قراءة الصحف: لجنة برلمانية حول “المقالع” تستجوب أخنوش واعمارة والرباح.. وصفقات “الزفت” تورط رؤساء جماعات

0 55

صوت الحقيقة

نستهل قراءة الصحف اليومية، الصادرة يوم الخميس 31 يناير 2019، بتقارير وأخبار متنوعة، منها التي تحدّثت عن “الكنوبس: لا زيادة في الاشتراكات إلا بمرسوم”، وَ”وزارة الصحة تطلق أكبر عملية افتحاص لحالة المستشفيات”، وَ”صفقات الزفت تورط رؤساء الجماعات”، وتفاصيل أَوْفَى يعرضها موقع “لـكـم” في العناوين التالية:

مستهل قراءتنا لصحف اليوم، من يومية “أخبار اليوم”، التي نقلت أن إدارة “الكنوبس”، أكدت لها، أنه لا يمكن لإدارة الصندوق، سواء الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أو الصندوق المغربي للتأمين الصحي الذي سيحل محله، تطبيق أي رفع للاشتراكات أو حذف سقفها، لأن هذه العملية تكون مصحوبة بمرسوم بناء على اقتراح الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، ويعد استشارة الفرقاء الاجتماعيين.

وتضيف اليومية، أن إدارة الصندوق أكدت أنه ليست هناك أزمة خانقة تهدد استمرار خدمات التغطية الصحية التي يشرف عليها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي كنوبس، لأن الصندوق يتوفر على موفورات مالية تمكنه من الاستمرار في أداء تعويضات المؤمنين ومستحقات منتجي العلاجات لعدة سنوات.

فارس: استقلال القاضي لم يتحقق بالشكل المطلوب

على صفحات اليومية نفسها، نطالع ما أورده مصطفى فارس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، صباح أمس، في افتتاح السنة القضائية، اعتبر أن استقلال القاضي وتجرده ما زال مطلبا لم يتحقق بالشكل المطلوب، وأكد كذلك أن السلطة القضائية ليست في حاجة إلى مزيد من التقنين، بل تحتاج إلى شخصية القاضي بتجردها واستقلالها وهو ما لم يتحقق بالشكل المطلوب، داعيا إلى الانكباب على إيجاد آليات لحل هذا الإشكال المحوري.

اللجنة الاستطلاعية حول “المقالع” تستجوب أخنوش واعمارة والرباح

إلى يومية “المساء”، التي نقلت أن اللجنة الاستطلاعية حول مقالع الرمال وضعت اللمسات النهئية من اجل زيارة مواقع في مدن مغربية مختلفة، وحسب مصادر الجريدة، فإن اللجنة سيترأسها حسن الفيلالي، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، فيما ستسند مهمة التقرير إلى هشام زعنان، النائب البرلماني الاستقلالي عن إقليم آسفي، وأضاف المصدر أن اللجنة الاستطلاعية قررت الاستعانة بخبراء بيئيين وجيولوجيين ومهندسين متخصصين في أشغال البناء، كما أنها ستكلف مختبرين وطنيين بفحص عينات الرمال، للتثبت من مدى تطابقها مع معايير الجودة التي يحددها المختبر الوطني للأبحاث في الأشغال العمومية.

تضيف “المساء”، أن اللجنة ستستجوب كلا من وزير الطاقة والمعادن ووزير التجهيز والنقل ووزير الفلاحة ومدير الوكالة الوطنية لاستغلال الموانئ، ومدراء مختبرات وطنية، ولن يتجاوز عمر اللجنة شهرين.

وزارة الصحة تطلق أكبر عملية افتحاص لحالة المستشفيات

ونبقى مع اليومية ذاتها، التي نقلت أن وزارة الصحة أطلقت أكبر عملية افتحاص وتشخيص لوضعية المؤسسات الصحية في البلاد، وذلك بكلفة تزي عن مليار و300 مليون سنتيم. وتسعى الوزارة إلى الحصول على صورة مكبرة عن حالة شبكة المستشفيات بمختلف جهات المملكة، حيث أعلنت عن طلب عروض مفتوح من أجل اختيار مكتب دراسات لإنجاز هذه العملية.

وأن مكتب الدراسات سيتكلف بتحديد طبيعة الاختلالات المرصودة على مستوى هذه البنيات، مع اقتراح الحلول التي من شأنها أن تساعد في تجاوز النقائص المرصودة. ويشمل افتحاص البنيات، فحص كل مبنى لتقييم حالته، وإجراء مقابلات مع مستعملي هذه المرافق لتقييم مستوى رضاهم.

صفقات “الزفت” تورط رؤساء جماعات

إلى يومية “الصباح”، التي نقلت أن المفتشية العامة للمالية فتحت حسابات برنامج “مسالك” للافتحاص، لغاية تعقب مآل 8 ملايير سنتيم وزعت على جماعات قروية في جهة البيضاء سطات، من أجل تمويل أوراش إحداث طرق وترميم أخرى قائمة، بعدما كشفت معطيات دقيقة عن تلاعبات في صفقات مشاريع، واختلالات في تنفيذ دفاتر التحملات.

وأفادت مصادر اليومية، أن تدقيق المفتشين في تصريحات جماعات قروية حول مآل صرف تمويلات مشاريع “مسالك”، ومحاضر تسليم أشغال وتقارير لجان جهوية للمراقبة والتتبع، إذ رصدوا خروقات في تدبير طلبات عروض ورطت رؤساء جماعات، في شبهات تحصيل منافع مالية واستغلال مشاريع عمومية في غايات انتخابية، مشددة على تسلل مقاولات بناء وأشغال عمومية غير مصنفة إلى برنامج تنمية وإصلاح الطرق، بالتواطؤ مع منتخبين، ضغطوا لتفصيل صفقات على مقاس مقاولين نافذين.

ملف الصحراء.. الأممية الاشتراكية تدعم توصية غوتيريس

ونأتي على ختام جولتنا الصحفية، مع يومية “الاتحاد الاشتراكي”، التي أوردت، أن الأممية الاشتراكية ساندت دعوة الأمم المتحدة لجميع الأطراف التعامل بحسن نية وإيجابية مع المسلسل الأممي من أجل الوصول إلى حل سياسي سلمي وواقعي ومتفق عليه والنداء يعني الجزائر والبوليزاريو. وتم ذلك خلال اجتماع الأممية الاشتراكية يومي 28 و29 يناير 2019 بعاصمة جمهورية الدومينيكان (سانتو دومينكو)، ومثل حزب الاتحاد الاشتراكي عبد السلام الدباغ عضو العلاقات الخارجية للحزب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.