جماعة شيشاوة تفوز بمكافأة مالية تقدر بــــ382.00 4853 مليون سنتيم على نجاعة الأداء والشفافية في خدمة الصالح العام

0 189

متابعة سعيدة

وجاء ذلك بعد مشاركة الجماعة في “برنامج تحسين أداء الجماعات “Programme d’Amélioration de la Performance des Communes (PAPC) و الذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية والمفتشية العامة للإدارة الترابية و المفتشية العامة للمالية .
و يهدف هذا البرنامج، المقرر لمدة 5 سنوات(2019-2023)، إلى تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات لتحسين الخدمات للمواطنين والشركات.

وقد حظيت جماعة شيشاوة بهذه المنحة الاستثنائية بعد تخطيها بنجاح للعديد من المراحل الاختبارية التي أشرفت عليها مصالح المديرية العامة للجماعات المحلية و المفتشية العامة للإدارة الترابية، والتي انصبت لمدة شهرين كاملين على العديد من الوثائق و الملفات المتعلقة بالتدبير الإداري و المالي للمصالح الجماعية . حيث تم التأكد من استجابتها للشروط الدنيا الضرورية الواجب توفرها في هذه المرحلة من التقييم، و المعروفة اختصارا ب CMO .
و سيتم برمجة هذه المكافأة المالية التي فازت بها جماعة شيشاوة في برنامج عمل خاص بها، وذلك بتعليمات من عامل الاقليم الذي وجه طلبا لعقد دورة استثنائية للمجلس الجماعي لشيشاوة، تحت عدد 13586 بتاريخ 3 دجنبر 2021، وتوصيته في ذات المراسلة بضرورة اعطاء الأولوية لمساهمة الجماعة في اتفاقيات الشراكة المبرمة من طرفها مع دعوة المجلس لعقد دورة استثنائية في اجل أقصاء 8 دجنبر 2021.

بحيث أن هذا البرنامج الذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية، يمتد على مدى 5 سنوات (2019-2023)، ويهدف إلى تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات لتحسين الخدمات للمواطنين والشركات، وذلك من خلال الاشتغال على الرفع من مؤشرات الأداء و النجاعة، والاعتماد على التدبير المنبني على النتائج من أجل تحقيق أهداف التنمية المحلية المستدامة، مع الأخذ بعين الاعتبار كلا من البعدين البيئي و الاجتماعي .

و قد اعتمد التقييم السنوي للأداء برسم سنة 2020 على احترام الشروط الدنيا الإلزامية و هي :
أ. نشر القوائم المالية والمحاسبية.
ب. التقييم السنوي لتنفيذ برنامج عمل الجماعة.
ت. تحيبن البرمجة الممتدة على ثلاث سنوات وإرفاقها بالميزانية.
ج. نشر البرنامج التوقعي للصفقات.
د. تفعيل هيئة تكافؤ الفرص ومقاربة النوع وعقد اجتماعات دورية منتظمة لأعضائها.

و كذا مؤشرات الأداء المجملة فيما يلي :
1. الحكامة والشفافية.
2. إدارة النفقات.
3. إدارة الموارد المالية.
4. إدارة الموارد البشرية .
5.الإدارةالبيئيةو الإجتماعية.
6. جودة الخدمات المقدمة للمواطنين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.