زيارة ميدانية للمركب المائي أولوز – مختار السوسي بإقليم تارودانت

0 168

صوت الحقيقة

نظمت وكالة الحوض المائي لسوس ماسة يوم الأربعاء 9 يونيو 2021، بزيارة ميدانية للمركب المائي أولوز – مختار السوسي بإقليم تارودانت لفائدة السادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة وشركائها من المؤسسات العمومية والسلطات الإقليمية، وذلك من أجل التعرف على مختلف منشآت المركب ونظام تدبيره وكذا الاطلاع عن قرب على سير أشغال تعلية سد المختار السوسي.

وتدخل هذه الزيارة في إطار التواصل الاستراتيجي للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.
ويتواجد سد مختار السوسي على واد أوزيوة، حوالي 100 كلم شرق مدينة تارودانت، حيث تم البدء في استغلال حقينته بسعة 50 مليون م3 منذ سنة 2002. هذه المنشأة التي تمكن من تنظيم 45 مليون م3 من الواردات المائية من أجل تعزيز حجم المياه المحولة، عن طريق قناة بطول 90 كلم انطلاقا من سد أولوز الذي يوجد على مسافة 20 كلم بسافلته، نحو مناطق الري في جهة الڭردان.

وتفعيلا لمضامين البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027 في شقه المتعلق بالسدود، فإن تعلية سد مختار السوسي ستمكن من رفع سعته التخزينية إلى 281 مليون م3 بهدف دعم المنظومة المائية لسوس. كما ستتم الاستفادة من المياه الإضافية التي سيوفرها المشروع لدعم وتأمين تزويد مدينة تارودانت والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب، وسقي الأراضي الفلاحية المتواجدة بسافلة السد (أوزيوة وG1 والكردان)، وتطعيم الفرشة المائية لسوس. كما سيسهم المشروع في حماية الأراضي المجاورة للسد من مخاطر الفيضانات.

ويتعلق الأمر بسد من ردوم بقناع من الخرسانة، وسيرتفع علوه فوق الأساس من 62.5 إلى 101 متر وسيصل طوله عند القمة إلى 768 متر. كما سيتطلب إنجاز المشروع وضع حجم إجمالي للردوم يبلغ 6 مليون م3. وستستغرق الأشغال بمشروع تعلية سد مختار السوسي 66 شهرا، كما تبلغ كلفته الإجمالية حوالي 1300 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.