرب، في أفق أن تكون هذه الوثائق رهن إشارة الباحثين المغاربة بغية الاستفادة من معطيات والده الشخصية ومواقفه في أعمالهم العلمية البحثية.

– نظمت الجمعية المغربية للمصدرين والبنك المغربي للتجارة الخارجية فرع "بنك إفريقيا" مؤخرا لقاء بمدينة أكادير حول موضوع "تنويع أسواق التصدير" وذلك بحضور مصدرين للخضر والفواكه بجهة سوس ماسة. وخلال هذه اللقاء، وقف المتدخلون على ضرورة الانخراط في نهج يروم تنويع الأسواق وذلك ضمن إستراتيجية أي مقاولة، بدل العمل والتركيز على سوق واحدة، كما وجب معرفة كيفية استغلال الفرص العديدة المتوفرة. وتشكل الأسواق بالشرق الأوسط وإفريقيا وكذا بمناطق أخرى الوجهة المستقبلية للفاعلين بقطاع الخضر والفواكه، الذي يشكل القطاع المحوري بالمنطقة.
* رسالة الأمة:
– أخنوش: النتائج التي حصل عليها الحزب بجهة مراكش-آسفي لا تتناسب مع تاريخه وطموحه. فقد أعرب عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، في لقاء جمعه بمكونات حزبه بجهة مراكش-آسفي، أمس الأربعاء، عن عدم رضاه عن النتائج التي حصل عليها الحزب بجهة مراكش-آسفي، بالنظر إلى تاريخ الحزب بهذه الجهة وطموحه. وتعهد أخنوش أمام المنتسبين للحزب، بأنه لن يكون في الإدارة المركزية للحزب إلا أناس في مستوى تطلعات الحزب.

– المكتب الشريف للفوسفاط يدعم تنمية الزراعة النيجيرية. فتماشيا مع استراتيجيتها الإفريقية، تعتزم مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعزيز حضورها في نيجيريا بعقد اتفاقية استراتيجية مع مجموعة (دانغوت) الإفريقية القوية، وقعت يوم 2 دجنبر الجاري في أبوجا، العاصمة الاتحادية لنيجيريا، بحضور جلالة الملك محمد السادس، ورئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، السيد محمدو بوخاري، لبناء منصة لإنتاج الأسمدة في نيجيريا، يغذيها الفوسفاط المغربي والغاز النيجيري. كما وقعت المجموعة على مذكرة تفاهم مع الاتحاد النيجيري لمنتجي وموزعي الأسمدة تهدف إلى تأمين السنوات الثلاث المقبلة، وتوريد الأسمدة الفوسفاطية وفقا لاحتياجات المزارع النيجيري.

* بيان اليوم:

– المغرب يحذر من الاستخدام الإجرامي للمواد النووية.. ذكر لطفي بوشعرة السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، أن استخدام الأسلحة والمكونات النووية والإشعاعية يمثل أكبر تهديد في الوقت الراهن للسلم والاستقرار الدوليين، وتهديدا حقيقيا خصوصا بالنظر للمخاطر التي يمثلها قدرة المنظمات الإرهابية على امتلاك تلك الأسلحة. وأضاف بوشعرة في تدخله أمام المشاركين في أشغال المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للطاقة النووية حول وضع الأمن النووي المنعقد حاليا بفيينا، أن النتائج على المستوى الإنساني والاقتصادي والبيئي لاستخدام الأسلحة النووية والإشعاعية والجرثومية يمثل كارثة على الصعيد الدولي ويعتبر استخداما إجراميا.

– بنعبد الله يعطي يومه الخميس انطلاقة الدورة الثالثة لـ"سكن إكسبو".. إذ ينطلق يومه الخميس بمدينة سلا معرض العقار "سكن إكسبو" في دورته الثالثة بمشاركة أزيد من 80 عارضا، يقدمون عروضا وبرامج تهم الإسكان والتعمير، كما يقدمون رؤيتهم المستقبلية للعقار. وأوضحت خديجة الزماني رئيسة مديرية التعمير بسلا أن هذا المعرض يهدف إلى إتاحة الفرصة للزوار للتعرف على المنتوج العقاري المحلي، وإلى خلق فضاء للتبادل بين مهنيي العقار وممثلي مؤسسات الدولة في قطاع الإسكان والتعمير والتنمية الحضرية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحليمي: 50 في المائة من المغاربة يسجلون تزايدا في الرشوة في كل المجالات والمؤسسات. و44 في المائة من المواطنين يصرحون بأن الفقر المدقع واقع في محيطهم.. ذكر أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط في ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء من أجل تقديم نتائج دراسة أنجزتها المندوبية حول تحقيق أهداف المنظمة الأممية، أن 80 في المائة من المواطنين المغاربة يعتقدون أن بلادهم قادرة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي سطرها برنامج الأمم المتحدة في أفق 2030، بالرغم من أن عددا منهم يرى وجود عراقيل لا تزال تعوق هذه التنمية كفساد الإدارة وتفشي الرشوة والمحسوبية وعدم المساواة.

