بالفيديو والصور: لقاء تواصلي لعمالة إقليم تارودانت حول مقتضيات القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية

0 58

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

احتضنت قاعة الاجتماعات بدار المبادرة الوطنية لتنمية البشرية بمدينة تارودانت صباح الخميس 27 ماي 2021، لقاء تواصليا حول مقتضيات القانون 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، من تنظيم عمالة إقليم تارودانت.

ترأس اللقاء التواصلي عبد الحفيظ البغدادي الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت، بحضور مؤطر اللقاء نور الدين السعدي رئيس قسم الجماعات المحلية بعمالة إقليم تارودانت، ورؤساء الجماعات الترابية بإقليم تارودانت، ورجال السلطة وفعاليات جمعوية ومنابر اعلامية.

افتتح اللقاء بكلمة الكاتب العام الذي أوضح السياق العام الذي يأتي فيه هذا اللقاء التواصلي وهو التعريف بمضامين القانون الجديد 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والاجراءات الإدارية وتسليط الضوء عليه على اعتبار أنه يأتي في مسلسل الاشتغال في بناء دولة الحق والقانون، ويأتي في سياق التوجيهات والتعليمات الملكية السامية من أجل إرساء العلاقة بين المرتفق أو المواطن مع الإدارة، وهي علاقة تحكمها مسائل وأمور موضوعية وليست نتيجة أمور مزاجية.. وأضاف أن هدا القانون يعتبر لبنة من اللبنات الأساسية لإصلاح الإدارة، وهو قانون لم ينسخ القوانين الأخرى بل جاء لتحديد أمور تتعلق بهاته المساطر وتبسيطها..

بعد ذلك قدم نور الدين السعدي رئيس قسم الجماعات المحلية عرضا مفصلا حول القانون 55.19، استهله بالحديث عن السياق العام ثم أهم مقتضيات القانون 55.19 مع إعطاء أمثلة توضيحية، وتطرق إلى البوابة الوطنية لتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، ثم محور إدارة التغيير.

ويروم هذا القانون الجديد ترسيخ علاقة مرجعية مؤطرة لعمل الخدمات العمومية على أساس إجراءات واضحة وشفافة، تستجيب في نفس الوقت لانتظارات المرتفقين، وملائمة لأفضل الممارسات والمعايير الدولية، كما تحفز المستجدات التي أدخلها هذا النص القانوني الجديد على المساطر والإجراءات الإدارية الإدارة على خلق بيئة ملائمة لتطوير وتحسين جاذبية الاستثمارات.

وفي الختام عرف اللقاء مناقشة أغناها الحاضرون بتدخلاتهم وتساؤلاتهم حول بعض جوانب تنزيل هذا القانون الجديد وبعض الاكراهات الإدارية التي تواجههم، أجيب عنها باستفاضة لتتوضح الرؤيا أكثر لجميع الحاضرين.

والجدير بالذكر أن ذات القاعة احتضنت في اليوم السابق أي الأربعاء 26 ماي 2021 ذات اللقاء مع مجموعة أخرى من رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، وذلك تماشيا مع التدابير الاحترازية بالتخفيف من عدد الحضور مع احترام التباعد وارتداء الكمامة.

نترككم مع الفيديو

نترككم مع الصور

للمزيد من الصور اضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.