ردود فعل حول قرار المغرب قطع علاقاته مع إيران

0 35


صوت الحقيقة

الجامعة العربية تعرب عن تضامنها مع المغرب بعد قراره قطع العلاقات مع إيران

أكدت جامعة الدول العربية، يوم الأربعاء، تضامنها مع المغرب بعد قراره قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران.

وأعرب محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان صحفي، عن "التضامن مع المملكة المغربية بعد قرارها قطع علاقاتها مع إيران لما تمارسه الأخيرة من تدخلات خطيرة ومرفوضة في الشؤون الداخلية للمملكة"، واصفا أي تدخلات إيرانية في شؤون الدول العربية ب"المرفوضة والمدانة".

وذكر المتحدث الرسمي بأن القرار الصادر عن القمة العربية الأخيرة في الظهران بشأن التدخلات الإيرانية، "عكس موقفا عربيا صلبا في رفض هذه التدخلات والعمل على التصدي لها"، مشيرا إلى أن اللجنة الرباعية المعنية بمتابعة هذا الموضوع تعد "إطارا عربيا فعالا لتنسيق السياسات وتوحيد المواقف في مواجهة الأطماع والتهديدات والتدخلات الإيرانية".

وأوضح عفيفي أن هذا التطور، الذي يعد الحلقة الأحدث في سلسلة متصلة من التدخلات الإيرانية "المزعزعة" للاستقرار في المنطقة العربية، "يستدعي ألا تقف الدول العربية مكتوفة الأيدي أمام هذه الاستراتيجية الإيرانية التي تهدف الى نشر الفوضى وعدم الاستقرار".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة قد أعلن أمس، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".

منظمة التعاون الإسلامي تدعو لاحترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء

دعت منظمة التعاون الإسلامي، يوم الأربعاء، إلى احترام مبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأعضاء، وذلك في إشارة إلى قرار المغرب قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران.

وشددت الأمانة العامة للمنظمة، في بيان، على ضرورة التزام جميع الأطراف الخارجية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء، وذلك اتساقا مع مبادئ ميثاق المنظمة التي تدعو إلى احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الدول الأعضاء وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وذكر البيان بأن مجلس وزراء الخارجية، "اعتمد عدة قرارات تدين تدخل دول بعينها في شؤون دول أعضاء، ودعاها إلى الكف عن السياسات التي من شأنها تغذية الصراعات المذهبية والطائفية والامتناع عن دعم الجماعات والحركات الإرهابية ومنها حزب الله اللبناني".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة قد أعلن أمس، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".

الإمارات تدين بشدة تدخلات إيران في شؤون المغرب الداخلية عبر أداتها ميليشيا (حزب الله)

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة تدخلات إيران في شؤون المغرب الداخلية عبر أداتها ميليشيا (حزب الله).

وذكرت وزارة الخارجية و التعاون الدولي الاماراتية في بيان لها يوم الاربعاء، أن "دولة الإمارات إذ تدين بشدة تدخلات إيران في شؤون المغرب الداخلية عبر أداتها ميليشيا حزب الله الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى جماعة (البوليساريو), بهدف زعزعة أمن المملكة المغربية الشقيقة، فإنها تؤكد وقوفها إلى جانبها في كل ما يضمن أمنها و استقرارها بما في ذلك قرارها الحاسم تجاه التدخلات الإيرانية".

وأكدت الوزارة في البيان الذي أوردته وكالة الانباء الامارتية "وقوف الامارات إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في مواجهة كل ما يهدد أمنها و سلامتها و استقرارها و وحدتها الترابية"، مبرزة وقوف الإمارات مع المملكة "صفا واحدا في إجراءاتها تجاه هذه التدخلات الواضحة" وتأكيدها مجددا على "موقفها التاريخي و المبدئي المؤيد لوحدة التراب المغربي".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة قد أعلن امس الثلاثاء، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو". 

قطر تعرب عن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية في المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها

أعربت دولة قطر، مساء يوم الثلاثاء، عن تضامنها العميق والكامل مع المملكة المغربية في "المحافظة على سلامة ووحدة أراضيها في وجه أية محاولات تستهدف تقويض هذه الوحدة، أو تستهدف أمنها وسلامة مواطنيها".

وشددت وزارة الخارجية، في بيان بثته وكالة الأنباء القطرية (قنا)، على "أهمية احترام المبادئ التي تحكم العلاقات بين الدول وفي مقدمتها احترام السيادة"، وكذا "عدم التدخل في شؤونها الداخلية وحل الخلافات بالحوار ومن خلال الوسائل والطرق السلمية المتعارف عليها دوليا".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة قد أعلن اليوم، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".

الإمارات تؤكد وقوفها مع المغرب ضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية

أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة ، يوم الثلاثاء، وقوفها مع المغرب ضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في تغريدة على حسابه على موقع (تويتر) "نقف مع المغرب في حرصه على قضاياه الوطنية وضد التدخلات الإيرانية في شؤونه الداخلية". 

وأضاف قرقاش "سياستنا وتوجهنا الداعم للمغرب إرث تاريخي راسخ أسس له الشيخ زايد والملك الحسن الثاني، رحمهما الله، وموقفنا ثابت في السراء والضراء". 

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة قد أعلن في وقت سابق، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".

البحرين تدعم قرار المغرب قطع علاقاته مع إيران 

أعلن وزير الخارجية البحريني، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، مساء يوم الثلاثاء، عن تأييد بلاده لقرار المغرب قطع علاقاته مع إيران.

وقال الشيخ خالد بن أحمد آل الخليفة، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، "نقف مع المغرب في كل موجب كما يقف معنا دائما، ونؤيد بقوة قراره الصائب بقطع العلاقات مع إيران، نتيجة دعمها لأعدائه، بالتعاون مع حزب الله الإرهابي".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة أعلن اليوم، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".

السعودية تدين بشدة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للمغرب

أدانت المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء، بشدة التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للمغرب.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، قوله إن "حكومة المملكة العربية السعودية تدين بشدة التدخلات الإيرانية في شؤون المغرب الداخلية من خلال أداتها ميليشيا (حزب الله) الإرهابية التي تقوم بتدريب عناصر ما يسمى بجماعة "البوليساريو" بهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة المغربية الشقيقة".

وأعرب المصدر ذاته، تضيف الوكالة، عن "وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما يهدد أمنها واستقرارها ووحدتها الترابية"..

وأضاف أن المملكة "تؤكد وقوفها إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في كل ما يضمن أمنها واستقرارها بما في ذلك قرارها بقطع علاقاتها مع إيران".

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة قد أعلن اليوم، أن المملكة المغربية قررت قطع علاقاتها مع إيران بسبب الدعم العسكري لحليفها (حزب الله) لل"بوليساريو".

و.م.ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.