بالفيديو: الحسين امزال عامل اقليم تارودانت يشرف على مراسيم توقيع اتفاقيات وتوزيع آليات ضمن البرنامج الجهوي لتنمية المراعي وتنظيم الترحال

0 203

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

ترأس الحسين امزال عمل اقليم تارودانت صباح الخميس 3 ماي 2018، مراسيم توقيع اتفاقيات وتوزيع آليات على بعض الجماعات القروية بتارودانت، ضمن البرنامج الجهوي لتنمية المراعي وتنظيم الترحال.

وقد حضر هاته المراسيم إلى جانب الحسين امزال عامل اقليم تارودانت، الدكتور يوسف سعيدي الكاتب العام للعمالة، والحاج على قيوح أو بابا علي كما تسميه الشبيبة رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، وأحمد أنجار بلكرموس رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت، واهرو برو مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لجهة سوس ماسة، والمدير الاقليمي للفلاحة ياكادير، وخاليد المودن باشا تارودانت، وسعيد مبروك رئيس المنطقة الأمنية لتارودانت، وبعض رؤساء المصالح الخارجية، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية ، وممثلات وممثلي الصحافة والاعلام.

اتفاقيات الشراكة ابرمت بين المديرية الجهوية للفلاحة والمديرية الإقليمية للفلاحة بأكادير مع  كل من جماعات أركانة ـ مشرع العين ـ لمهادي ـ أزاغار نيرس ـ أضار ـ إمينتايرت و إغرم وإماون، التي استفادت من الآليات التالية: شاحنات صهريج وسيارات اسعاف وسيارات للنقل المدرسي، في إطار البرنامج الجهوي لتنمية المراعي،  بغلاف مالي يقدر بـ 4.170.000,00  درهم.

البرنامج يتمحور حول اعداد المراعي، وتنظيم الكسابة وتقوية قدراتهم، وتطوير مختلف السلاسل المرتبطة بلامراعي، ودعم البنيات التحتية السوسيو اقتصادية. ومن اهداف المشروع خلق محميت رعوية على مساحة 10000 خكتارن وغرس النباتات العلفية على مساحة 10000 هكتار، وتوفير المياه لتوريد الماشية، وتهيئة المسالك الطرقية على طول 120 كلم، وانشاء تعاونيات رعوية، ثم دعم الولوج الخدمات الاجتماعية.

في البداية قدم اهرو برو مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لجهة سوس ماسة بأكاير معطيات وشروحات عن الرنامج، وذكر بأن البرنامج ممول من طرف دولة قطر، ونوه بالمساعدات والدعم الذي بقدمه الحسين امزال عامل اقليم تارودانت للمكتب وفي ذات السياق شكر بابا علي قيوح رئيس الغرفة الفلاحية على دعمه المتواصل للمكتب، بعد ذلك تم توقيع اتفاقيات الشراكة مع الجمعيات المستفيدة من الآليات.

كان التوزيع على الشكل التالي:

ـ جماعة اركانة: سيارة نقل مدرسي وسيارة اسعف

ـ جماعة مشرع العين: شاحنة بصهريج

ـ جماعة لمهادي: سيارة النقل المدرسي

ـ جماعة ازغار نيرس: سبق لها أن استفادت في وقت سابق

ـ جماعة أضار: سيارة اسعف

ـ جماعة امينتيارت: شاحنة بصهريج

ـ جماعة اغرم: شاحنة بصهريج وسيارة اسعف

ـ جماعة ايماون: سيارة النقل المدرسي

نترككم مع الفيديو

  

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.