الحسين امزال عامل اقليم تارودانت يترأس اجتماعا حول برنامج مواكبة اعداد مخطط لتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي (+صور)

0 95

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

ترأس الحسين امزال عامل اقليم تارودانت صباح اليوم الاثنين 21 ماي 2018 بقاعة الاجتماعات بمقر العمالة، اجتماعا تواصليا لإعطاء الانطلاقة الرسمية لبرنامج مواكبة تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي على مستوى الاقليم.

حضر الاجتماع الذي أشرف عليه عامل الاقليم، يوسف سعيدي الكاتب العام للعمالة، ونائب رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت، وأعضاء من جمعية تاركة للتنمية والبيئة، ورؤساء المصالح الخارجية المعنية بالبرنامج، ورؤساء الجماعات الترابية بإقليم تارودانت، وممثلات وممثلي الصحافة والاعلام.

افتتح الاجتماع بكلمة الحسين امزال عامل اقليم تارودانت بالمناسبة، تلاه عرض دقيق ومفصل تناول فيه حسن موكس عضو جمعية تاركة للتنمية والبيئة، أهداف برنامج المواكبة والنتائـج المنتظـرة، و منهجية العمل الميداني، ثم  تحديد المجالات ذات الأولوية، واخيرا الجدولة الزمنية للمرحلة المقبلة بالاقليم، كما عرف الاجتماع مداخلات لبعض رؤساء الجماعات أغنت النقاش.

وللإشارة فبرنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي برنامج أعلن عنه جلالة الملك محمد السادس في الخطاب الملكي السامي يوم 30 يوليوز 2015 بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش. وهو برنامج يندرج في إطار "صندوق التنمية القروية و المناطق الجبلية"، والذي جمع في اتفاقية بين وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والوكالة الحضرية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، وجمعية تاركة للتنمية والبيئة لسنة 2017-2023.

ومن أهدافه تقليص الفوارق المتعلقة بالولوج للبنيات التحتية الاساسية و التجهيزات وخدمات القرب كالطرق والمسالك القروية، الصحة، التعليم، الماء الصالح للشرب، والكهربة القروية. وايضا المساهمة في تحقيق الانسجام بين الأنشطة القطاعية، بتشاور مع المتدخلين المعنيين بالتنمية المحلية.

وعن هذا الاجتماع صرح حسن موكس مؤطر اللقاء وعضو جمعية تاركة لجريدة صوت الحقيقة بما يلي: "يأتي اجتماع اليوم في اطار الانطلاقة الرسمية لبرنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالاقليم وعلى الصعيد الوطني، هذه الانطلاقة التي ابتدأت باجتماع بمقر الولاية على مستوى جهة سوس ماسة يوم 9 ماي 2018، والهدف من اجتماع اليوم هو ربط الاتصال  والتواصل مع رؤساء الجماعات الترابية ورؤساء المصالح الخارجية الممثلة بالاقليم والتي يهم تدخلها البرنامج، وأن نشرح لهم الهدف من البرنامج والنتائج المنتظرة منه، والمقاربات الميدانية التي سنشتغل بها، والمراحل التي يتكون منها البرنامج، ومن أهدافه  وضع رهن اشارة أجهزة حكامة البرنامج أدوات فعالة علمية شفافة من أجل تحديد الأولويات على المستوى المجالي في الجماعات الترابية التي يهمها هذا البرنامج، وكذلك من أجل اعداد خطط  سنوية لهذا البرنامج، واعداد قاعدة بيانات محينة على مستوى الاقليم ووضعه رهن اشارة العمالة".

نترككم مع صور اللقاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.