بالفيديو والصور: دورة تكوينية في “تعليم وتعلم المسرح المدرسي والتربية الموسيقية في ضوء مستجدات المنهاج” للمفتش التربوي السعيد أيت الشرقي بمديرية تارودانت

0 367

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

احتضن المركب الثقافي لمدينة أولاد تايمة، صباح الاثنين 8 نونبر 2021، دورة تكوينية في: “تعليم وتعلم المسرح المدرسي والتربية الموسيقية في ضوء مستجدات المنهاج”، من تنظيم المفتش التربوي للتعليم الابتدائي السعيد أيت الشرقي بالمديرية الإقليمية للتعليم بتارودانت.

الدورة التكوينية استفاد منها العشرات من أساتذة وأستاذات المستويين الثالث والخامس ابتدائي بالمقاطعة التربوية 26، بحضور ضيف الشرف المفتش التربوي عبد الغني اترارا بمديرية تارودانت، والمفتش التربوي رشيد المرزوكي بمديرية أسا، وبعض مديري المؤسسات التعليمية بمديرية تارودانت.

استهلت فعاليات الدورة التكوينية بكلمة افتتاحية للمفتش التربوي السعيد أيت الشرقي الذي رحب بالحضور، ثم قدم مؤطري ورشات التكوين وهم الأستاذ مسعود عريبة، والأستاذ مبارك بابا ثم الأستاذ توفيق شكران، وقدم موضوع الدورة التكوينية والسياق العام الذي نظمت فيه، كما تطرق إلى أهمية الموضوع باعتباره يتعلق بمستجد جاء به المنهاج في تدريس مادة التربية الفنية التي أصبحت تتضمن ثلاث مجالات وهي: الفنون التشكيلية، والموسيقى والانشاد، ثم المسرح.

بعد ذلك قدم كل من مسعود عريبة ومبارك بابا وهما أستاذان بمجموعة مدارس ابن عاشر بمديرية تارودانت وفنانان مسرحيان، عرضا نظريا في موضوع: “المسرح/ المسرح المدرسي: المفاهيم والمبادئ الأولية في التأليف المسرحي، السينوغرافي، التشخيص المسرحي، الإخراج المسرحي، مسرحة المناهج الدراسية”، أغنوه بتجربتهم المسرحية فكلاهما حاصل على جوائز وطنية ودولية في المسرح المدرسي، تلاه شق تطبيقي صعد فيه أساتذة وأستاذات من الحاضرين للركع تحت اشراف المؤطرين الفنانين حيث تم التعرف على كيفية تقديم الخشبة للمتعلمين وتحديدها ثم التموقع على الخشبة والتحرك وتمارين التنفس وتمثيل مقاطع لمواقف ونصوص بسيطة مرتجلة.. نالت اعجاب الحضور الذين شجعوا المشاركين في الورشات التدريبة بالتصفيق..

الورشة الثانية كانت في موضوع: “المفاهيم الأولية في التربية الموسيقية: الأصوات الموسيقية وتصنيفاتها، السلم الموسيقي، المدرج الموسيقي، النوتة الموسيقية”، من تأطير توفيق شكران وهو أستاذ بمدرسة ابن رشد بمديرية تارودانت ومطرب وملحن، أثرى أيضا عرضه بتجربته في مجال الموسيقى، لينتقل للجانب العملي ومع كل تعريف وشرح يقدم النموذج بالصوت ثم عزفا على العود، كما تطرق لبعض التمارين في كراسة المتعلم وطريقة حلها، وحث الحضور على ضرورة التعلم الذاتي للمبادئ الأولية للموسيقى وهو ما يتطلب جهدا ومثابرة، واختتم مداخلته بتقديم أغنية من ألحانه حول الأستاذ للحاضرين.

وفتح مجال للمناقشة تلته كلمة باسم الأساتذة ألقاها حسن بشار وهو أستاذ بمجموعة مدارس الشليوات شكر فيها كل من ساهم من قريب في إنجاح هاته الدورة التكوينية..، ثم مداخلة المفتش التربوي عبد الغني اترارا الذي شكر زميله أيت الشرقي على الدعوة، ثم تابع: “هاته المستجدات إذا تمعنا فيها جيدا فهي تفيدنا في تجويد عمليتنا التعليمية، وهي تجعلك تعمل وأنت مستمتع بعملك، فالمجال الآن فتح على مصراعيه على الإبداع.. فالتدريس علم وفن بالأساس، فنحن لا ندرس بنفس الطريق، بل لكل منا أسلوبه وطريقته في التعامل مع متعلميه وفي ايصال المعلومة.. فهاته المعلومة التي ستوصلها أنت بالطباشير على السبورة، أنا سأوصلها بنشاط ترفيهي يلعب فيه المتعلم، والآخر سيبدع عن طريق المسرح، والآخر سيبدع بشكل آخر من الأشكال البيداغوجية التي تسمح بإيصال بالطريقة الأنسب.. والمهم في عمل الأستاذ أن يعمل وهو مرتاح، والراحة في العمل تنبني أساسا على أن يفهم ما هو بصدد عمله ومخططا له ومحددا لهدفه.. عندما نتمعن في المستجد نجد بأننا بصدد تغيير ممارساتنا الصفية للأفضل، على أساس أننا أصبحنا الآن بصدد التعليم الصريح التعليم الممتع لي أنا كأستاذ وللمتعلمين أيضا”.

الدورة التكوينية مرت في احترام تام للبرتوكول الصحي من تباعد وارتداء الكمامة، وفي أجواء مفعمة بالطاقة الإيجابية لكونها كانت حيوية وتميزت باحتوائها على ورشات عملية شارك فيها الحضور تمثيلا وغناء مما جعلهم فاعلين ومشاركين وليس مجرد متلقين، ولتتضح الرؤية للمستفيدين نهاية الدورة.

وقد اختتمت الدورة التكوينية بكلمة للمفتش التربوي سعيد أيت الشرقي شكر فيها الجميع على حضورهم كما وجه الشكر لمؤطري الدورة التكوينية وللمدير الإقليمي لمديرية تارودانت ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بمديرية تارودانت بتفضلهم باتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية لعقد هاته الدورة، ثم رابطة التعليم الخصوصي فرع أولاد تايمة على دعمهم، ومدير المركب الثقافي بأولاد تايمة، والمجلس الجماعي لأولاد تايمة، ولكل من ساهم في إنجاح هاته الدورة التكوينية، ثم قدمت شواهد تقديرية لمؤطري الورشات وشواهد المشاركة للحاضرين.

نترككم مع الفيديو

نترككم مع الصور

للمزيد من الصور اضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.