قراءة في الجرائد و الصحف المغربية ليوم الجمعة 24 مارس 2017

0 28

 

FB_IMG_1490226193692صوت الحقيقة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 24 مارس 2017:

الصباح:

قالت الصباح  أن مصادر مقربة من عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لم تستبعد أن يخضع جميع أعضاء الأمانة العامة لحزبه، للقسم على القران، كوسيلة أنجع لمنع تسريبات تداولات وأخبار اجتماعات قيادة الحزب.

 وأفادت مصادر مطلعة أن عبد اله بنكيران استشاط غضبا، وأرغى وأزبد، عندما قرأ في المواقع والصحف الخبر الذي يتحدث أن جلالة الملك أمهل سعد الدين العثماني 15 يوما لتشكيل الحكومة.

الصباح أفادت أن مصطفى الخلفي، برلماني سيدي بنور عن البيجيدي، نفى الدعوة إلى عودة حزب المصباح إلى صفوف المعارضة وقال، بالعكس لقد كنت حريصا على أن أدعو في تصريح أدليت به لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى ضرورة العمل من اجل إنجاح مهمة العثماني.

الصباح كشفت أن مصادر دبلوماسية ذكرت أن العاهل الأردني، أصر على حضور الملك محمد السادس إلى القمة العربية المرتقبة يومي 28 و 29 مارس الجاري بعمان، وذلك في متم الزيارة الرسمية التي قام بها إلى المغرب أول أمس الأربعاء.

الصباح أوضحت أن تخوف قادة العدالة والتنمية، من فقدان مقود الحكومة بدا جليا، إذ فهمت من بلاغ الديوان الملكي الذي أعفى عبد اله بنكيران، وجود خيارات أخرى يتيحها الدستور انطلاقا من الفصل 42، وبالتالي فان أي فشل يتعرض له العثماني سينجم عنه سحب الثقة من العدالة والتنمية.

الصباح أكدت أن المغرب وضع خبرته التقنية في تفكيك الخلايا، وملاحقة شبكات تجنيد الدواعش رهم إشارة الإدارة الأمريكية الجديدة، واستمع وزراء خارجية 68 دولة في واشنطن إلى عرض قدمه ناصر بوريطة، الوزير المنتدب في الخارجية للاتفاق على الخطوات في سبيل القضاء على داعش.

الصباح ذكرت أن رئاسة البرلمان العربي انتقلت من اللبناني نبيه بري، إلى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، بعد أن صادق البرلمانيون الثلاثاء الماضي، على القرار خلال اختتام أشغال مؤتمرهم الرابع والعشرين المنعقد بالرباط.

الصباح علمت أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، لم يضع أي شروط للمشاركة في حكومة يقودها سعد الدين العثماني، متعهدا بتقديم يد العون له قدر المستطاع، من جهته قال نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، إن اللقاء كان وديا صريحا يعبر عن العلاقة الجيدة التي تجمع الحزبين.

الصباح كتبت أن الديون الداخلية للخزينة بلغت 505.8 ملايير درهم، عند نهاية فبراير الماضي، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 2.8 في المائة، وسجل اللجوء إلى الاستدانة الداخلية مبلغ 13.8 مليار درهم لتلبية حاجة التمويل.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم انه بعد الجولة الأولى من المشاورات لتشكيل الحكومة، حصل سعد الدين العثماني يوم أمس على الضوء الأخضر من الأمانة العامة لحزبه، من اجل الشروع في المفاوضات مع الأحزاب المعنية بتشكيل الحكومة.

 وأفادت مصادر مطلعة أن قيادة البيجيدي حررت العثماني من شروط بنكيران في المفاوضات، مما يجعل الباب مفتوحا أمام دخول جميع الأحزاب باستثناء البام.

أخبار اليوم أفادت انه في تطور مفاجئ، قررت المحكم الابتدائية بالرباط يوم أمس الخميس من جديد، توقيف القرار التأديبي لحزب الاستقلال القاضي بإيقاف كريم غلاب وياسمينة بادو.

 وكتب غلاب في تدوينة له على الفيسبوك يسعدني أن أخبركم بالحكم الذي أصدره قاضي المستعجلات، بتوقيف القرار الأخير للمجلس الوطني.

أخبار اليوم أكدت أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، فاجأ الرأي العام المغربي باحتضانه رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد اله بنكيران، وانقسمت الآراء حول سبب العناق بين الطرفين، بين من اعتبر أن عناق ملك الأردن لبنكيران ينطوي على رسالة موجه إلى إسلاميي الأردن، الذين يمرون بمرحلة توتر مع الملكية، وبين من اعتبر العناق يعود إلى علاقة شخصية تربط بينهما.

