الخطة الإستراتيجية للنقل الحضري بالدار البيضاء الكبرى

0 178

images-17

منذ عدة سنوات و قضايا التنقل والنقل الحضري في مدينة الدار البيضاء تشكل   المحور الأساسي  لقضية تنمية المدينة بأكملها.  فجميع  الدراسات  والتقارير التي أجريت تلح على إعطاء الأولوية  لهذه القضية لما لها من أهمية في الحفاظ على القدرة التنافسية للمدينة وتوفيرا لجودة في مجال العيش لسكانها.

مخطط التنقل الحضري، الذي قدم خلال الفترة الممتدة ما بين 2004-2007،  أعطى تشخيصا  مفصلا للوضع في المدينة و وضع خارطة طريق لحل الإشكالية المتعلقة  بالتنقل. وذلك   بإنشاء شبكة المواصلات ت العمومية، إعادة هيكلة شبكة الحافلات، ضمان  قابلية التشغيل البيني مع خطوط جديدة، وضع برنامج شامل لمراقبة حركة المرور، وضع سياسة مناسبة  فيما يتعلق بوقوف السيارات، تنفيذ عدد من المشاريع في مجالات الطرق وإعادة الهيكلة الحضرية، وأخيرا إنشاء إطار مؤسساتي لتنظيم مختلف وسائل النقل الحضري.

منذ سنة 2007، تم  تقييم شبكة إجمالية  تتكون من 157 كم للرفع من نسبة استخدام وسائل النقل العمومي الى حدود سنة 2020. وتشمل هذه الشبكة خط  واحد للمترو، 4 خطوط الترام وخط خاص بالنقل السريع.

وقد أظهرت الدراسات التقنية أنه في عام 2004 كانت وسائل النقل العمومي تمثل 13٪ من وسائل النقل الحضري في الدار البيضاء، وانه يتوقع أن  تنخفض  هذه النسبة إلى 11٪ في عام 2019 إذا لم  تصاغ أي سياسة للتصدي لذلك. فالتدابير والإجراءات التي  تم اقتراحها  تهدف إلى عكس الاتجاه  لنصل إلى تحقيق نسبة 21٪.

لتحقيق  هذه الشبكة  تم تأسيس شركة " Casablanca Transports en Site Aménagé SA"  في مارس 2009 وهدفها الأساسي هو تحقيق أول خط الترام بطول 31 كم وبتكلفة إجمالية قدرها 6 مليار درهم. و فعلا تم إطلاق أول رحلة للترام في 2012/12/12 بحضور جلالة الملك نصره الله .

قبل انطلاق الخط الأول للترام، بدأت الشركة منذ يناير 2012 في تحقيق دراسات الجدوى للمرحلة الثانية. الهدف منها توفير تحليل تقني ومالي لصناع القرار وكذا  توفير سيناريوهات ومقترحات بشأن دراسات الجدوى لتحقيق المرحلة الثانية من البنية التحتية للنقل العمومي. وكانت هذه الدراسة  تهدف كذلك إلى إمكانية بناء ملعب رياضي كبير في الدار البيضاء.

و قد أظهرت الدراسات التي أجريت في عام 2012 و 2013 أن الشبكة  الشاملة  التي كانت قد حددت في عام 2007 لا تزال سارية المفعول وتبقى من الأولويات  لدعم استراتيجيات التنمية في المدينة. والواقع أن حركة المرور لم تنخفض وتمركزت حول محاور حددت منذ 2007 وان تحقيق هذا المخطط على المدى الطويل لا يزال قائما. وأظهرت هذه الدراسات أيضا ضرورة خدمة التجمعات العمرانية الجديدة التي تم إنشاؤها منذ 2010،  كالهراويين والرحمة. وقد تم التأكيد أيضا على الحاجة الملحة لتسريع انجاز هذه الشبكة للنقل الحضاري.

