الحسين بوالرحيم يشرف بنجاح على أشغال الجمع العام التأسيسي للفرع المحلي للجمعية الاقليمية لذوي الحقوق ومستغلي ومنتجي الاركان لاقليم تارودانت بمركز سيدي وعزيز

0 61

صوت الحقيقة: علي حبركشو

اسست الجمعية الاقليمية لذوي الحقوق ومستغلي ومنتجي الاركان لاقليم تارودانت خلال الجمع العام المنعقد يوم الاحد 2018/02/18 بقاعة الاجتماعات لجماعة سيدي وعزيز، فرعا لها  يمثل ذوي الحقوق ومستغلي مجال الاركان  بجماعات (تافنكولت ،تزي نتاست، اوناين وسيدي وعزيز)

وقد تناول جدول اعماله :

ـ كلمة  افتتاحية وترحيبية بالحضور للسيد  رئيس جماعة سيدي وعزيز  .

ـ تلاوة القانون الاساسي والداخلي للجمعية والمصادق عليه باجماع الحاضرين

ـ كلمة توجيهية للمشاركين من طرف السيد الحسين بو الرحيم رئيس الجمعية الاقليمية ركز فيها على بعض بنود اتفاقية الاطار بين الجمعية ووزارة الفلاحة والتي تهم التحسيس والتاطير و تنظيم سلسلة الاركان وتجميعه والمحافظة عليه وتسويقه بجودة عالية. والمشاركة في اعداد برامج ومشاريع تنموية بالمنطقة .

وفي كلمته اشاربوالرحيم ان الجمعية الاقليمية تعتمد في تأسيس فروعها بالاقليم وتشكيل مكاتبها المحلية  على الحياد وتطبق الديمقراطية التشاركية، كما تعمل  على اشراك الجميع  وتمثيل المشاركين  بكل فرع ، الذين  تتوفر فيهم الجدية والمصداقية  والغيرة على تنمية الاركان ومجاله .

واكد على ان قطاع الاركان يعرف بعض المشاكل تعيق تطويره اهمها مشكل التحديد الغابوي في علاقته مع مجال ذوي الحقوق، الرعي الجائر،  مشكل المضاربين وسماسرة الاركان، كما ذكر مشكل الاستغلال المفرط لشجرة الاركان من خلال قطعها وتدمير مجالها وعدم تخليفه. وطالب بالتعاون في اطار تشكيل جمعيات وتعاونيات للحد من هده الاكراهات والعمل على تنمية الاركان ومجاله والمحافظة عليه بصفة عامة

بعد هذا تم انتخاب السيدة فاطمة ابرايم رئيسة للفرع المحلي  للجمعية الاقليمية عن جماعات (تافنكولت، تزي تناست، اوناين وسيدي وعزيز ) وتشكيل باقي اعضاء المكتب المسير لهدا الفرع  والمكون من 13 عضوا.

والجدير  بالاشارة أن هذا الاجتماع كان تحت اشراف الحسين بو الرحيم رئيس الجمعية الاقليمية  لذوي الحقوق ومستغلي ومنتجي الاركان لاقليم تارودانت، وحضور بعض اعضاءها ، وبعض رؤساء الجماعات المحلية، اضافة إلى حضور بعض ممثلي الجمعيات والتعاونيات والمهتمين بقطاع الاركان  وحضور فعاليات اعلامية بالمنطقة .

و تميز هذا اللقاء بمناقشة هامة للمؤطرين ومداخلات بناءة من طرف الحضور كما اختتم بتلاوة برقية الولاء والاخلاص للسدة العالية بالله  الملك محمد السادس نصره الله وان يحفظه في ولي عهده مولاي الحسن وكافة الاسرة العلوية الشريفة .

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.