قراءة في الجرائد و الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء 29 فبراير 2017

0 21

foto-journ

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 29 فبراير 2017:

الصباح:

قالت الصباح أن مصادر من العدالة والتنمية، كشفت أن عزيز الرباح عضو الأمانة العامة للحزب، في مرمى نيران الصقور والكتائب، لأنه رفض الإعلان رسميا عن خروجه من سباق الأمانة العامة، خاصة بعدما اتسعت دائرة المؤيدين لخطته الرامية إلى إنقاذ الولاية الثانية للبيجيدي، وتجاوز البلوكاج باعتماد حكومة موسعة شبيهة بحكومة وحدة وطنية يرأسها الحزب.

الصباح أفادت أن الطعون المقدمة من بعض مرشحي العدالة والتنمية، ضد نواب فازوا برمز الأصالة والمعاصرة في استحقاقات السابع من أكتوبر، لم تفلح في الإطاحة بهم، وخسر طاعنون من العدالة والتنمية، الطعون المقدمة ضد وكلاء الأصالة والمعاصرة، نظير الطعن المقدم ضد نور الدين البيضي، وذلك لان الطعون المقدمة من قبل البيجيدي لم تحترم الفقرة الثانية من 31 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الدستوري.

الصباح كشفت أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات، يفتشون في الذمة المالية لوزراء حكومة بنكيران المنتهية ولايتها، والبالغ عددهم 39 وزيرا، عبر التدقيق في تدبيرهم للقطاعات الوزارية مقارنة مع المشاريع المبرمجة، وما تحقق منها خلال افتحاص ميزانية 2014.

الصباح علمت أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تفادى إثارة قضية تعثر مشاورات تشكيل حكومته، وخاطب منتخبي حزبه أن التاريخ أنصفنا، والله رد لنا كرامتنا لأننا سابقا منعنا من تسيير جماعات متعددة.

الصباح أوضحت أن مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، استعار صفة المفتش العام من عبد الله حمود، ونزل الأسبوع الماضي بصفة شخصية للبحث في شكايات محالة على الوزارة، وهمت جولات التفتيش المحكمة المدنية الابتدائية بالدار البيضاء، كما زار المحكمة الاجتماعية بالبيضاء زوال الجمعة الماضي.

الصباح أشارت إلى أن الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، استدعى رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، من اجل تقديم توضيحات بشان مال توصيات هيأت الإنصاف والمصالحة.

الصباح كتبت انه إلى حدود زوال أمس الثلاثاء، تعثرت إجراءات سمسرة كراء محطات وقوف السيارات والدراجات التابعة للجماعة الحضرية للدار البيضاء، بسبب اعتراض الشركات المشاركة في المزاد على دفاتر التحملات التي اعتبروها مجحفة.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه بعد إلغاء العاصمة المالية باماكو، من برنامج الجولة الملكية الأخيرة إلى إفريقيا، وإعلان مالي أن قرار التأجيل تم بطلب من المغرب، كشفت مجلة "جون أفريك" أن المغرب غاضب من مالي، بسبب انخراط أشخاص في محيط الرئيس المالي في الأنشطة الجزائرية الرامية إلى  محاصرة الدور المغربي، في ملف المصالحة الداخلية المالية.

أخبار اليوم أفادت أن تفاعلات مثيرة تحدث داخل حزب الاستقلال، الذي يواجه أمينه العام مشاكل متتالية.

رجلان قويان داخل الحزب، وهما حمدي ولد الرشيد، وعبد الصمد قيوح، أصبحا يطالبان بمقاعد اكبر في المجلس الوطني المقبل، والذي سيتم فرزه قبل موعد المؤتمر المقبل للحزب، تمثيلية الصحراء في المجلس الوطني الحالي تتراوح ما بين 25 و 30 عضوا، لكن ولد الرشيد بات يطالب ب 200 عضوا.

أخبار اليوم أكدت انه خلال اجتماع اللجنة التحضيرية، للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال الذي انعقد الأحد الماضي، وخلال مناقشة مشروع الورقة الثقافية والفكرية التي ستعرض على المؤتمر، طرح أعضاء موالون لحميد شباط الأمين العام للحزب منهم مصطفى التاج، مقترحا لتضمين الورقة مطلب الملكية البرلمانية ما احدث ضجة خلال الاجتماع.

أخبار اليوم كتبت انه بعدما كان مقررا اختتامها يوم أول أمس الاثنين 27 فبراير، أفادت مصادر مطلعة أن الزيارة الملكية للكوت ديفوار تم تمديدها بضعة أيام إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري، المصادر ذاتها أكدت أن جزءا من الوفد الذي رافق الملك في هذه الزيارة عاد بالفعل إلى المغرب نهاية الأسبوع الماضي، لكن جزءا منهم باق هناك.

الأخبار:

قالت الأخبار أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، عاد إلى مهاجمة وزارة الداخلية من جديد، بعد خروجه من التحقيق الذي أجرته معه الشرطة القضائية، وقال شباط إن وزارة الداخلية أصبحت حزبا سياسيا ولم يعد سريا، مضيفا أن استدعاءه للاستماع إليه، استدعاء سياسي.

