بلاغ المنتخبين الاتحاديين بجماعة أكادير: يستنكر خرقا تعميريا غير مسبوق وجرحا لن يلتئم !

0 201

صوت الحقيقة

ما حصل اليوم من خرق تعميري واضح طال بناية قصر بلدية اكادير يشكل سابقة لا يمكن السكوت عليها وكأنها تجاوز عادي يصدر من مواطن غير مدرك لخطورة الضررالذي يلحقه فعله بسكنه أو حيه أو مدينته.

كيف يعقل أن يشرع في تهديم واجهة حيطان قصر بلدية أكادير من جهة مكاتب تصحيح الامضاءات بمعاول هدم لم تراع ما تمثله هذه المعلمة التاريخية من قيمة عمرانية مميزة لمدينة الانبعاث بعد ما حكمت الاقدار عليها به من خراب ؟ كيف يجهل من يتحمل مسؤولية التعمير بجماعة أكادير ان قصر بلدية أكادير واحد من البنايات المجسدة للهوية العمرانية لمدينة أكادير فيترك المعاول تنهال عليه في جهل تام لقيمته العمرانية ؟

ولاغرابة أن تكون هيئة المهندسين المعماريين بالمدينة من أوائل من عبروا عن استنكارهم لهذا العمل غير المقبول من مؤسسة عهدت اليها قوانين التعمير في البلاد مسؤولية ردع الخروقات التعميرية، لتصبح هي نفسها من يقوم بهذا الخرق، و يكون مكان الخرق هو بناية الجماعة ذاتها التي يرتادها المواطنون يوميا ؟ كيف يمكن بعد اليوم ان تطلب الجماعة من المواطنين احترام مقتضيات وثائق التعمير وهي تخرقها جهارا و بقصر البلدية ذاته ؟
هل من المعقول أن يضطر المكلف بالتعمير بتفويض من رئيس المجلس الى أن يأمر الرئيس الذي فوض له هذه المهمة بأن يعطي الأمر بايقاف اشغال تحطيم حيطان قصربلدية أكادير الذي يوجد مكتبه في طابقه الأعلى؟ وذلك بعد ان تعالت الاستنكارات من المجتمع المدني ومن هئية المهندسين المعماريين ومن الرأي العام ومن سلطة الوصاية !!

ارتباك واضح لا يبشر بخير بأي حال من الاحوال .

ان المنتخبين الاتحاديين المعروفين برصانة مواقفهم واتزان رأيهم في تدبير الشأن الجماعي خلال هذه التجربة يستنكرون بقوة ما حصل لبناية قصر بلدية أكادير من تشويه لا يحتمل لواجهتها ولمعالمها . وقد علمنا أن السلطات أوقفت هذه الاشغال فورا ، وان الحيطان ستعود الى ماكانت عليه . ومع ذلك نخشى أن يظل هذا التشويه باديا للعيان كبناء عشوائي تم توقيفه ، وذلك لان المعايير الهندسية التي اعتمدت في بناء هذه المعلمة قد تعرضت للضرر . و سيبقى هذا التجاوز جرحا مفتوحا باديا على واجهة حيطان الجماعة شاهدا على فاعله تاريخيا ! ان التراث العمراني لاكادير ملك جماعي مشترك لسكان المدينة ككل، لا يمكن ان تتصرف فيه الاغلبية المنتخبة مثله مثل اسماء الشوارع والاحياء. ان إمتلاك الاغلبية المنتخبة لا يعني امتلاك مصير ثقافة مدينة عمرانيا و فنيا و بصريا ، وهو أمر لا يبدو ان بعض من في الأغلبية المسيرة لجماعة أكادير يدركه، بدليل عودته أكثر من مرة في تعاطيها مع الشأن المحلي للمدينة . ولأننا نتطلع الى الرقي بمدينتنا جميعا أغلبية ومعارضة ، ولأن النازلة دالة على البون الشاسع في وجهات النظر فإننا نطالب بحوار تشاوري وتشاركي جدي يشمل المنتخبين و هيئات المجتمع المدني الفاعلة والسلطات المحلية لبلورة تصور مشترك لتدبير التراث العمراني والثقافي لمدينة الانبعاث التي تستحق منا مجهودا أرقى يصنفها في الريادة ين مدن البلاد اليوم .
عن المنتخبين الاتحاديين بجماعة أكادير.

محند أكرنان * حورية نبو * لمام دجيمي * محمد تالوست * علي بنفاضل *  محمد الساردي *  كثوم اليوسفي * عبد الهادي بنشافعي .

أكادير 24 دجنبر 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.