جمال خلوق … عامل اشتوكة و سياسة الانغلاقية !!!

0 152

صوت الحقيقة: سعد الدين بن سيهمو

منذ تعيين ” جمال خلوق ” عاملا على اقليم اشتوكة ايت باها ، وذلك بعد زوال يوم الاربعاء 28 يونيو 2017 ، لم يحدث هذا الأخير أي تغيير يمكن وصفه بتصور آو مقاربة أو رؤية واضحة تعكس تجربته الشخصية في تدبير الملفات الاجتماعية و التنموية بالإقليم ، فاغلب الاوراش المفتوحة في الإقليم من اقتراح العمال السابقين ، فالرجل يدبر الشأن العام المحلي برؤية ادارية محضة حيث بدأ خلوق حياته الإدارية بعمالة الرباط كمتصرف مساعد في فاتح غشت 1991 ، قبل ان يلتحق بالمعهد الملكي للإدارة الترابية في يوم 28 أكتوبر 1992 ليتخرج منه كأول دفعته في 10 غشت 1994 حيث عين رئيس دائرة بإقليم سطات.

من هنا يتضح ان مسار الموظف السابق يفتقد لقواعد الإدارة العمومية ، وفق مقاربة تطغى عليها المبرّرات الأمنية، وتُلغي المقاربة التنموية التي كانت الدولة صرفت من أجلها اعتمادات هامة في إعداد مخطط التنمية الاقتصادي و الاجتماعي ومخطط إعداد التراب والمخطط الجهوي . و قد تجلى ذلك في عدة ملفات ، فشل العامل في تدبيرها ، وجعل نفسه ينغلق في مكتبه المكيف ، في غياب كلي لسياسة الانفتاح والتواصل مع المجتمع المدني ، من خلال الاستماع لهموم المواطنين وشكاياتهم .

فسياسة كلمات “أجي أشريف فين غادي”، التي يرددها حراس عمالة اقليم اشتوكة ايت باها ، وأنت زائر لها ، مهما كان مبتغاك ( إداري، شكاية أو مصلحة ما ) ، إنها التعليمات على حد قولهم، وكاننا امام قنصلية اجنبية ، التحقق من الهوية والبحث الاولي لا يفترض ان يكون امام ادارة عمومية لخدمة الصالح العام وادارة شؤون الاقليم ، هنا يقودنا التساؤل اين هي سياسة التواصل وتقريب الادارة من المواطنين ؟؟ .

سياسة عامل الاقليم الانغلاقية على المجتمع المدني و اعتماده على حاشية لا يجني منها إلا تزييف الحقائق .

ان المفھوم الجديد للسلطة، وسیاسة القرب من المواطنین، وتقريب الإدارة منھم، كلھا برامج لسیاسات حقیقیة تخدم مصالح المواطن المغلوب على أمره، في حين ان حال اقليم اشتوكة ايت باها في الوقت الراهن لا يتماشى مع شعارات القرب والانفتاح على المحيط ، وان كل هذا مجرد شعارات للتزويق والتنمیق والاستھلاك المناسباتي التي تجعل المواطن عند سماع ترديدھا عبر وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة يعیش من فرط التفاؤل في انتظار وعود فارغة وصعبة التحقیق وآمال بعیدة المنال خاصة أمام كثرة الندوات والمنتديات والمجالس العلیا والوطنیة بجمیع أصناف الھیئات.

فإلى متى أبواب عامل اقليم اشتوكة ايت باها ، ستبقى موصدة والحال كما هو عليه ؟؟ ألا يعلم جوهر حديث الرسول (ص) ” كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته “.

لنا عودة الى الموضوع 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.