بالفيديو والصور: افتتاح الدورة التاسعة للملتقى الوطني لفن الكريحة والملحون بتارودانت

0 154

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

احتضنت ساحة العلويين (أسراك) بمدينة تارودانت، مساء الجمعة 24 يونيو 2022، فعاليات افتتاح الملتقى الوطني التاسع لفن الكريحة والملحون، الذي تنظمه الجمعية الرودانية لهواة الملحون، بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بتارودانت، وبمساهمة المجلس الجماعي لتارودانت، عمالة تارودانت، والمجلس الإقليمي لتارودانت.

حضر فعاليات الافتتاح المدير الإقليمي للثقافة بتارودانت وطاطا شفيق بورقية وأطر بذات المديرية، ورئيس مصلحة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية عبد المنعم المناني بجماعة تارودانت، وضيوف الملتقى من فنانات وفنانين، وفعاليات جمعوية، وجمهور غفير من محبي الكريحة والملحون إلى جانب الصحافة والاعلام، إضافة إلى حضور الأمن والقوات المساعدة الساهران على تأمين حفل افتتاح الملتقى الذي استمتعت به الساكنة الرودانية بعد توقفه بسبب جائحة كورونا.

وللإشارة فالدورة التاسعة للملتقى التي تحتفي بالمرحوم الحاج أحمد سهوم الذي أعطى الكثير في مجال الكريحة والملحون،  فهو ناظم وباحث مغربي في طرب الملحون، ولد بمدينة فاس سنة 1936، ويعتبر من أكبر شعراء الملحون خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وباحث كرس جهده للتعريف بهذا الموروث الذي كان له تأثير على الأغنية المغربية عامة وعلى المسرح، التحق سهوم بالإذاعة المغربية في أوائل عقد الستينيات من القرن العشرين، وأنتج العديد من البرامج الإذاعية والتلفزيونية، كما اسهم بحظ وافر في اغناء ريبرتوار المتن السعري لطرب الملحون بالعديد من القصائد، وله ديوان شعر الملحون أصدرته اكاديمية المملكة المغربية، وهو الديوان الحادي عشر ضمن هذه الموسوعة.

واستمتع الحضور في هاته الليلة الشعرية بقصائد من نظم كبار شعراء الملحون والكريحة وهم الحاج عمر بوري وعبد القادر العلمي والحاج احمد سهوم وتوفيق ابرام. المزيد من التفاصيل في الفيديو.

نترككم مع الفيديو

نترككم مع الصور

للمزيد من الصور اضغط هنا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.