بالموازاة مع انجاز هذه الشبكة ألكثيفة هناك ضرورة إنتاج المعدات التي لها صلة  بمشاريع الترام. وتشمل مرافقة خطوط الترام عن طريق تجهيز عدد من مواقف السيارات لتشجيع المواطنين على  ترك سياراتهم واستعمال الترام. وأيضا إجراء عدد من التعديلات للسماح  للترام  بالمرور في ظروف جيدة و بالسرعة المطلوبة.

وفي هذا السياق، تم توقيع اتفاقية لوضع جميع الترتيبات لتحقيق نظام النقل  بالترام في جميع أنحاء المدينة بما  فيها  قوانين وشروط تنفيذ وتمويل  هذه الشبكة وكذا التزامات كل  ألأطراف لحل مشكلة التنقل والنقل الحضري في الدار البيضاء الكبرى.

الخطة الإستراتيجية للنقل الحضري

البرنامج موضوع هذا الاتفاق يهدف الى تحقيق شبكة للنقل كثيفة جدا موضوعة على النحو التالي:

  • تحقيق الخط 2 (التمديد نحو شارع انوال، الحي المحمدي وعين السبع) عن طريق الترام  بطول 15 كيلومترا.
  • تحقيق  الخطوط  المحددة في مخطط التنمية الحضرية عن طريق الترام أو خدمة الحافلات السريعة
  • الخط الفاصل بين الهراويين، شارع 10 مارس، اولاد زيان، وسط المدينة، محطة  الميناء  بطول 14 كم.
  • الخط الفاصل بين شارع محمد السادس، القدس، كازا نيرشو، سيدي معروف والحي الحسني  بطول 14 كم.
  • تمديد خط الترام  المستعمل حاليا لمنطقة ليساسفة بطول 2 كم  تقريبا
  • تعميق دراسة الخط الذي حدد في البداية لوضع المترو (إدريس الحارثي، شارع محمد السادس، وسط المدينة).  يجب تعميق الدراسة والمزيد من المناقشات على هذا المحور للخروج  بالخيارات اللازمة لخدمة الخط لتلبية احتياجات حركة المرور كي تتلاءم مع وضع المترو الذي يعتبراداة نقل تحتاج الى صناعة ثقيلة.
  • العمل على إنشاء قناة اتصال، من خلال توفير وسائل النقل إلى مجمعات الرحمة   والهراويين التي أصبحت تشكل اليوم نسبة تمركزعالية من السكان مع وجود علاقة  قوية تربطها بوسط المدينة.
  • تجهيز المدينة بعدد من مواقف السيارات بمحاداة الترام لتشجيع المواطنين على ترك سياراتهم بالقرب من محطة الترام  واستخدام هذه الوسيلة لتخفيف حركة السير.
  •  هذه الشبكة الشاملة التي تم تحديدها سوف تتحقق بواسطة الترام او بالجمع بين الترام والحافلات لتصل الى 80 كلم تقريبا. هذه الشبكة سوف  تكتمل بإنشاء 15 موقف  للسيارات  بمحاذاة اهم المحطات الرئيسية للترام من أجل تشجيع استخدام هذا النوع من وسائل التنقل.

جدول مسارالرحلات وطولها :

 

مسار الرحلة

طول الرحلة

T2

انوال – الفداء –  المحطة الطرقية – حي المحمدي – عين السبع

15 كلم

T3

الهراويين –  اولاد زيان – محطة الميناء

14 كلم

T4

شارع محمد السادس – القدس – سيدي معروف

14 كلم

T5

شارع مولاي رشيد – دريس الحارتي – محمد السادس – وسط المدينة

18 كلم

T6

الرحمة – الالفة –  حي الحسني

10 كلم

 

15 موقف للسيارات على طول المسارات

 

 

آجال انجاز المشروع

أشغال انجاز مختلف المشاريع ستمتد في الفترة ما بين 2015-2022. الدراسات الجارية ستحدد بدقة مدة انجاز كل مشروع على حدة

صوت الحقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.