أخبار اليوم كتبت انه يوم إعفاء عبد اله بنكيران من رئاسة الحكومة، اتصل سعد الدين العثماني بعبد الوهاب رفيقي الملقب بأبو حفض، ليلغي اللقاء الذي كان مبرمجا سابقا مع مركز الميزان لإجراء حوار مصور.

أخبار اليوم ذكرت أن خطا في صياغة جواب كتابي لوزارة الخارجية الاسبانية، عن سؤال لنائب موال للبوليساريو عن حزب باديموس، كاد أن يتسبب في أزمة بين الحكومتين المغربية والاسبانية، لولا خروج هذه الأخيرة بتوضيح تشير فيه أن موقف اسبانيا من ملف الصحراء لم يتغير.

أخبار اليوم علمت انه في سابقة من نوعها، أصدرت المحكمة الإدارية بوجدة بداية الشهر الجاري،  حكما يجبر الدولة في شخص رئيس الحكومة ووزير الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني، على أداء تعويض مادي قدره 10 ملايين سنتيم، لفائدة مهاجر مغربي اعتقل خطا الصيف الماضي.

أخبار اليوم أشارت إلى أن مجمع الفوسفاط، تمكن من الحفاظ على أداء جيد السنة الماضية رغم الظرفية القاسية التي يمر منها قطاع صناعة الفوسفاط، وتظهر النتائج المحققة صلابة كبيرة للمكتب الشريف للفوسفاط مقارنة بشركات منافسة في السوق.

أخبار اليوم نقلت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، كشف لأعضاء المكتب السياسي لحزبه عن جزء ما دار بينه وبين العثماني، منها قوله أن السيد العثماني أفاض في الحديث عن الدور الايجابي للمعارضة.

أخبار اليوم أوضحت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قال أمام الفريق النيابي لحزبه بالغرفة الأولى، انه لم يطلب من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، الدخول إلى الحكومة على خلاف بقية الأحزاب.

أخبار اليوم كشفت انه بعد أيام قليلة من إعطاء الملك محمد السادس، انطلاق الأسبوع الوطني للتضامن، بادرت جهة فاس مكناس، والتي تدبرها أغلبية من حزبي الحركة الشعبية والعدالة والتنمية، إلى إطلاق أول معرض جهوي ينظم باعتماد الجهوية الموسعة، يخص بعض منتجات قطاع الاقتصادي الاجتماعي والتضامني.

أخبار اليوم كشفت أن لعبة شد الحبل، مازالت متواصلة بين والي الرباط عبد الوافي الفتيت، ومجلس بلدية العاصمة، بعدما ابلغ الوالي رئيس مجلس المدينة في  مارس الجاري، انه يرفض التأشير على الهيكلة الجديدة لمجلس الرباط.

أخبار اليوم أفادت أن رجل الأعمال كريم التازي، كشف عما اعتبره الأسباب الحقيقية التي دفعت القصر إلى إعفاء عبد اله بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة، التازي اعتبر أن قوة شخصية بنكيران وشعبيته كانتا احد الأسباب التي عجلت برحيله، مضيفا أن عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار ينفذ التعليمات فقط.

الأخبار:

قالت الأخبار أن أعضاء وبرلمانيين بحزب العدالة والتنمية، يشغلون مهام نواب امحند العنصر رئيس جهة فاس مكناس، مارسوا ضغوطات على هذا الأخير  من اجل تخصيص مبلغ 600 مليون سنتيم، لتمويل معرض الجهوي الأول للاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

الأخبار أفادت انه في خطوة مفاجئة، أعفى محمد الصديقي، رئيس مجلس مدينة الرباط كاتبته الخاصة، بعد حوالي عامين من انتخابه، دون أن يقدم لها أي تبرير مقنع، بعدما راودته شكوك بدعمها لجمعيات، التي رفع أمامها الراية البيضاء وفشل في عقد لقاءين معها.

من جهة أخرى لم ينف محمد الصديقي، وجود فضيحة اختلاس جزء من أموال الجماعة، بعدما أكد أن الأمر يتعلق بالمسؤول السابق عن الإدارة الجبائية للفترة ما قبل سنة 2014.

الأخبار أوضحت انه رغم استقبال سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة لقادة الأحزاب السياسية وتعبير غالبية القادة عن رغبتهم في المشاركة في الحكومة، مازالت يد بنكيران طولى في توجيه العثماني وتقييد مشاورته مع الأحزاب،

الأخبار أكدت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، بعد فقدانه السيطرة على اللجنة التنفيذية، فقد سيطرته على اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام السابع عشر، وعلى ضوء هذه التطورات أعلن عبد القادر الكيحل عن تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا يوم الجمعة إلى موعد لاحق.

