تشخيص للوضعية و معطيات دقيقة ودعوة لاحترام البيئة في الاحتفال باليوم العالمي للماء بتارودانت

0 114

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

احتفاء باليوم العالمي للماء لسنة 2018، نظم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب فرع الماء يوما دراسيا حول خدمات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باقليم تارودانت، صباح اليوم الخميس 22 مارس 2018 بقاعة الاجتماعات بفندق قصر السلام بتارودانت.

اليوم الدراسي أشرفت عليه أطر من المكتب الوطني ومسؤولون على المستوى الاقليمي، إلى جانب حضور الدكتور خالد المودن باشا مدينة تارودانت، ومحمد شكري باشا مدينة أيت اعزة، وبعض رؤساء الاقسام بعمالة اقليم تارودانت، وجمعيات الماء والمنتخبون وباقي الشركاء، وفعاليات المجتمع المدني والمهتمين..

اللقاء الذي انعقد تحت شعار: "الطبيعة من أجل الماء" افتتح بكلمة لمسؤولي المكتب، لتنطلق بعد ذلك فعاليات اليوم الدراسي بثلاث جلسات لتقديم نبذة عن خطة عمل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وكذا تقديم بعض المعطيات عما يتوفر عيله الاقليم من فرشات مائية والمشاريع المنجزة في هذا الاطار من ناحية استفادة الساكنة من الماء الصالح للشرب وكذا استفادة الفلاحين من ماء السقي،  اضافة الى المجهودات الجبارة التي يبذلها المكتب في مجالات إنتاج وتوزيع المياه الصالحة للشرب لتكون ذات جودة عالية ومطابقة للمعايير الدولية المعمول بها.

وبدقة أكثر الجلسة الأولى تمحورت حول موضوع "خدمة الماء الصالح للشرب باقليم تارودانت" من تقديم ذ.كابران وذ. صروخ، الجلسة الثانية خصصت لموضوع خدمة الصرف الصحي باقليم تارودانت، والصرف الصحي بمراكز الاقليم من تاطير ذ. سهيل وذ.سوكران، أما الجلسة الثالثة فتطرقت لموضوع "جودة الماء والمواطبة الاجتماعية والبيئية للمشاريع" من تأطير ذة. أفايا وذ.العربي وذ. رابح.

واختتم اللقاء بمناقشة بناءة عرفت عدة مداخلات همت بالأساس الاستفادة من خدمات المكتب كتزويد بعض المناطق بالاقليم بالماء الصالح للشرب..

وقد جاء احتفال المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب باليوم العالمي للماء، على غرار المجتمع الدولي، وذلك بهدف غرس القيم الجيدة من أجل احترام البيئة والماء من خلال العديد من الإجراءات على المستويين المركزي والإقليمي لرفع مستوى الوعي بمراقبة جودة المياه وحماية البيئة.

وايضا لتعزيز الروابط والعلاقات بين جميع الشركاء في دورة الماء، وتوعية المجتمع المدني باقليم تارودانت بخدمات مياه الشرب والصرف الصحي وكذا الحفاظ على البنية التحتية وحماية طبيعتنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.