تارودانت: لقاء تكويني حول “تدبير الاقسام الداخلية والمطاعم المدرسية”

0 303

صوت الحقيقة: عبد الجليل بتريش

في اطار الاهتمام الخاص الذي توليه المديرية الإقليمية بتارودانت، للداخليات والمطاعم المدرسية بالثانوي الاعدادي والتأهيلي، كآلية من آليات الدعم الاجتماعي، والذي يهدف بالأساس الى تحفيز الطلب على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي والانقطاع المبكر عن الدراسة، تماشيا مع جاءت به الرؤية الاستراتيجية 2015/2030 ، والتي يكمن جوهرها في إرساء مدرسة جديدة قوامها الانصاف وتكافؤ الفرص، الجودة للجميع والارتقاء بالفرد والمجتمع، نظمت المديرية الإقليمية بالمركز الاقليمي للتكوينات و الملتقيات سوس العالمة بتارودانت، صبيحة يوم الخميس الماضي 12 دجنبر 2019، يوما تكوينيا لفائدة مسيري المصالح المادية والمالية و بعض رؤساء المؤسسات التعليمية المكلفين بالتسيير المادي والمالي، من تأطير المفتش الاقليمي للمصالح المادية والمالية منير الشيف رفقة المفتش المتدرب الحسين تفكتي.

اللقاء عرف حضور كل من السيد المدير الإقليمي سيدي صيلي والسيد محمد جبري رئيس مصلحة الشؤون الإدارية والمالية والسيد عبد الله سليم الوكيل المفوض المكلف بالأداء والسيد مولاي علي هشموي رئيس مكتب الاقتصاد والداخليات والمطاعم المدرسية.

افتتح اللقاء السيد المدير الإقليمي بكلمة مقتضبة : ” حث فيها الحضور على ضرورة التنزيل الفعلي لقيمة المنحة الجديدة، والحرص على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين ظروف الإقامة والتغذية للتلاميذ المستفيدين من الداخليات والمطاعم المدرسية، ومنوها بالمجهودات التي يبذلها مسيرو المصالح المادية والمالية بالإقليمي، رغم الاكراهات والصعوبات ” . بعد ذلك باشر المفتش المتدرب السيد الحسين تفكتي القاء عرضه حول : “تسيير الأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية ” والذي ” أحاط فيه بكافة الجوانب المتعلقة بالتدبير المادي والمالي للداخليات والمطاعم المدرسية، حيث تطرق فيه الى النصوص المؤطرة للمجال والموارد المالية الخاصة بالقسم الداخلي وطرق صرفها، بالإضافة الى الأطراف المتدخلة في التسيير و الاحكام المتعلقة بمسك السجلات والإجراءات الخاصة بها”.

وبعد نهاية العرض تفاعل الحضور مع مضامينه من خلال التدخلات ،التي أبرزت الواقع العملي للمسير والاكراهات والصعوبات التي تعرفها الممارسة المهنية على أرض الواقع. في ذات السياق انتقل الجميع للاشتغال في ورشات ضمن ثلاث مجموعات، حيث انكبت كل مجموعة على العمل في محور محدد، الأولى حول ” موضوع مساطر الحقوق المتبثة ” والثانية حول ” خدمة التغذية من تحديد الطلبيات الى تقديم التغذية “، ثم الثالثة حول موضوع ” مساطر المؤدين والمتممين” . ليختتم اللقاء التكويني باختيار لجنة منبثقة عن الورشات، لتشتغل على الأرضية الأولية لإعداد دليل مسطري حول التدبير المادي والمالي للداخليات والمطاعم المدرسية بمديرية تارودانت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.