تارودانت: اختتام فعاليات كارنفال بوجلود بأيت اعزة بعد ثلاثة أيام من الفرجة والمتعة

0 90

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا
على مدى ثلاثة أيام استمتع جمهور جماعة أيت اعزة باقليم تارودانت بعروض ماتعة ضمن فعاليات كرنفال بوجلود الذي نظمته جمعية الأيادي البيضاء تحت شعار “شباب مدينتنا في خدمة التراث والثقافة المحلية”، من 23 إلى 25 غشت 2018، المتزامن مع ثالث ورابع وخامس أيام عيد الأضحى.


الكرنفال تضمن أمسيات فنية قدمت فيها لوحات من الفلكلور المحلي، اضافة إلى جولات بشوارع مدينة أيت اعزة حيث يرتدي المشاركون في الكرنفال أقنعة وجلود المعز والخرفان وتكون قوائمها مثبتة بتلك الجلود ، كما تميزت بمسحة حداثية للشباب الذي ابتكر أزياء لبعض شخصيات أفلام الرعب العالمية، مرتدين أقنعة مرعبة تخفي وجوههم، نالت اعجاب الجمهور الذي يلتقط صورا تذكارية معهم خاصة الأطفال.


وللخروج من الرتابة والتكرار يجب وضع تصور واضح للاستعراض والاستعانة بخبراء في الكرنفالات لاعداد اللوحات الفنية ولتكون مناسبة لاستقطاب السياح الأجانب كذلك.
وللإشارة فاستعراض بوجلود يعد من التقاليد الراسخة في ثقافة سوس، ويجب المحافظة عليه وصيانته كموروث ثقافي حيث تعالت أصوات العديد من الجمعيات والمهتمين للمطالبة بجعله إرثا ثقافيا عالميا تحتضنه منظمة “اليونيسكو” كباقي التظاهرات العالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.