تقرير : حجم الاقتصاد الرقمي في الصين يتجاوز ستة تريليونات دولار العام الماضي

0 3

بلغ حجم الاقتصاد الرقمي في الصين 39,2 تريليون يوان (حوالي 6,07 تريليون دولار) خلال العام الماضي، ما يمثل 38,6 بالمائة من اجمالي الناتج المحلي بالبلاد.

جاء ذلك في تقرير حول تطور الإنترنت في الصين، أصدرته الأكاديمية الصينية لدراسات الفضاء الالكتروني، خلال قمة “ووتشن” لمؤتمر الانترنت العالمي، والتي افتتحت أمس الأحد في مدينة ووتشن بشرق الصين.

وذكر التقرير أن حجم صفقات التجارة الالكترونية المسجلة في الصين خلال عام 2020 بلغ 37,21 تريليون يوان، بزيادة 4,5 بالمائة عن عام 2019.

وأضاف العائدات التشغيلية لقطاع خدمات التجارة الالكترونية وصلت إلى 5,45 تريليون يوان، بزيادة 21,9 بالمائة على أساس سنوي.

وأشار التقرير إلى أن الاقتصاد الرقمي أصبح خيارا رئيسيا للبلدان في العالم للسعي الى الحد من تأثيرات جائحة كوفيد-19 والمسارعة في التحول الاقتصادي والاجتماعي، مضيفا أن البنية التحتية الجديدة للمعلومات أصبحت تدريجيا قوة دافعة للنمو الاقتصادي العالمي.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ، ذكر في رسالة إلى المشاركين في قمة “ووتشن” لمؤتمر الإنترنت العالمي 2021، أمس الأحد، أن التكنولوجيا الرقمية يتم دمجها بالكامل في جميع المجالات بأفكار ونماذج جديدة، ولها تأثيرات واسعة وعميقة على الإنتاج وحياة الإنسان.

وأضاف أن العالم في الوقت الحاضر يشهد “تشابك التغيرات الجسيمة ووباء القرن، ومن الضروري أن يتكاتف المجتمع الدولي لاغتنام الفرص ومواجهة التحديات من خلال مواكبة اتجاه المعلوماتية والرقمنة، وكذلك التواصل والتطوير الذكي”.

وأكد أن الصين مستعدة للعمل مع الدول الأخرى لتحمل “المسؤولية التاريخية” المتمثلة في تعزيز التقدم البشري من خلال تعزيز حيوية الاقتصاد الرقمي، وزيادة كفاءة الحكومة الرقمية، وتحسين البيئة الاجتماعية الرقمية، وبناء “درع أمن رقمي قوي”.

هذا ويقام المؤتمر بعنوان “نحو عصر جديد من الحضارة الرقمية – التعاون لبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للفضاء السيبراني” برعاية مشتركة من جانب إدارة الفضاء الالكتروني الصينية وحكومة مقاطعة تشجيانغ.

ويركز مؤتمر هذا العام، الذي يقام حضوريا وافتراضيا، على مجالات مثل التنقل السحابي والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي والجيل الخامس، والأمن السيبراني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.