تارودانت: الجمعيات تستفيد من لقاء تكويني حول الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (فيديو+صور)

0 330

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

استفادت الجمعيات والتعاونيات بمدينة تارودانت، من لقاء تكويني هام حول كيفية الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظمته الجمعية المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، صباح السبت 5 أكتوبر 2019، بقاعة الاجتماعات بمقر باشوية تارودانت.

اللقاء التكويني حضره الدكتور خالد بلمودن رئيس اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة تارودانت وباشا المدينة، ورئيس دائرة أولاد تايمة، وقياد الملحقات الادارية لتارودانت من بينهم الحاج بيروك التيجاني قائد الملحقة الادارية الرابعة، وخليفة الباشا وسامية عدي وهمو اطار بالباشوية، وباقي أعضاء اللجنة المحلية للمبادرة، وعدد مهم من الجمعيات والتعاونيات بتارودانت والتي تشتغل في مجالات مختلفة.

القاء افتتح بكلمة للدكتور خالد بلمودن رئيس اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي رحب فيها بالحضور، وشرح الاطار العام لهذا اليوم التكويني، وتمنى التوفيق للجميع، بعد ذلك انطلق التكوين الذي ركز على محورين، المحور الأول هو “تدبير المشاريع بمراعاة الممارسات الجيدة العالمية في هذا المجال (PMO)”،  من تأطير: د. رشيد فلاحي، وهو دكتور في علوم التسيير المعتمد في مجال ادارة المشاريع، ويتوفر على خبة 20 سنة في المجال الصناعي..

المحور الثاني حول “التدبير المالي للمشاريع (Business Plan)”، من تأطير ذ. محمد الجوشين، وهو مدرس لمدة 20 سنة بالأقسام التحضيرية BTS (المحاسبة والتسيير)، ومتدخل بالمالية والجبايات بالمعهد العالي الدولي للسياحة بطنجةISIT  منذ أكتوبر 2005 ، مؤلف كتاب دليل تطبيع المحاسبة الجزئين1 و2..

مناقشة غنية أثراها الحاضرون بعد كل عرض نظري، وأجاب فيها المؤطران عن تساؤلاتهم، وطرحا حلولا للإشكالات التي تواجههم، بل اقترحوا عليهم استمرار التواصل بعد نهاية اللقاء التكويني، لمدهم بمختلف الوثائق أو التوجيهات أو التدابير التي يحتاجونها بالمجان، وهو عرض نال اعجاب الحاضرين، نطرا لخبرة المؤطرين الكبيرة وكفاءتهما في المجال.

واختتم اليوم التكويني الذي كان ناجحا ومر في ظروف جيدة، بكلمة للدكتور خالد بلمودن شكر فيها المؤطرين على مجهوداتهما لإفادة الحاضرين، كما شكر المستفيدين من التكوين وأعضاء اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت، والمنابر الاعلامية التي قامت بتغطية الحدث،

فكرة هذا اليوم التكويني اقترحتها اللجنة المحلية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتارودانت، بناء على العزوف الذي يعرفه دفع طلبات دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فمدينة تارودانت تضم 1200 جمعية في حين يكون عدد الجمعيات التي طلبت الاستفادة من دعم المبادرة قليلا جدا بل هزيلا مقارنة مع عدد الجمعيات بالمدينة، لذا اقترحت اللجنة عقد لقاء يوم تكويني لفائدة الجمعيات والتعاونيات لتوضيح كيفية الاستفادة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية واعداد الملف وملء الوثائق، وهو الاكراه الذي يجعل عددا كبيرا من التعاونيات لا تدفع طلبها رغم حاجتها للدعم، وهي فكرة جديدة وممتازة تطبق لأول مرة، وطانت عملية وجد مفيدة للجمعيات والتعاونيات المشاركة.

نترككم مع الصور

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.