بالفيديو: فريق طبي بأكادير يجري عمليات طبية نتج عنها حمل لزوجين مصابين بالعقم

0 2٬487

صوت الحقيقة: ع.ف

قام فريق طبي بمركز المساعدة الطبية للانجاب بمصحة تيليلا باكادير باجراء عملية طبية دقيقة لزوجين مصابين بالعقم الحاد نجم عنه حمل.

وعمد الفريق الطبي إلى اجراء فحوصات على الزوجين من أجل المساعدة وتقديم العون الطبي لتجاوز حالة العقم والمساعدة على الانجاب، إذ كان الزوج يعاني من عقم حاد يتمثل في انعدام الحيوانات المنوية، في حين ان الزوجة تعاني من مرض تكيس المبيض.

وعمد الفريق الطبي المشرف على مركز المساعدة الطبية على الانجاب على أخذ حيوانات منوية للزوج من خلال فتح وتشريح الخصية في المرحلة الاولى، ثم القيام بعملية تجميد الحيوانات المنوية والحفاظ عليها استعدادا لمرحلة التلقيح الطبي. كما قام الفريق الطبي ايضا بعملية أخذ بويضات من رحم الزوجة، وفي المرحلة الاخيرة تم تلقيح البويضة بالحيوانات المنوية للزوج والتي نتج عنها  7 أجنة في حالة جيدة.

وقد استمرت هذه العملية في كافة مراحلها مايقارب السنة انطلاقا من مرحلة تشخيص حالة الزوجين، مرورا بعمليات تنشيط الحيوانات المنوية والبويضات وصولا الى مرحلة الحمل.

وتعد هذه العملية الأولى على الصعيد الجهوي والوطني، نظرا لوجود حالة عقم حاد يصعب معه نجاح عملية التلقيح خارج الرحم.

وقد تم افتتاح مركز المساعدة الطبية على الإنجاب بأكادير سنة 2015 من طرف أطباء متخصصين وبيولوجيين، وهو الأول من نوعه بالمناطق الجنوبية، كما جهز المركز الذي يوجد بمصحة تيليلا بأكادير بأحدث وآخر التقنيات الحديثة المستعملة في مجال المساعدة الطبية على الانجاب الذي شهد تطورات علمية هامة خلال السنوات الأخيرة.

نترككم مع الفيديو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.