الأخبار ذكرت انه على غرار خرجاته السابقة، وتزامنا مع المشاورات التي يقوم بها سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف، خرج عضو الأمانة العامة عبد العالي حامي الدين، بتصريح غريب أكد من خلاله أن الأمانة العمة للحزب، هي التي ستحسم في مسار المشاورات.

الأخبار علمت انه في الوقت الذي من المرتقب أن يرتفع الطلب على الماء بنسبة 50 في المائة، أكدت الوزيرة المنتدبة المكلف بالماء، شرفات افيلال، انه لا يمكن إعادة استعمال 325 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2030، سوى من خلال الانتقال إلى نمط المعالجة وإعادة الاستعمال.

الأخبار كتبت أن عزيز لعج، عن حزب الاتحاد الاشتراكي، استطاع الظفر برئاسة المجلس البلدي لدار الكداري، بعدما حقق نتيجة ساحقة على مرشحة البيجيدي سميرة ناجم، خلال عملية لتصويت التي عرفها مقر البلدية صبيحة يوم أمس الخميس.

المساء:

قالت المساء أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، سيقدم مقترحا للأمانة العامة يقوم على الاعتماد على الأغلبية السابقة، مع إمكانية التخلي عن حزب الاتحاد الاشتراكي مقابل تقديم تنازلات في التفاوض مع التجمع الوطني للأحرار.

المساء أفادت أن فرنسا وجهت صفعة جديدة إلى جبهة البوليساريو، بعدما وجهت خارجيتها مذكرة إلى النواب الفرنسيين في البرلمان الأروبي، تحذر من الإشكال المرتبط بقرار محكمة العدل الأروبية، مرحلة الاامن القانوني الذي قد يلحق الضرر بالمتعاملين الاقتصاديين.

المساء علمت أن  وكالة كوفاس، الفرنسية المتخصصة في التامين على التجارة الخارجية، كشفت في تقرير حديث لها أن المغرب صنف خلال الربع الأول من السنة الجارية، في خانة الدول ذات المستوى المرتفع نسبيا من حيث المخاطر السياسية المحدقة باستقراره.

المساء ذكرت أن المهاجرون مغاربة باسبانيا، أكدوا أنهم يتلقون معاملة جد مهينة، ويعانون من حكرة كبيرة من طرف بعض مسؤولية القنصلية المغربية، بمدية بلباو باسبانيا خاصة من طرف القنصل الذي يحكم إغلاق الباب في وجه المهاجرين المغاربة، الذين يقطعون أزيد من 500 كيلومتر من اجل لقائه.

المساء أوضحت أن المواجهات بين تيار حميد شباط، وقيوح وولد الرشيد داخل حزب الاستقلال، وصلت إلى أشدها حيث كشفت مصادر مطلعة أن الاجتماع الأخير للجنة التنفيذية، تحول إلى ملاسنات عنيفة بينهما مما جعل قيوح يخاطب شباط قائلا" انتوما كتحكروني رغم الدور الذي أقوم به من اجل تقوية لحزب".

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية انه بعد جولة أولى سريعة من المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة، من المنتظر أن يمر سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف بداية الأسبوع المقبل، إلى الجولة الثانية من المشاورات ليلتقي مجددا بزعماء الأحزاب السياسية، وكشفت مصادر مطلعة أن خارطة التحالفات الممكنة لا يمكن أن تخرج عن الأغلبية السابقة.

الأحداث المغربية أفادت أن محمد اشرورو، النائب البرلماني عن منطقة الخميسات، انتخب بالإجماع صباح أمس الخميس، بحضور الياس العماري أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، رئيسا لفريق البام بمجلس النواب.

الأحداث المغربية أكدت أن جبهة البوليساريو، بدأت في سحب عدد كبير من مقاتليها الذين كانوا منتشرين على طول الطريق الممتدة بالمنطقة العازلة التي تسمى قندهار، ولم تستبعد مصادر مطلعة أن يكون هذا الانسحاب قد جاء في أعقاب، الزيارة الأخيرة التي قام إبراهيم غالي إلى الأمم المتحدة.

الأحداث المغربية كتبت أن ملامح التنافس الشرس، على الظفر بمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال بدأت تلوح في الأفق، نزار البركة الذي أعلن ترشحه الأسبوع الماضي لمنصب الأمين العام يقود أنصاره حملة تمشيطية من اجل تمهيد الطريق له من الناحية القانونية، حيث أطلق 200 من أنصاره مجموعة للنقاش على الواتساب لحشد الدعم لزعيمهم

صوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.