أوريكا .. مراكش : الدورة العادية لمجلس جماعة اوريكا مرت في أجواء جيدة. وتضمن جدول أعمالها 13 نقطة.

0 358

صوت الحقيقة .. محمد شيوي
عدسة مريم الفيلالي

عقد مجلس الجامعة الثرابية أوريكا دورته العادية لشهر اكتوبر 2018 ، طبقا للميثاق الجماعي
وذلك يوم الخميس 04 أكتوبر 2018 ، بمقر المقاطعة ، بحضور رئيسها السيد عبد العزيز ايت عدي ، والسيد قائد المنطقة صالح ايت فرجي ، وأطر وموظفي المقاطعة ، وممثل كل من مصلحة الماء الصالح للشرب والغابة والمياه والاستثمار الفيلاحي الحوز والتجهيز والنقل وكل المستشارين بدون غياب ..

في البداية تلا رئيس المقاطعة السيد عبد العزيز ايت عدي كلمة ترحيبية ، وبعد ذلك تمت مناقشة النقطة الأولى من جدول أعمال الدورة المتضمنة ل 13 نقط ، النقطة الأولى أخذت الحيز الكبير من الوقت ، نظرا لمناقشتها وتحليلها من طرف بعض الأعضاء والتي تتجلى حول الدراسة والمصادقة على تخصيص اعتماد بميزانية السنة المالية 2019 لمواجهة آثار الفيضانات والتقلبات المناخية والبرد والصقيع بالجماعة ، منوهين بذلك الدور الفعال الذين قام به السيد العامل وكذا بعض الغيورين على المنطقة إثر الفيضانات الأخيرة ، وبعد اخذ ورد تدخل كل من ممثل الغابة والمياه وكذا الماء الصالح للشرب ليثم التصويت بالإجماع.

بعد ذلك تمت مناقشة النقط الأخرى بما فيها :
الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية تعديلية من اجل بناء مركز تحويلي للنفايات الصلبة بالجماعة الثرابية اغواطيم والتي تم التصويت عليها بالإجماع..

أيضا تمت مناقشة الدراسة والمصادقة على اقتناء بقعة ارضية بدوار الحداد من اجل بناء مدرسة ابتدائية ليتم التصويت بالإجماع من طرف الحاضرين ..

التصويت بالإجماع على النقطة المتعلقة بالدراسة والمصادقة على على طلب احتلال الملك الغابوي الذي تقدمت به جمعية اسكين سوقان للبيئة والتنمية رغم التدخل الغير المقنع لممثل الغابة والمياه – الذي رفض وتهرب من اعطاء تفسير وتصريح لجريدة صوت الحقيقة –

أيضا نوقشت النقطة المتعلقة بدراسة والمصادقة على طلب كراء حق القنص المقدم من طرف المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ليتم التصويت بالإجماع عليها رغم ضبابية تدخل ممثل الغابة والمياه..

التصويت بالإجماع على تنمية قطاع التعليم بالجماعة على جميع المستويات وذلك بموجب اتفاقيات إطار لدعم المنظومة التربوية في شقيها المتعلقين بدعم التمدرس من جهة ودعم المدرسة من جهة اخرى .

أما فيما يخص بالنقطة التي افاضت الكأس وهي النقطة المتعلقة بتنمية قطاع الصحة من اجل إبرام اتفاقية تعاون وشراكة مع باقي المتدخلين قصد النهوض به ،وخصوصا بعد انسحاب الفريق الاستقلالي لعدم حضور ممثل الصحة ، وللتوضيح ليس غياب بل لم يتم استدعاؤه، موضوع شاءك سنعود اليه في تحقيق خاص حول القطاع الصحي بالجماعة الثرابية اوريكا ..

فيما يخص قطاع الشبيبة والرياضة اتفق الجميع بعد عودة الفريق الاستقلالية للقاعة ومتابعة جدول أعمال الدورة ، لتتم المصادقة بالإجماع على ابرام اتفاقية التعاون والشراكة في هذا المجال مع رفع ملتمس الى السيد الوزير يرمي الى انجاز ملاعب القرب وتعشيب الملعب الجماعي لكرة القدم خصوصا ان جل شباب المنطقة يميلون لهاته الرياضة الشعبية .

كذلك تمت المصادقة بالإجماع على دعم مبادرات تشغيل الشباب خصوصا في المجال السياحي ..

أيضا التصويت بالإجماع على تحيين القرار الجبائي

مناقشة مشروع ميزانية 2019 والمصادقة عليها بالإجماع رغم الاكراهات المادية..
مع برمجة الفائض التقديري وتحويل الاعتمادات ..

وفي النهاية ولمدة ازيد من خمس ساعات وفي جو من المسؤولية والشفافية تقدم السيد رئيس المجلس للجماعة الثرابية الأستاذ عبد العزيز ايت عدي بعد نجاح الدورة العادية لشهر أكتوبر والتي تم التصويت فيها بالاجماع ، برفع برقية ولاء وإخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.