بيان مشترك للفريق الاتحادي وفريق الأصالة والمعاصرة بالمجلس الجماعي لتارودانت حول هدم مقطع من النسيج العمراني العتيق بالرحبة القديمة بربع زاوية سيدي وسيدي

0 46

صوت الحقيقة

على إثر الطلب الذي تقدم به ممثلا فريقي الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي بالمجلس الجماعي لتارودانت، تم استقبالهما صبيحة يومه الجمعة 07 دجنبر 2018 من طرف السيد عامل إقليم تارودانت، في لقاء دام حوالي تسعين دقيقة، انطلاقا من الساعة: 11.30 صباحا. وبعد تقديم ممثلي الفريقين لعرض مفصل، استعرضا من خلاله شريط أحداث ما يقع من عمليات الهدم، التي طالت جزءا من النسيج العمراني العتيق بربع زاوية سيدي وسيدي، ويتعلق الأمر بمسجد الرحبة القديمة، ومجموعة من الدكاكين الواقعة بجانبه و كذا خلفه من جهتي الشرق والجنوب، وعرض موقف الفريقين مما يحدث، ومدى حرصهما الشديد على ضرورة احترام ما تبقى من ملامح التراث المبني الأصيل بقلب المدينة العتيقة لتارودانت، وسعيهما، بكل الوسائل المشروعة، إلى إثارة الانتباه إلى ضرورة احترام الطابع العمراني الأصيل للمدينة من جهة، و حرصهما على حماية حقوق مختلف المستفيدين من كراء الدكاكين المعنية.

وبعد استماع ممثلي الفريقين للعرض الذي قدمه السيد عامل الإقليم في ذات الموضوع، ولمختلف الشروحات والملاحظات التي تفضل بها، بخصوص مجمل التصورات والمقترحات التي تم طرحها خلال هذا اللقاء، فإنهما يؤكدان ما يلي:

ـ إن ممثلي الفريقين يسجلان، بارتياح كبير، التفاعل الإيجابي الذي أبداه السيد عامل الإقليم مع طرحهما وتصورهما حول هذا الموضوع.

ـ يؤكدان على أن المشروع المعني شابته عدة تجاوزات مسطرية وقانونية، وأن ملفه القانوني لم تتم المصادقة عليه بعد من طرف المصالح ذات الاختصاص.

ـ يسجلان، بارتياح كذلك، التوافق الحاصل، بين الأطراف الرسمية المعنية بهذا الملف، على ضرورة احترام التوجيهات الملكية السامية، بخصوص طرق التعامل مع المعالم التراثية المبنية ذات القيمة التاريخية بالمدن العتيقة، في كل ما يتعلق بعمليات الترميم أو إعادة البناء، والتي على أساسها سيتم التعامل مع هذا الملف في مراحله المقبلة، مع التوصية بضرورة إعداد تصاميم وملف المشروع من طرف مختصين في ترميم وصيانة المباني التاريخية، والاخذ برأي المهندس المعماري المختص في مثل هذه العمليات لدى المصالح المركزية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ـ يسجلان حرص السيد عامل الإقليم الشديد،واهتمامه الكبير، بموضوع الحفاظ على الطابع المعماري الأصيل للمدينة العتيقة لتارودانت.

ـ يسجلان إشادة السيد العامل بحيوية المجتمع المدني بالمدينة، وتثمينه لحرص فعالياته، المدنية والسياسية، الشديد على مصالح المدينة العليا، وسعيها إلى دعم كل ما قد يساهم في تنمية حاضرة سوس التاريخية، ورد الاعتبار إليها.

ـ وختاما فإن ممثلي الفريقين يؤكدان على ضرورة العمل وفق مقاربة تضمن حقوق الحرفيين والتجار المستغلين للدكاكين المعنية، بعد ترميمها وصيانتها.

الامضاء :

ـ ممثل الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت: مصطفى المتوكل

ـ ممثل فريق الاصالة والمعاصرة بالجماعة الترابية تارودانت: نور الدين صادق

وحرر بتارودانت يوم الجمعة:07 دجنبر 2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.