بالفيديو والصور: ندوة حول تمويل قطاع الصناعة التقليدية لفائدة الحرفيين في اليوم الرابع للمعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بتارودانت

0 46

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

استفاد الحرفيون والصناع التقليديون بتارودانت من ثالث ندوة في موضوع: “الاستثمار بين اكراهات التمويل قطاع الصناعة التقليدية وندرة الابداع”، صباح الخميس 28 يوليوز 2022 برواق باب الخميس بمدينة تارودانت، وذلك ضمن فعاليات اليوم الرابع للمعرض الإقليمي للصناعة التقليدية بتارودانت.

أشرف على تأطير هاته الندوة التي سيرها مصطفى ميداوي رئيس مصلحة التنشيط الاقتصادي والهيئات الحرفية بغرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة محمد بليليض، بحضور النائب الثاني لرئيس غرفة الصناعة والتجارة لجهة سوس ماسة سمير الشيهب، وكاتب مساعد الغرفة عبد الرحيم مصباح، ورئيس لجنة التكوينات بالغرفة سعيد أيت حمو.

في البداية ألقى محمد بيليلض عرضا حول تمويل قطاع الصناعة التقليدية والتطور الذي عرفه القطاع وضرورة مواكبة الصناع لتلك المستجدات لأن هذا القطاع أصبح يخلق ثروة، كما تحدث عن القوانين المهيكلة للقطاع والتي تروم تنظيمه لإخراج الصانع من العشوائية ودفعه للاشتغال بعقلية مقاول..

تلته مداخلة لعبد الرحيم مصباح الذي اعتبر هذا المعرض انطلاقة للغرفة التي توقفت عن تنظيم المعارض مدة بسبب كوفيد 19 وتطرق إلى إشكالية التسويق وخصوصا البيع على المنصات الالكترونية، كما سرد بعض الاحصائيات حول عدد التعاونيات الحرفية التي تتوفر الغرفة على ملفاتها والبالغ عددها بالجهة 313 تعاونية، في حين بلغ عدد الجمعيات 265 جمعية، و663 مقاول، أما عدد المسجلين في السجل الوطني فيبلغ 45 ألف مسجل والذين سيستفيدون من التغطية الصحية..

واختتمت الندوة بمناقشة أغناها الحاضرون الذين طرحوا أسئلة حول الاكراهات التي يعانون منها في مجال التمويل وتسويق منتجاتهم والتي أجاب عنها مؤطر الندوة. المزيد من التفاصيل في الفيديو.

نترككم مع الفيديو

نترككم مع الصور

للمزيد من الصور اضغط هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.