عبد الحفيظ البغدادي الكاتب العام لعمالة اقليم تارودانت يترأس حفل توديع حجاج الاقليم المتوجهين لأداء مناسك الحج (+صور)

0 474

صوت الحقيقة: فاطمة بوريسا

بقاعة الاجتماعات بمقر عمالة اقليم تارودانت، ترأس صباح اليوم الجمعة 27 يوليوز 2018  عبد الحفيظ البغدادي الكاتب العام للعمالة حفل توديع حجاج الاقليم المقبلين على أداء مناسك الحج والذين بلغ عددهم 402 حاجا وحاجة.

حضر هذا الحفل إلى جانب الكاتب العام للعمالة أعضاء اللجنة الإقليمية المكلفة بشؤون الحج وأحمد أنجار بلكرموس رئيس المجلس الاقليمي لتارودانت وشخصيات أمنية وعسكرية، وحجاج الاقليم بعضهم كان مرفوقا بافراد أسرته خاصة كبار السن، حيث افتتح الحفل بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة الكاتب العام للعمالة  التي أكد فيها بأن عمالة الاقليم ومنذ البداية لم تدخر جهدا لتنفيذ جميع الاجراءات الادارية وتسهيل جميع المساطر الضرورية لانجاح عملية الحج في مختلف أطوارها، من اجراء القرعة وأداء صوائر الحج وتأمين جوازات السفر والملفات الادارية قصد استصدار تأشيرات السفر.. وبتنسيق مع كل الشركاء، وفي كلمته أيضا دعا الحجاج إلى الحرص على تمثيل المغرب أحسن تمثيل مجسدين تشبع بلدهم بدينه وقيمه المثلى في وسطية واعتدال، وسماحة وانفتاح، مع احترام التدابير التنظيمية المتخذة من طرف السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، والالتزام أيضا بالترتيبات التي أعدتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ف الحجاج هم سفراء لبلدهم المغرب، لذا عليهم أن يكونوا في مستوى تمثيل بلادهم وهم يؤدون مناسك الحج، كما دعا الحجاج إلى اغتنام فرصة التواجد بالأماكن المقدسة للدعاء الصالح لأمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، ولصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير المحبوب مولاي الحسن، وسائر أفراد الأسرة العلوية الشريفة.

بعد ذلك تناول أعضاء اللجنة الإقليمية المكلفة بشؤون الحج الكلمة، للتذكير ببعض التوجيهات الضرورية حول المناسك والقواعد الصحية العامة، حيث تناول الكلمة كل من ممثل المجلس العلمي المحلي لتارودانت، وعبد القادر لمانت المندوب الاقليمي للشؤون الاسلامية، وممثل مطار أكادير المسيرة، وممثل وكالة بريد بنك، ورئيس الشؤون الداخلية.

وبالنسبة للجانب الصحي أكد ممثل القطاع بأن الكل سلمت له شهادة طبية وتسلم دليلا صحيا للوزارة، وقد خصصت اطر طبية للإشراف على المراحل الوقائية وتقديم العلاجات الصحية الاولية وتتبع حالتها الطبية عن كثب ورصد الاخطار وايجاد الحلول للتعامل معها، بلغ عددها 75 اطارا طبيا واداريا، وبالنسبة للأدوية فقد أرسلت وزارة الصحة 5 اطنان من الأدوية للتكفل بالحجاج كأدوية للزكام والأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم والمضادات الحيوية.. كما جاء في سياق كلمته للحجاج بأنهم لا يمثلون انفسهم بل يمثلون بلد المغرب المعروف بالاسلام والايمان فليكونوا خير سفير لهذا البلد، كما هنأهم لان الله اختارهم لتلبية ندائه.

وفي ذات السياق أعطى ممثل مندوبية الصحة الكلمة لطبيبة التي قدمت العديد من النصائح المهمة للحجاج، زيادة في التأكيد على ما تلقوه من نصائح في المراكز الصحية طبيبة، نبهتهم على ضرورة حمل حقيبة الأدوية وأن إعداد الدواء يأتي قبل اعداد حقيبة الملابس، كما حثتهم على شرب كمية كافية من الماء لان درجة الحراراة مرتفعة هناك، وعلى الحاج المصاب بالسكري تجنبا لانخفاض السكر حمل 3 قطع من السكر أو تمرتان او قنينة عسل، وإيجاد مكان البعثة الطبية القريبة ليقصدها في حالة الضرورة. وبالنسبة للأكل دعتهم للمحافظة على الاكل المغربي وتناول الاكلات المغربية تجنبا لارتفاع السكر بسبب تناول الأرز والتمر والحليب المتواجد هناك، لأنه يخلف تبعات ارتفاع السكر، والابتعاد عن أماكن الازدحام التي  قد تتسبب في الاصابة بالامراض المعدية كأمراض الصدر والرئة مع العلم بأن المصابين بالسكري أكثر عرضة للعدوى،و من المستحسن وضع كمامة اذا استحملها الحاج بسبب ارتفاع الحرارة، وعدم المشي حفاة وارتداء جوارب قطنية وتغطية الراس تجنبا للإصابة بضربة شمس.

وبالنسبة لممثل المطار فقد أكد بأن مصالح المطار مجندة لخدمة الحجاج، وقد تم تعزيز الطاقم باطقم مساعدة لمرافقة الحجاج ليساهموا في انجاح هاته العملية، كما طلب من الحجاج التقيد بالإجراءات كالحضور ست مكاتب ساعات قبل انطلاق الطائرة، وعدم حمل مواد سائلة ومشتعلة كالزيوت داخل الحقائب، وذكر بأن المسموح هما  حقيبتان حمولة كل منها 26 كلغ، تعزيز أطقم مساعدة ومرافقة للحجاج تامر أهم ان يساهموا في إنجاح هاته العملية.

أما ممثل بريد بنك فقد شرح بأن ما يؤدى في بداية السنة هي تكاليف النقل والاقامة، اما مصاريف الجيب فعلى الحاج أن يحملها معه، ونصح الحجاج الذين لا يفرقون بين العملات بتحويلها للريال السعودي، اما من يوفق أو لم يتمكن من الذهاب يمكنه استرجاع أمواله.

بعد ذلك سلمت وثائق السفر للحجاج، واختتم الحفل الحفل بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

نترككم مع صور الحفل

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.