الحسين امزال عامل اقليم تارودانت واحمد حجي والي جهة سوس ماسة يدشنان مشاريع تنموية مهمة بأزيد من 31 مليون درهم بجماعة تبقال

0 475

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

في اطار العناية الكبيرة التي يوليها الحسين امزال عامل اقليم تارودانت للعالم القروي، وخاصة المناطق الجبلية النائية لتنميتها وتطويرها، اشرف سيادته بمعية أحمد حجي والي جهة سوس ماسة، وبحضور ابراهيم حافيدي رئيس جهة سوس ماسة، وأحمد انجار بلكرموس رئيس مجلس اقليم تارودانت والوفق المهم المرافق لهما، صباح الجمعة 12 اكتوبر 2018، على تدشين وحدة لتبريد التفاح بجماعة تبقال بالاطلس الكبير باقليم تارودانت، والاطلاع على نسب تقدم عدد مهم من المشاريع التنموية المهمة بذات الجماعة، بقيمة مالية تبلغ 31.203.596,90 درهم.

الوفد الرسمي الذي استقبل بالورود ولوحات من الفلكلور المحلي، وسط الطبيعة الجميلة لجماعة تبقال قام بتدشين وحدة التبريد لمنتوج التفاح بغلاف مالي يقدر بـ 1.220.000,00 درهم، والتي تم بناؤها في إطار الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وتحديدا برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي والتي ساهمت بمبلغ 880.000,00 درهم، وجماعة تبقال التي ساهمت بمبلغ 340.000,00 درهم.

وللاشارة فوحدة التلفيف تم انجازها على مساحة 147 متر مربع، وتتكون من وحدة التبريد مجهزة ومرآب للتلفيف، وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذه الوحدة 150 طن أي 7600 صندوق، وسيستفيد من هذا المشروع 200 فلاحا.

بعد تدشين الوحدة من طرف الوفد الرسمي وزيارة كل مرافقها، وبعد الاستماع للشروحات واقتراحات رئيس الجماعة قرر الحسين امزال عامل اقليم تارودانت بناء وتجهيز وحدة جديدة  أخرى لتبريد التفاح، نزولا عند رغبة الفلاحين نظرا لكثرة المنتوج.

بعد ذلك حضر عامل الاقليم ووالي الجهة والوفد الرسمي المرافق لهما لتقديم والاطلاع على نسب تقدم الأشغال في عدد من المشاريع بذات الجماعة في مجال التزود بالماء الصالح للشرب والتعليم والفلاحة..

المشروع الأول يتعلق بتزويد دواري ونفسيون وتكنيت تنسالفت بالماء الصالح للشرب في إطار الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجماعة تبقال وجمعية واسيون للتنمية والتعاون، وذلك باستثمار إجمالي يصل إلى 1.000.000.00 درهم، ولفائدة 300 مستفيد من الدوارين، لتمكين الساكنة من التزود بالماء الصالح للشرب باعتباره مادة حيوية والتخفيف من معاناة المرأة.

المشروع الثاني يهم تنمية سلسلة التفاح بجماعات: زاكموزن، أسايس، تالوين، تاسوسفي، سيدي أحساين، أكادير ملول، أزرار، أسكاون، تاويالت، تفنوت، تبقال، إكيدي، أوزيوة وتسراس، الممول من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات في اطار برنامج المغرب الأخضر باستثمار إجمالي يصل إلى 19.540.000.00  مليون درهم.

وفي المجال الفلاحي أيضا حضر الوفد الرسمي تقديم مشروع استصلاح الري الصغير والمتوسط الممول من طرف المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات، والذي خصص فيه لجماعة تبقال غلاف مالي 1.100.000.00 درهم، لاستصلاح السواقي وحماية الأراضي الفلاحية واسنصلاح صهريج لتجميع المياه.

كما تم تقديم مشروع تزويد ساكنة دوار تامسولت بالماء الصالح للشرب وشبكة الصرف الصحي بجماعة تبقال في إطار الشراكة بين الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان وجماعة تبقال باستثمار اجمالي يصل إلى 850.000.00 درهم، لفائدة 141 مستفيدا أي ما يعادل 24 أسرة.

ومن جهة أخرى اطلع الوفد الرسمي على مشاريع في طور الإنجاز، ممولة من ميزانية جماعة تبقال بغلاف مالي قدره 2.187.596.90 درهم، منها بناء مرآبين لسيارات النقل المدرسي، بناء 10 دكاكين تجارية بسوق الاربعاء بجماعة تبقال،، وتزويد مركز الجماعة بالماء الصالح للشرب، واقتناء أربع صهاريج للسقي..

واطلع الوفد أيضا على نسب تقدم عدد من المشاريع التنموية في طور الإنجاز بشراكة بين برنامج الأمم المتحدة وجماعة تبقال وفيدرالية الجمعيات وجمعية وانمرو للتنمية والتعاون، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 560.000.00 درهم.

وفي مجال التعليم اطلع الوفد الرسمي على المشاريع المبرمجة في قطاع التعليم برسم السنة المالية بكل من جماعات تبقال وإكدي وأهل تفنوت بغلاف مالي إجمالي يبلغ 4.746.000.00 درهم.

نترككم مع الصور

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.