الحسين امزال عامل اقليم تارودانت يفتتح فعاليات الدورة الاولى للمهرجان الاقليمي للخروب بايمولاس (+صور)

0 238

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

أشرف الحسين امزال عامل اقليم تارودانت مساء الجمعة 23 نونبر 2018، على افتتاح فعاليات المهرجان الاقليمي للخروب في دورته الأولى بجماعة ايمولاس.

وكان بمعية عامل الاقليم الكاتب العام للعمالة، وأحمد انجار بلكرموس رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت، والحاج كبور الماسي عضو بذات المجلس، ومحمد تاج رئيس قسم الشؤون الداخلية بالعمالة، وسعيد ريبوع رئيس المنطقة الاقليمية لتارودانت وشخصيات عسكرية، وعبد الاله هادفي رئيس دائرة تارودانت، ولحسان ادوز قائد قيادة تمالوكت، وبرلمانيين، ورؤساء الجماعات من بينهم الحاج الحسين بوالرحيم رئيس جماعة تنزرت، ورؤساء المصالح الخارجية ومن ضمنهم سيدي صيلي المدير الاقليمي للتعليم بتارودانت، وعبد الرحيم أيت عدي ممثلا لقطاع الكهرباء، كما حضر فعاليات المهرجان عدد كبير من ممثلات وممثلي الصحافة والاعلام المحلي والجهوي والوطني، وجماهير غفيرة من الساكنة الفرحة التي جاءت لتستمتع بفعاليات المهرجان وتستقبل عامل الاقليم، رغم أن الجو بارد  ومطير.

استقبال بالورود وفن أحواش والزغاريد حظي به الوفد الرسمي برئاسة عامل الاقليم، الذي أعطى في البداية انطلاقة أشغال دار الخروب بمركز الجماعة،  الممول في إطار الشراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وجماعة إيمولاس والتعاونية الفلاحية “جبل درن” لإنتاج الخروب، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، بقيمة مالية تبلغ 1.600.000,00 درهم، لتثمين منتوج الخروب المحلي.

بعد ذلك قام عامل الاقليم بمعية الوفد المرافق له بزيارة معرض المنتوجات المحلية المقام بالموازاة مع فعاليات المهرجان، والذي شارك فيه عارضون من مختلف مناطق المملكة كالاقاليم الجنوبية وانزكان..، عرض فيه الخروب الطبيعي ومواد غذائية مصنوعة من الخروب كدقيق الخروب وأملو الخروب ومواد تجمبل اساسها الخروب ومربى الخروب، وزيت الاركان والاعشاب الطبيعية والكركاع، وملابس صحراوية، وحلي فضية، وملابس رجالية شتوية كالجلاليب الصوفية.. ، وخلال الزيارة استمع عامل الاقليم للشروحات التي قدمت له حول اعداد تلك المنتوجات، وقامت احدى الجمعيات المنتجة للخروب بتقديم هدية لعامل الاقليم عبارة عن مواد ومنتوجات محلية مصنوعة من الخروب، وبدوره شكر عارضات المنتوجات المحلية وشجعهن على الاستمرار.

انتقل الوفد الرسمي لزيارة مقر جمعية أوليم حيث تفقد عامل الاقيم حزانة الجمعية التي تضم كتبا مهمة، وعرضت فيه بعض الوسائل والاواني التقليدية، وهناك كرم أيضا عامل الاقليم من كرف الجمعية التي سلمت له هدية رمزية، ليتوجه اوفد الرسمي لزيارة مقر مدرسة الجد للتعليم العتيق.

وفي الأخير حضر عامل الاقليم واللوفد المرافق له لفعاليات السهرة الفنية المنظمة بالموازراة ما فعاليات المهرجان، والتي قدمتها الفنانة الزهرة تمكروت، وعرفت مشاركة فرقة احواش تاسكوينن وفرقة أحواش الركبة لزاكورة، والفنانة فاطمة تبعمرانت، وأحمد الطالب المزوضي، اللذان تفاعل معهما الجمهور بقوة، والفكاهي بوشعيب ابعمران، وفرقة احواش سوس اكيدر برئاسة الشاعرين ازوليض ومينهو.

خلال فعاليات السهرة تم تقديم جوائز للفائزين الستة في السباق على الطريق المنظم ضمن فعاليات المهرجان، كما تم تكريم عامل الاقليم ورئيس المجلس الاقليمي من طرف جماعة ايمولاس.

وللاشارة  فالمهرجان الاقليم للخروب تنظمه جماعة إيمولاس، بتعاون وشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومجلس إقليم تارودانت وتعاونية جبل درن لإنتاج وتسويق الخروب و الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ووكالة الحوض المائي لسوس ماسة، المهرجان الإقليمي للخروب في نسخته الاولى في الفترة الممتدة من 23 إلي 25 نونبر 2018، تحت شعار: “مهرجان الخروب بوابة للتعريف بالمؤهلات الفلاحية والاقتصادية والسياحية بإيمولاس”.

نترككم مع الصور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.