الأمين العام للأمم المتحدة يحث على اتباع مسار الميثاق العالمي للهجرة المعتمد في مراكش

0 24

صوت الحقيقة

دعا الأمين العام للأمم انطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء، إلى اتباع مسار الميثاق العالمي حول الهجرة الذي اعتمد في مراكش “لتكون الهجرة مفيدة للجميع”.

وقال غوتيريس، في رسالة بمناسبة اليوم الدولي للمهاجرين، الذي يحتفى به في 18 دجنبر من كل سنة، “الهجرة تعزز النمو الاقتصادي وديناميكية المجتمعات والتسامح. إنها توفر فرصة لملايين الناس الباحثين عن حياة أفضل، وتعود بالنفع أيضا على المجتمعات الأصلية ومجتمعات الاستقبال”.

وحذر أمين عام الأمم المتحدة من أن الهجرة الغير منظمة بالشكل المطلوب “قد تعزز الانقسامات داخل المجتمعات وبينها، وتشجع استغلال البشر والعنف، وتقوض الثقة في السلطات”.

وأشار غوتيريش الى أنه في 10 دجنبر الجاري “اعتمدت الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة (أزيد من 160) في مراكش الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة”، معتبرا أن الميثاق “سيساعدنا على مواجهة التحديات الحقيقية التي تطرحها الهجرة، مع الاستفادة من فوائدها الكثيرة”.

وذكر الأمين العام بأن “ميثاق الهجرة”، وثيقة غير ملزمة “ترتكز على حقوق الإنسان (…) وتوضح الطريق المتعين اتباعه لتوفير المزيد من السبل القانونية للهجرة وللتصدي بقوة أكبر للاتجار بالبشر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.