تزنيت: تحتضن النسخة الثانية للمنتدى الأمازيغي في الـ11 يناير 2020

0 72

صوت الحقيقة

ينظم حزب التجمع الوطني للأحرار الدورة الثانية للمنتدى الأمازيغي “أزافوروم” “Aza Forum” في الـ 11 من يناير بمدينة تيزنيت، حول موضوع “الأمازيغية ورهانات المأسسة”.

وتأتي الدورة الثانية للمنتدى بعد نجاح الدورة الأولى، التي احتضنتها مدينة بيوكرى إقليم شتوكة أيت باها، إذ حققت نجاحا هاما وتمخضت عنها توصيات قيمة، كانت بمثابة خارطة طريق للترافع من أجل تحقيق مزيد من المكتسبات للقضية الأمازيغية.

ويسعى المنظمون لجعل منتدى أزافوروم محطة سنوية للوقوف على حصيلة مسار مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ودمجها في الحياة العامة، بعد ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي لسنة 2011، ومصادقة البرلمان على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية واحتفالا برأس السنة الأمازيغية 2970.

وتعتبر دورة هذه السنة من المنتدى تخليد سنوي للذكرى الـ18 لخطاب جلالة الملك محمد السادس التاريخي بأجدير، وهو الخطاب الذي وضع أسس مغرب الهوية المتعددة بمختلف مكوناتها ومكن المغرب من بلورة سياسة متبصرة للنهوض بالثقافة الأمازيغية، وأتاح البحث حول اللغة والتعبيرات الفنية والثقافية الأمازيغية، وساهم في تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في 2001، وخلق اتفاقية تدريس اللغة الأمازيغية في بعض مؤسسات المنظومة التربوية، وخلق شعب الدراسات الأمازيغية في بعض الجامعات المغربية.

وعلى غرار النسخة الأولى للمنتدى، يشارك باحثون أكاديميون وفاعلون مدنيون وسياسيون، وعدد من مدبري الشأن العام، في أشغال النسخة الثانية للمنتدى، والتي حُدد لها كمحاور: “الأمازيغية وسبل المأسسة بالقطاعات الحكومية”، و”الأمازيغية وسبل المأسسة بالجماعات الترابية”.

وسيكون هذا المنتدى فرصة للوقوف في لحظات تكريم وعرفان تجاه شخصيات وأسماء ساهمت في خدمة القضية الأمازيغية في مجالات مختلفة، إلى جانب الاحتفاء بمؤسسات مبدعة في مسار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك إلى جانب فقرات للاحتفال برأس السنة الأمازيغية “أيض يناير”.

ويسعى المنظمون عبر المنتدى الأمازيغي إلى خلق فضاء للنقاش بين مختلف الفاعلين في مواضيع تهم حماية اللغة والثقافة الأمازيغيتين ووضع مشاريع مخططات لتنميتها، واستحضار سياق مأسستها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.