بلاغ صحفي مقاولات الدواء بالمغرب وجامعة محمد السادس للعلوم الصحية تُبرمان اتفاقية شراكة لتعزيز البحث، التطوير، الابتكار والتكوين في مجال الصحة.

0 139

IMG-20170608-WA0001

يومه 20 ماي بالدار البيضاء، بجامعة محمد السادس للعلوم الصحية، وفي إطار رؤية مشتركة لتحديث والتنمية المدمجة لقطاع الصحة، وقعت مقاولات الدواء بالمغرب وجامعة محمد السادس للعلوم الصحية اتفاقية شراكة لتجميع وتعزيز جهوديها في مجال البحث والتطوير والتكوين.

بالفعل، يعتمد البحث&التطوير في الصناعة الدوائية العالمية اليوم على شراكات متقدمة مع أكبر الجامعات العلمية. هذا النموذج الجديد من البحث&التطوير والابتكار في قطاع الصحة هو في طور التمركز بالمغرب، من خلال اتفاقية الإطار المُوقعة مع جامعة محمد السادس للعلوم الصحية. بسعيها لأن تُصبح إحدى الجامعات المرجعية في العلوم الصحية على المستوى الوطني، القاري، والدولي، فإن جامعة محمد السادس للعلوم الصحية واعية بالدور الحاسم للمقاولات الخاصة في تطوير البحث الأكاديمي. ولكن أيضا في الإشعاع الإقليمي والقاري للتكوين في جامعات المملكة » ستكون لهذه الشراكة مع مقاولات الدواء بالمغرب بكل تأكيد تأثير مضاعف في تجربتنا الأكاديمية، وستقدم فرصا ممتازة لطلابنا والباحثين الشباب« كما يؤكد البروفسور شكيب النجاري، رئيس جامعة محمد السادس للعلوم الصحية.

يُعتبر نموذج البحث&التطوير للصناعة الصيدلانية تحديا مستمرا بحيث قررت العديد من الشركات متعددة الجنسيات نقل جزء من بحثها&تطويرها نحو البحث الأكاديمي. إنه نموذج جديد تصبو مقاولات الدواء بالمغرب بشكل جدي لأن تستفيد منه المملكة. » تختار بعض المقاولات الابتكار خارجيا. إذ كان البحث&التطوير الجامعي دائما مصدرا للابتكار بالنسبة لنا. ولكن اليوم، أصبح الأمر نقطة حرجة. سيُدعم تعاوننا مع جامعة محمد السادس للعلوم الصحية التزاماتنا في البحث&التطوير بالمغرب وسيُقوي إيماننا بأن الابتكار هو أحد الروافع الوحيدة لتحسين حصول جميع المرضى المغاربة على الخدمات 
الصحية «، كما يؤكد السيد أمين بنعبد الرازق، رئيس مقاولات الدواء بالمغرب.


نبذة عن جامعة محمد السادس للعلوم الصحية    
تتموقع جامعة محمد السادس للعلوم الصحية كلاعب رئيسي في التعليم، البحث والابتكار في مجال الصحة.

تتمثل مهمتها في تكوين مهنيي الصحة ولكن أيضا مواطنين منخرطين في تحسين الصحة العمومية.
يهدف النظام الإيكولوجي الذي ترغب الجامعة في بنائه يوما بعد يوم إلى خلق قدرة على الابتكار والنجاح في مشاريع في مجال الصحة. يوجه هذا الهدف قرارات ومبادرات أعضاء مجموع هيئة تدريس جامعة محمد السادس للعلوم الصحية.

نبذة عن مقاولات الدواء بالمغرب 
مقاولات الدواء بالمغرب، جمعية مهنية غير ربحية، أنشئت سنة 2005، تتألف من 19 شركة مغربية  وفروع لمجموعات صيدلانية دولية تعمل في البحث&التطوير في مجال الصحة، في خدمة كل فاعلي الصحة المتواجدين بالتراب الوطني.

تتمثل مهمة أعضاء مقاولات الدواء بالمغرب في وضع رهن إشارة المرضى والهيئة الطبية ومجموع مُقدمي العلاجات، حلولا صحية مُبتكرة، ذات المعايير الدولية الأكثر صرامة، سواء بالنسبة للأمراض الثقيلة أو الأمراض الاجتماعية.

تساند مقاولات الدواء بالمغرب تعهُد أعضائها ليصبحوا شركاء أساسيون لتطوُر النظام الصحي المغربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.