– تحويل المساعدات الإنسانية الأوروبية من قبل "البوليساريو" لا زال مستمرا.. فقد أكد الأستاذ ستيفان رودريغز، المحامي بهيئة بروكسل، أن تحويل البوليساريو للمساعدات الإنسانية الأوروبية الموجهة لمخيمات تندوف لا زال مستمرا. وذكر الأستاذ رودريغز المحاضر بجامعة السوربون بباريس، وصاحب أبحاث عديدة ودراسات حول مسار المساعدات الإنسانية الموجهة من قبل الاتحاد الأوروبي لساكنة تندوف، بالحجج والبراهين، أن خلاصات المكتب الأوروبي لمحاربة الغش كانت واضحة حول هذه القضية. بل الأكثر من ذلك، تضمن التقرير أسماء أشخاص متورطين في هذا التهريب.

* المنعطف:

– وزير الداخلية الإسباني يبرز جودة التعاون بين المصالح الأمنية المغربية والإسبانية.. فقد أكد وزير الداخلية الإسباني، خوان ايغناثيو ثيدو، على جودة التعاون بين المصالح الأمنية المغربية والإسبانية، لاسيما في مجال مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية. وأشاد ايغناثيو ثيدو، في بلاغ عممته وزارة الداخلية يوم الثلاثاء، ب"التعاون الممتاز القائم بين الشرطة الإسبانية ونظيرتها المغربية"، ليس فقط في مجالات مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، ولكن أيضا في مجال مكافحة تهريب المخدرات.

– أكد وزير الشؤون الخارجية الإيفواري بالنيابة، أمون تانوه مارسيل، مطلع الأسبوع الجاري بأبيدجان، دعم بلاده لعودة المغرب إلى مؤسسة الأسرة الإفريقية، مؤكدا أن هذا الدعم لا يشوبه أي تحفظ. وقال الوزير في تصريح للصحافة أن دعم كوت ديفوار عودة المغرب إلى الاتحاد لا تعتريه أي مواربة، معربا عن أسفه "لوجود تماطلات لا معنى لها" على مستويات مختلفة داخل الاتحاد الإفريقي والمفوضية الإفريقية ولدى بعض الدول.

* لوماتان:

– المكتب الوطني الكهرباء والماء الصالح للشرب يستعد لإطلاق دراسة لتطوير الشبكة الكهربائية على طول محور أكادير-العيون-بوجدور-الداخلة. وتهدف العملية على الخصوص إلى تهيئة هذه الشبكة لمشاريع الطاقة المتجددة الكبرى التي من شأنها أن تشكل تحديات بالنسبة للبنيات التحتية الموجودة.

* أوجوردوي لوماورك:

– أفاد تقرير لوكالة الحوض المائي اللوكوس، بأن المخزون المائي بالسدود السبعة التابعة للنفوذ الترابي للوكالة بلغ إلى حدود يوم الأربعاء 529 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء تقدر بأزيد من 47 في المائة . وأوضح التقرير أن كمية المخزون المائي بلغت 1ر529 مليون متر مكعب إلى حدود 7 دجنبر ، أي نسبة ملء بلغت 47,5 في المائة ، مقابل 606,7 مليون متر مكعب سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضي ( 54,4 في المائة). ص/ت/

* البيان:

– ذكر لطفي بوشعرة السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا أن استخدام الأسلحة والمكونات النووية والإشعاعية يمثل أكبر تهديد في الوقت الراهن للسلم والاستقرار الدوليين، وتهديدا حقيقيا خصوصا بالنظر للمخاطر التي يمثلها قدرة المنظمات الإرهابية على امتلاك تلك الأسلحة. وأضاف السيد بوشعرة في تدخله أمام المشاركين في أشغال المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للطاقة النووية حول وضع الامن النووي المنعقد حاليا بفيينا، أن النتائج على المستوى الإنساني والاقتصادي والبيئي لاستخدام الاسلحة النووية والإشعاعية والجرثومية يمثل كارثة على الصعيد الدولي ويعتبر استخداما إجراميا.

* لوبنيون:

– أفادت نتائج بحث وطني حول رؤية المواطنين لأهداف التنمية المستدامة وشروط تحقيقها بالمغرب أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، أن 60 في المائة من المغاربة واعون بتأثيرات التغيرات المناخية على انتظام التساقطات ودرجات الحرارة ومستوى الموارد المائية. وأوضح البحث الذي قدم المندوب السامي للتخطيط ، السيد أحمد لحليمي علمي، نتائجه اول أمس الثلاثاء بالرباط، أن التصورات السلبية على المستوى البيئي ترتبط بالنقائص التي تعتري مجال الصرف الصحي (26 في المائة)، وتدبير النفايات (65 في المائة) وكذا الاختلاط السكاني في أماكن السكن وتلوث الهواء.

* ليبراسيون:

– تم استعراض فرص الاستثمار والمزايا التي يوفرها مناخ الأعمال بالمغرب، يوم الاثنين بواشنطن بمناسبة المنتدى عبر الأطلسي الاقتصادي، الذي ينظمه سنويا مركز التفكير للعلاقات عبر الأطلسية التابع لجامعة جونز هوبكنز الأمريكية. وأبرز يونس لحريشي، مدير تشجيع الاستثمارات في الوكالة المغربية لتنمية الإستثمارات، في مداخلة خلال هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية، الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب، ومؤهلاته الاقتصادية، وجاذبيته كوجهة للاستثمار الأجنبي.

صوت الحقيقة. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.