الحسين امزال عامل اقليم تارودانت يترأس اجتماعا اقليميا موسعا بإغرم للوقوف على الحالة الصحية لشجرة اللوز المصابة بالمن البني

0 100

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

ترأس الحسين امزال عامل اقليم تارودانت، صباح اليوم الأربعاء 10 يوليوز 2019 بمركز الجماعة الترابية لإغرم، اجتماعا للجنة اقليمية موسعة، على إثر اصابة شجرة اللوز بالمنطقة بالمن البني.

حضر هذا الاجتماع الهام كل من رئيس إتحاد تعاونيات اللوز بإيغرم، والمدير الإقليمي للفلاحة، ورئيس قسم حماية النباتات بالمكتب الوطني للسلامة الغذائية، ورئيس مصلحة مراقبة ووقاية النباتات، ورئيس مصلحة المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، وممثل للغرفة الجهوية للفلاحة، وممثل للمديرية الجهوية للفلاحة، والسلطات المحلية.

الاجتماع عرف تدارس موضوع الحالة الصحية لشجرة اللوز بقطب إيغرم التي تعرضت لآفة المن البني، وذلك لاتخاذ التدابير اللازمة بتنسيق بين جميع المتدخلين محليا وإقليميا جهويا ووطنيا للحد من هذه الآفة.

عامل الاقليم قام في عين المكان بزيارة ميدانية لبعض الاماكن التي تضررت فيها شجرة اللوز بالمن البني، حيث اطلع مباشرة على الأشجار المتضررة وعاين مباشرة الأضرار التي تسببها تلك الحشرة للأشجار.

وللإشارة فمنطقة اغرم معروفة بجشرة الأركان التي تعطي محصولا سنويا مهما، وتعتمد عليها الساكنة لتوفير دخل يعولها، وهذا ما دفع بالحسين امزال عامل اقليم تارودانت لإحداث دار اللوز بإغرم ودعم مهرجان اللوز لتسويق ذلك المنتوج الحيوي بالنسبة لساكنة المنطقة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، الدورة الأولى لمهرجان اللوز أدرار اغرم والتي انطلقت في غشت 2017 تحت شعار: “شجرة اللوز موروث ثقافي ومستقبل تنموي”، تلته الدورة الثانية لمهرجان اغرم في شتنبر 2018 حيث أعطى عامل الاقليم انطلاقة بناء دار اللوز، والتي كانت ناجحة أيضا ونظمت تحت شعار: “شجرة اللوز رافعة أساسية في التنمية المحلية”.

وما دفع أيضا عامل الإقليم اليوم لعقد هذا الاجتماع الاقليمي الموسع، بعد اصابة شجرة اللوز بالمن البني، أنه يعي حجم الأضرار والخسائر التي ستصيب الساكنة خاصة اقتصاديا، ولايجاد حلول استعجالية ومعالجة شجرة اللوز قبل استفحال المرض.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.