احمد حجي والي جهة سوس ماسة والحسين امزال عامل اقليم تارودانت يعطيان انطلاقة اشغال تشييد “دار الاركان” بتافينكولت

0 138

صوت الحقيقة: محمد ازفاض
أشرف والي جهة سوس أحمد حجي، رفقة رئیس جهة سوس وماسة و عامل إقليم تارودانت  الحسين أمزال، صباح يومه السبت 29 دجنبر 2018 ، في الجماعة الترابية ل “تافنكولت ” على إعطاء انطلاقة الاشغال الخاصة بتشييد “دار اركان “، وذلك بالموازاة مع إعطاء انطلاقة فعاليات الدورة الثانية لمهرجان اركَان الاقليمي الذي ينظم في الجماعة نفسها.

وسيكلف تشييد “دار اركان ” استثمارا إجماليا بقيمة1.579.700.00 ، وذلك في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، ووکالة تنمية الواحات وغابات أركان ..”الاوندزوا” والمديرية الإقليمية للفلاحة ووكالة التنمية الاجتماعية وتعاونية أركَان ستار Argan_stare tafingoult.

ويتكون مشروع “دار ارگان ” بتافنگولت من فضاء لتجميع وتخزين اللوز ، وورشة الكسر ، وورشة التقطير ، و وورشة التعليب ، وفضاء للعرض والتسويق ، ومكتب ومرافق صحية . ويروم هذا المشروع تثمين منتوج ارگان بهذه المنطقة ، وذلك عبر تجميعه وتحويله وإعداده ثم تسويق مشتقاته.


أما بخصوص المستفيدين من المشروع ، فيصل عددهم 2000 مستفيد ، ضمنهم 500 من النساء . بينما يصل معدل الإنتاج 1000 طن سنويا ، في أفق غرس 3000 هكتار ضمن الدعامة الثانية لمخطط المغرب الأخضر ، ليصل مجموع المساحة المشمولة بأشجار ارگان في المنطقة أكثر من 30 ألف هكتار.


ومباشرة بعد “دار أركَان ”، قام والي الجهة والوفد المرافق له بتدشين مشروع الماء الصالح للشرب بدوار أيت واعبدي الذي سيستهدف أكثر من 400نسمة على حد قول رئيس المجلس الجماعي وجمعيات المجتمع المدني المحلي “بتافنكَولت”

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.