النقيب الدكتور فهمي بوشعيب يقدم محاضرة علمية حول شغب الملاعب بالكلية المتعددة التخصصات بتارودانت

0 203

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

تحت عنوان: "تدبير العنف المرتبط بالمنافسات الرياضية: الحالة الراهنة والتحديات المستقبلية"، حاضر الدكتور بوشعيب فهمي نقيب الشرطة بالمنطقة الأمنية الإقليمية للأمن بتارودانت، عشية الخميس 10 ماي 2018 بقاعة المحاضرات بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت.

هذه المحاضرة تأتي في اطار التواصل المستمر بين  الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت والامن الوطني، وذلك لنشر الوعي لدى الشباب حول مخاطر تبني سلوك العنف في المجال الرياضي، وقد عمل الدكتور على شرح وتحليل مظاهر العنف المرتبط بالمنافسات الرياضية وتعريفة وبيان خصائصه وانواعه مقدما مجموعة الإحصائيات للخسائر المسجلة دوليا ووطنيا.

كما عمل الدكتور المحاضر على القاء نظرة وتقريب الحضور الكريم من بنية مجموعات المشجعين الالتراس، ومكوناتها التنظيمية والميولات السياسية لهذه المجموعات ومدى ثأثير خطاب الفاعل السياسي على توجه هذه المجموعات.

و في المحور الثالث، تطرق الدكتور فهمي بوشعيب للجذور الاجتماعية للعنف المرتبط بالمنافسات الرياضية، كما تناول بالتحليل المقاربة القانونية للعنف مبينا محددات السياسية الجنائية للحد من شغب الملاعب الرياضية، كما عرض في نفس المحور لركائز التدبير الامني للمنافسات الرياضية، وهاجس ضمان الامن والنظام العام وحماية الممتلكات مركزا على الدور الفعال لمصالح المديرية العامة للأمن الوطني في التصدي لمظاهر العنف من خلال عقد شراكات مع وزارة التربية الوطنية لتحسيس التلاميذ بمخاطر التعاطي مع هذه السلوكات، والتدابير الامنية الرامية لضمان التنظيم الجيد للمقابلات الرياضية. واختتمت المحاضرة العلمية البناءة بمداخلات الحاضرين التي أغنت النقاش حول الموضوع.

                

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.