اجراءات حكومية لمواجهة موجهة البرد

0 47
صوت الحقيقة
أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن الحكومة تتدخل بكافة الوسائل المتاحة لفك العزلة عن المناطق المتضررة في فترة البرد، مشيرا في هذا الصدد إلى تدخلات وزارة التجهيز على مستوى فك العزلة وإزالة الثلوج.

وأوضح العثماني، أنه في السنة الفارطة استمرت فترة التدخل لأربع أشهر حيث تمت استعادة حركة السير بـ281 نقطة انقطعت فيها الطريق، وازاحة الثلوج عن 6456 كلومتر من الشبكة الطرقية المصنفة، وأيضا إزاحة الثلوج عن 1148 كلومتر عن الطرق غير المصنفة.

وأضاف العثماني، الذي كان يتحدث في الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، مساء الاثنين 7 يناير الجاري بمجلس النواب، حول موضوع “تقييم أداء الاستراتيجيات القطاعية”، أن الحكومة عملت كذلك على تعبئة خاصة في هذه الفترة من موجة البرد، مشيرا الى أن هناك أيضا تدخلا على المستوى الطبي عن طريق توفير الموارد البشرية والتجهيزات الطبية والأدوية الكافية في هذه المناطق.

ولفت رئيس الحكومة، إلى أنه تم وضع سيارة اسعاف رهن إشارة كل مركز صحي في المناطق الباردة، وتكثيف الأنشطة الصحية المتنقلة عبر  تنظيم قوفل ميدانية للوحدات الطبية المتنقلة، مشيرا إلى أنه يتم إحصاء النساء الحوامل القاطنات بالدوائر التي تتعرض للعزلة في هذه الفترة من السنة، والتكفل بالمقبلات منهم على الولادة، فضلا عن إحصاء المشردين في جل مناطق المغرب وايوائهم في المناطق الباردة.

وأبرز العثماني، أن الحكومة تقوم كذلك بتوزيع حطب التدفئة على مختلف المؤسسات التعليمية المعنية بموجة البرد والثلوج، وتوزيع المؤن والأغطية في الدواوير الأكثر تضررا، وتوزيع العلف للماشية في هذه المناطق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.