“الثابت والمتحول في الثقافة الشعبية المغربية” إصدار جديد لمؤسسة “باحثون”

صوت الحقيقة

0 42

صدر عن مؤسسة باحثون للدراسات والأبحاث والنشر والاستراتيجيات الثقافية كتاب: ” الثابت والمتحول في الثقافة الشعبية في المغرب، مقاربة سوسيولوجية” للباحث المغربي يونس اللبازي.

ويعد هذا الكتاب، الذي جاء في 130 صفحة من الحجم المتوسط، إجابة على عدد من الأسئلة التي بات المشهد الثقافي المغربي يطرحها، خاصة في سياق العناية بالتراث اللا مادي والثقافة الشفهية، بالتركيز على أبعاد الثقافة الشعبية وأدوارها الحيوية في الثقافة المغربية الواصلة بين الأجيال.

يمثل هذا الكتاب، حسب مؤلفه، بحثا ميدانيا ونظريا في الثقافة الشعبية المغربية، انطلاقا من مقاربة نظرية تكاملية، بداية بالمقاربة الجغرافية لمجتمع البحث، من خلال عرض شامل لبنياته السوسيو- اقتصادية والديمغرافية والطبيعية، ومرورا بالمقاربة السوسيولوجية، والتي ترتكز على ثنائية الثابت والمتحول، بهدف رصد العناصر الثابتة في الثقافة الشعبية والمتحولة منها، وذلك في ضوء التحولات السوسيو- اقتصادية والديمغرافية التي يعرفها المجتمع القروي، على اعتبار أن كل تغير اجتماعي يفضي إلى تغير ثقافي. وانتهاء، بمقاربة أنتربولوجية تأويلية، تنبني على قراءة وتأويل الدلالات الرمزية للثقافة الشعبية.

ومن مساعي هذا الكتاب، تجاوز حدود المقاربة الوصفية و”الحكواتية” للثقافة الشعبية، عبر الانتقال إلى مستوى تفسيري، ينظر إلى الثقافة ليس بوصفها معطى ثابتا وتراثا جامدا، بل في صيرورتها وتغيرها، وفي صلتها وتفاعلها مع التحولات الاجتماعية للمجتمع القروي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.