الأخبار أفادت أن لقيادي الاستقلالي عبد الواحد الفاسي، انتبه إلى مناورة حميد شباط الذي يطمح لولاية جديدة على رأس الحزب، ورفض الفاسي مقترحا سريا من شباط يلمح لقبوله كخليفة له على رأس الحزب بشكل توافقي قبل الذهاب إلى المؤتمر المقبل.

الأخبار أكدت أن قياديون اتحاديون، أعضاء بالمجلس الإداري لجمعية سلا المستقبل، التي يترأسها إسماعيل العلوي الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، تمكنوا من إحباط مخطط لعبد القادر الكيحل، من اجل السيطرة على الجمعية التي تحظى بدعم مالي كبير من عدة جهات مانحة.

الأخبار كشفت أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عاد للركوب على إلغاء موجة تقاعد البرلمانيين، وذلك بعد شروع رئيس المجلس الجديد الحبيب المالكي، في البحث عن حلول تفاديا لإفلاس صندوق تقاعد البرلمانيين، وشكل لجنة لهذا الغرض، وسارع فريق البيجيدي في اجتماعه الأخير إلى التأكيد على ضرورة إيجاد حل قريب لهذا الملف.

الأخبار علمت انه بعد خروج آمنة ماء العينين، برلمانية العدالة والتنمية، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، بتصريحات متناقضة مع القرارات التي صادقت عليها في الجمعية العامة للمجلس بخصوص توصية إلغاء مجانية التعليم، دعا رئيس المجلس عمر عزيمان أعضاء مكتبه إلى احترام ما اسماه قواعد العمل الناظمة لسير المجلس.

الأخبار كتبت أن التعويض عن فقدان لشغل الذي اعتبرته حكومة بنكيران، من أهم الانجازات التي حققتها، يبدو انه كان مجرد شعار انتخابي استعمله حزب العدالة والتنمية لاستمالة الناخبين، وذلك بسبب الصعوبات التي تواجه الآلاف من طالبي التعويض عن فقدانهم للشغل.

المساء:

قالت المساء أن مصادر دبلوماسية كشفت أن دولا في مجموعة أعضاء الصحراء، تمارس ضغوطا قوية على جبهة البوليساريو الانفصالية والجزائر، من اجل الانسحاب من منطقة الكركرات وفسح المجال أمام التجار لاستئناف تنقلاتهم بشكل عادي.

المساء أفادت أن غرفة الجنايات الابتدائية بفاس، تناقش اليوم الأربعاء ملف الاختلالات التي شابت الصفقات المنجزة من طرف الجماعة الحضرية بوجدة، والتي يتابع فيها 14 شخصا من بينهم برلمانيون سابقون ومقاولون ومستخدمون ومسؤولون بشركات كبرى بتهمة تبديد أموالا عمومية.

المساء أكدت انه ينتظر أن تصبح مجموعة دول غرب إفريقيا، في حالة انضمام المغرب إليها القوة الاقتصادية ال 16 عالميا، متجاوزة بذلك تركيا ومقتربة من رتبة اندونيسيا، من حيث ناتجها الداخلي الخام.

المساء كشفت أن حربا طاحنة تدور رحاها داخل حزب الاستقلال بين جناحين كبيرين، وقالت مصادر استقلالية إن حمدي ولد الرشيد وعبد الصمد قيوح، مدعومين بنور الدين مضيان، يقودون حملة واسعة للإطاحة بحميد شباط في المؤتمر المقبل للحزب.

المساء كتبت انه في خطوة مفاجئة، وجه المنسق الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة، رسالة إلى عامل إقليم انزكان أيت ملول، يخبره من خلالها بان المكلفة بمهمة المنسقية الإقليمية للحزب على مستوى هذا الإقليم، تم إعفاؤها من مهامها إلى حين انعقاد المؤتمر الإقليمي لانتخاب منسق إقليمي جديد.

المساء علمت انه في سابقة غريبة لم يسجلها تاريخ مجالس الجماعة الحضرية لوجدة، تغيب عمر احجيرة رئيس المجلس ونوابه أعضاء مكتبه العشرة عن الجلسة الرابعة من دورة  فبراير، لتدارس ست نقاط في جدول الأعمال.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن الدعاية الجزائرية، حاولت تصوير انسحاب عناصر من الدرك الحربي من منطقة الكركرات، على انه انتصار وحاولت طمس سياقه الذي أشادت به الأمم المتحدة، باعتباره قرارا ينسجم وحجم دولة عضو في الأمم المتحدة.

الأحداث المغربية أفادت أن حزب الاستقلال يعيش على وقع أزمة جديدة، تتعلق هذه المرة بالبحث عن اكبر المواقع بالمجلس الوطني، ويبدو أن المعركة هذه المرة جدية وتحمل توقيع احد أعمدة الحزب وهما حمدي ولد الرشيد، وعبد الصمد قيوح.

الأحداث المغربية أكدت انه في إطار الصراع المحموم بين حزبي المصباح والجرار، اتهم الموقع الالكتروني لحزب العدالة والتنمية، حزب الأصالة والمعاصرة بالتدخل في الشأن الداخلي لحزب الاستقلال، عن طريق ما اسماه صناعة رؤسائه على المقاس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.