بالفيديو والصور: ندوة تحسيسية حول التغطية الصحية والسجل الوطني للصناعة التقليدية لفائدة الحرفيين ضمن فعاليات اليوم الثاني للمعرض الإقليمي الرابع للصناعة التقليدية بتارودانت

0 37

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

احتضن رواق باب الخميس بمدينة تارودانت، مساء الثلاثاء 26 يوليوز 2022 ندوة تحسيسية حول: “التغطية الصحية والسجل الوطني للصناعة التقليدية”، تحت اشراف المديرية الإقليمية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتارودانت، والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية بأكادير، والتي تدخل ضمن فعاليات اليوم الثاني للمعرض الإقليمي الرابع للصناعة التقليدية بتارودانت.

أشرف على تأطير هاته الندوة مدير وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتارودانت عبد الرحيم أيت العواد، ومحمد صالون ممثلا للمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بتارودانت، ونائب رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة سمير الشيهب، ورئيس لجنة التنشيط الاقتصادي والتظاهرات والعلاقات بغرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة عبد الكبير الضو، وبحضور رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة عبد الحق أرخاوي وبعض من أعضاء الغرفة، وعدد مهم من الصانعات والصناع التقليديين والمهتمين بالموضوع.

استهلت فعاليات هاته الندوة بكلمة موجزة لعبد الكبير الضو عضو غرفة الصناعة التقليدية بأكادير رحب فيها بالحضور، ثم طلب منهم الوقوف وقراءة سورة الفاتحة ترحما على روح فقيدتين من أسرة عضوين بالغرفة وهما والدة عبد السلام الحامد وخالة إبراهيم مصباح.

بعدها تناول النائب الثاني لرئيس الغرفة سمير الشيهب الكلمة وتحدث عن المستجدات التي يعرفها قطاع الصناعة التقليدية والتي تأتي لصالح الصناع التقليديين كالتغطية الصحية والاطار القانوني للاشتغال..، ونوه بمواكبة مدير وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتارودانت وباقي الوكالات التي تجسد التصور الذي نبتغي الوصول له، فاستفادة الصانع من التغطية صحية تجعله يشتغل وهو مرتاح، كما جاء على لسانه.

كما عرفت الندوة عرضين ألقاهما كل من ممثل المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بتارودانت الذي تحدث عن السجل الوطني للصناعة التقليدية وكيفية التسجيل فيه..، ثم عرض آخر قدمه مدير وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بتارودانت تطرق فيه بالتفصيل لكل ما له علاقة بالتغطية الصحية وكيفية الاستفادة منها ومزاياها، والأشخاص المعنيين بالاستفادة منها وشروط الاستفادة منها، وعملية إيداع ومعالجة ملفات التعويض، كما قدم معطيات واحصاءات عن عدد المستفيدين من التغطية الصحية، والقنوات المتعددة للتأكد من أجل التأكد من التسجيل أو استكمال الإجراءات المتعلقة بالتصريح بأفراد العائلة، ونظام التقاعد الاختياري.

وفي ذات السياق تحدث مدير الوكالة أيت العواد عن كيفية تنزيل هذا الورش الملكي (التغطية الصحية) باعتماد القانون الاطار رقم 21 ـ 09 المتعلق بالحماية الاجتماعية من أجل اصلاح اجتماعي شامل جديد يهدف بشكل أساسي إلى الحد من الفقر ومحاربة الهشاشة، وفي عرضه بسط مدير الوكالة أهداف هدا القانون الاطار وهي احداث اصلاح استراتيجي لنظام الحماية الاجتماعية، وتوسيع نطاق التأمين الصحي الاجباري مع نهاية سنة 2022، وإلى 22 مليون مواطن، وبالتالي تمكينهم من تغطية النفقات الصحية المختلفة.

واختتمت الندوة بإجابة مؤطريها عن أسئلة الحضور والتي تمحورت في مجملها حول أسئلة لشرح المزيد عن كيفية الاستفادة من التغطية الصحية ونماذج لبعض الحالات التي اختلط عليها الأمر ما بين الاستفادة من راميد والتغطية الصحية..

وقد مرت الندوة التحسيسية التي نظمت مساء داخل رواق باب الخميس في ظروف جيدة، وبسبب موجة الحر الشديد التي تعرفها المدينة والمنطقة حتى ليلا سهر المنظمون على تجهيز الرواق بمكيف كبير للتخفيف من وطأة الحر.

والجدير بالذكر أن هاته الندوة تندرج ضمن أنشطة المعرض الإقليمي للصناعة التقليدية المنعقد تحت شعار: “الصناعة التقليدية مجال واعد للتشغيل الذاتي”، والذي تنظمه غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة، بشراكة مع المجلس الجماعي لتارودانت، وبتنسيق مع مجلس جهة سوس ماسة، وعمالة تارودانت، والمجلس الإقليمي لتارودانت، والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية بتارودانت، والمنطلق من 25 إلى غاية 31 يوليوز 2022 بساحة باب الخميس بمدينة تارودانت. المزيد من التفاصيل في الفيديو.

نترككم مع الفيديو

نترككم مع الصور

للمزيد من الصور اضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.