الحسين امزال عامل اقليم تارودانت يدشن ويحضر تقديم مشاريع تنموية مهمة بجماعات قطب اولاد برحيل في الذكرى 15 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (+صور)

0 337

صوت الحقيقة

في اطار مواصلة زيارة مختلف جماعات الاقطاب الستة لاقليم تارودانت من طرف السلطة الاقليمية، لتفقد وضعيتها في اطار حالتي الحجر و الطوارئ الصحيتين الهادفة الى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذا الوقوف على بعض المشاريع التنموية بمناسبة الذكرى الخامسة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اعطى انطلاقتها قائد البلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده، والتي تعتبر الرهان و التحدي الاساسي لتجاوز مختلف الاكراهات و المتطلبات المحلية بجعل الانسان المواطن عصبها ، الشيء الذي يستلزم تظافر جهود كافة المتدخلين من سلطات و منتخبين وفعاليات المجتمع المدني و القطاع الخاص ومحسنين لبلوغ الاهداف المتوخاة .

ويعتبر قطب اولاد برحيل الى جانب باقي اقطاب اقليم تارودانت،  قطبا صاعدا يسعى الى تحقيق جاذبيته و قوته، حيث مكنت زيارة التي خصصها الحسين امزال عامل اقليم تارودانت  لهذا القطب اليوم الثلاثاء 19 ماي 2020  من التتبع والوقوف ميدانيا على مجموعة من المشاريع بالجماعات التابعة له حيث جاءت كاتالي :

جماعة تيكوكة: حيث قام السيد العامل بزيارة لمركز الجماعة، وكذا للمستوصف الجماعي حيث تفقد عملية تلقيح الاطفال به ، كما تم تقديم مجموعة من مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب لمجموعة من دواوير الجماعة .كما قام السيد العامل بزيارة بعض المحلات التجارية بمركز الجماعة للتأكد من توفر المؤن و المواد الاساسية والضرورية لتأمين مقومات الحجر و حالة الطوارئ الصحية، وقد همت ايضا هذه الزيارة المدرسة الجماعاتية لتكوكة متزامنة مع عملية تعقيمها من طرف مصالح الجماعة .

– جماعة تالكجونت: حيث قام السيد العامل بتدشين مشروع تزويد ساكنة دوار اكر أوفلا بالماء الصالح للشرب والمنجز من طرف الجماعة ، حيث انطلقت عملية الاستفادة من هذه المادة يومه الثلاثاء 19 ماي 2020.

تم قام بعد ذلك بزيارة بعض الثقوب الاستكشافية التي تم تحويلها الى ثقوب استغلالية وعددها ستة (6) لتزويد 18 دوارا بالماء الصالح للشرب ،كما قام بزيارة مشروع بناء بعض محطات لضخ المياه في اطار عملية تويزي ممولة من طرف جماعة تالكجونت وبعض الجمعيات المحلية،  والساكنة المستهدفة وبعض المحسنين، فضلا عن زيارة دار الأعشاب الطبية المنجزة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي اكتملت بها اشغال البناء، وهي الأن في طور التجهيز.

و في طريقه الى جماعة تنزرت، عرج السيد العامل على السد القضائي المثبت على الطريق الوطنية رقم 10 ، حيث عاين الإجراءات الضبطية المعتمدة في مراقبة الوافدين.

بجماعة تينزرت:  قام السيد العامل بزيارة لدار الزيتون المنجزة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، و التي هي في طور التجهيز بعد اكتمال اشغال البناء بها.

كما قامت السلطة الإقليمية بزيارة لمقر الجماعة بحضور رئيس الجماعة ،الذي قدم مجموعة من مشاريع تزويد ساكنة الدواوير بالماء الصالح للشرب المنجز منها او التي هي في طور الإنجاز.

جماعة اداوكايلال: خلال هذه الزيارة تم تقديم مشاريع تهم تزويد ساكنة مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب، منها المنجزة او في طور الإنجاز. كما قام السيد العامل بزيارة للمستوصف الصحي الجماعي في اطار العناية بالمجال الصحي القروي وتحفيز كل الاطقم الطبية العاملة بجبال الاطلس الكبير و الصغير وكل النفوذ الترابي للاقليم.

جماعة سيدي عبد الله اوسعيد: حيث تم تقديم شروحات بخصوص مجموعة من المشاريع الخاصة بتقوية المنظومة المائية ، حيث سيتم تزويد مجموعة من الدواوير التابعة للجماعة .

وفي هذا الصدد تجدر الإشارة الى ان قطب أولاد برحيل يعرف مجموعة من المشاريع تهم تزويد الدواوير و المراكز الجماعية بالماء الصالح للشرب منها مشاريع بناء محطات للضخ، وعمليات لتعميق الآبار، و اصلاح للخزانات المائية و كذا اشغال انجاز اثقاب استعجالية، وبناء صهاريج ذات سعة، و توسيع شبكات توزيع الماء و الذي يهم 11 جماعة حيث يبلغ عدد المشاريع اجمالا والمبرمجة 24 مشروعا لتزويد عدد هام من الدواوير و التي يصل عددها 80 دوارا يقدر عدد الساكنة المستهدفة بها ب 14565 نسمة.

وامام هذا العدد الهام من المشاريع خاصة المتعلقة بتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب، وكذا مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمتمثلة خاصة في انجاز مجموعة من الدور لتثمين المنتوجات المجالية المحلية وكفضاء لاحتواء تعاونيات الاقتصاد التضامني بهدف تحسين الدخل الفردي للمستفيدين من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، كدار الأعشاب الطبية بجماعة تالكجونت و دار الزيتون بجماعة تنزرت ،الى جانب دار اركان بجماعة تافنكولت والتي قام السيد العمل بزيارتها بتاريخ 12ماي2020.

وفي نفس السياق وقفت السلطة الإقليمية على مدى تنزيل مقومات الجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية بقطب أولاد برحيل الذي يضم 19 جماعة على مساحة تقدر ب 2844.6 كلم² بساكنة تقدر 157270 نسمة حفاظا على امن و سلامة و صحة المواطنين وكذا الإجراءات المصاحبة لتنفيذ توجيهات السلطات العمومية ، حيث جندت لهذه الغاية على مستوى القطب لجن محلية تضم السلطات المحلية و المصالح الأمنية، من درك ملكي و امن وطني وقوات مساعدة ووقاية مدنية، الى جانب الهيئات المنتخبة و فعاليات المجتمع المدني، و البالغ عددها 560 لجنة محلية و عدد أعضائها 1822 عضوا.

و في هذا الصدد ، فإن هذه الزيارات المتوالية والمستمرة عبر النفوذ الترابي لإقليم تارودانت لقيت استحسانا كبيرا من طرف الساكنة والتي عبرت عن تشبثها وتجاوبها المستمر مع توجيهات قائد البلاد جلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده و الرامية الى تجنيب بلادنا هذا الوباء الخطير.

نترككم مع الصور

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.