قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 28 مارس 2017

0 24

 

FB_IMG_1490226193692صوت الحقيقة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثالثاء 28 مارس :2017
أخبار اليوم:
قالت أخبار اليوم أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، يتجه إلى تشكيل حكومة مقلصة، مقارنة بحكومة بنكيران وبخصوص توزيع الحقائب الوزارية بدأت األحزاب السياسية الستة في إعداد قائمة مرشحيها لالستوزار، فمن البيجيدي يرجح أن يستوزر كل من عزيز الرباح ومصطفى الرميد وإدريس األزمي أما داخل الأحرار فان أربعة أسماء على األقل ستكون في الحكومة وهي، محمد بوسعيد وعزيز أخنوش ورشيد الطالبي العلمي وموالي حفيظ العلمية وبخصوص الحركة الشعبية يروج استوزار كل من إدريس مرون ومحمد مبديع، فيما يحاول العنصر الدفاع عن استوزار أوزين، وفي صفوف الاتحاد الإشتراكي يدفع كل من عبد الكريم بنعتيق ويونس مجاهد لتولي حقائب وزارية، في حين لا يستبعد أن يستوزر إدريس لشكر.
أخبار اليوم أفادت انه في الوقت الذي كان سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، يعلن أغلبيته الحكومية الجديدة، كانت شعرة معاوية تقطع بينه وبين حزب الاستقلال، مصدر موثوق قال إن سعد الدين العثماني طلب من قيادة حزب الاستقلال، عقد لقاء جديد مساء أول أمس األحد دون أن تلبي هذه الأخيرة طلبه.

أخبار اليوم أكدت أن تفاعالت متسارعة يعرفها حزب االستقالل، بعدما أعلن حميد شباط األمين العام للحزب، تعويض أربعة أعضاء من اللجنة التنفيذية وهم محمد األنصاري، وكنزة الغالي وتفيق احجيرة، ومحمد سحميد، في المقابل استدعى حمدي ولد الرشيد برلمانيي الحزب إلى بيته من اجل وضع خطة لسحب البساط من تحت رجلي شباط.

أخبار اليوم ذكرت انه بعدما كان قد أعلن إدريس لشكر، رسميا ومن منصة إجتماع اللجنة اإلدارية، قراره عدم المشاركة شخصيا في تركيبة الحكومة المقبلة، 
أصدر المكتب السياسي لحزب االتحاد االشتراكي بالغا قال فيه، انه يناشد كاتبه الأول أن يراجع الموقف الذي سبق أن أعلنه بعدم المشاركة شخصيا في الحكومة المقبلة.

أخبار اليوم كتبت انه بعد 12 سنة من الغياب عن القمم العربية، يرتقب أن تشهد العاصمة األردنية عمان، نهاية األسبوع، أول مشاركة للملك محمد السادس في أشغال القمة العربية وذلك منذ قمة الجزائر 2005.

أخبار اليوم علمت أن حصيلة جديدة ألداء صندوق التعويض عن فقدان الشغل برسم سنة 2016 ،كشفت ارتفاع عدد الملفات التي تم التوصل بها إلى 24 ألف و 600 ملف، بزيادة بنسبة 8.16 في المائة.

أخبار اليوم كشفت أن جبهة المواجهة بين المغرب وخصومه في ملف الصحراء بدأت تشتعل تدريجيا، مع اقتراب الموعد السنوي الجتماع مجلس األمن، وكشفت البوليساريو إستراتيجيتها المتمثلة في الذهاب بأزمة الكركرات إلى غاية الاجتماع السنوي لألمم المتحدة.

أخبار اليوم كتبت أن قرار سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة بالموافقة على دخول االتحاد االشتراكي، مازال يثير تفاعالت داخل حزب العدالة والتنمية، 
مصدر من البيجيدي كشف عن جانب من المبررات التي تم تقديمها لقبول الاتحاد، من ضمنها أن العدالة والتنمية لم يكن له مشكل من االتحاد االشتراكي، وأضاف المصدر ذاته أن المعطيات تبدلت وان الملك تدخل واعفي بنكيران، كما وقع تطور من جانب عزيز أخنوش بإعالنه فك التحالف الرباعي.

أخبار اليوم نقلت أن الطريقة التي دخل بها الاتحاد االشتراكي إلى الحكومة، أثارت ردود فعل غاضبة وسط االتحاديين السابقين، حيث أجمعت آراؤهم على أن دخول االتحاد بهذه الطريقة سيعقد وضعه ويضعفه سياسيا.

الصباح:
قالت الصباح أن الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف واإلرهاب، لم تتردد في تحذير سعد الدين العثماني الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، وقادة الأحزاب المشاركة فيها من قبول بترشيح أصحاب خطاب التطرف في العدالة والتنمية، وذلك استجابة من الهيأة المذكورة لمطلب رصد كل ما قد يؤدي إلى سيادة العنف اللفظي الذي يمكن أن يتحول إلى عنف مادي.

الصباح أفادت أن إدريس لشكر، الكاتب األول لالتحاد االشتراكي، الذي هزم بنكيران في عقر داره، رفض اإلفصاح عما راج في المكتب السياسي لحزبه حول 
القطاعات الحكومية التي سيتحمل مسؤوليتها الحزب، ورفض الكاتب الأول للاتحاد االشتراكي رفضا قاطعا أن يتساوى حزبه مع التقدم واالشتراكية في عدد المقاعد، األمر الذي جعله يحصل على وعد من العثماني بالحصول على أربعة حقائب موزعة ما بين كاتب دولة ووزير.
الصباح أكدت أن حزب العدالة والتنمية، يعيش تصدعا داخليا جراء انقسام المنتمين إليه، بين المتمسكين بعبد اله بنكيران األمين العام للحزب، والمنتقدين بحدة لخلفه سعد الدين العثماني بأنه داس على الديمقراطية، وتحولت الشبكات الإجتماعية إلى ساحة احتجاج وتبادل االتهامات بين مناصري بنكيران، وبين أعضاء األمانة العامة للحزب.
الصباح كشفت أن سعد الدين العثماني، وزير التشغيل دعا إلى عقد اجتماع مجلس المفاوضة الجماعية في دورته الثامنة، ومن المقرر أن تخصص الدورة الثامنة للمجلس، لتقديم اقتراحات من اجل تنفيذ المفاوضة الجماعية.
الصباح ذكرت انه السبت الماضي خرجت أول وفود المحتجين، لمطالبة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، بعدما فشل سلفه عبد اله بنكيران بتامين التوظيف المئات من األطر، منذرين بسيل جديد من االحتجاجات يحاصر الحكومة المقبلة.
الصباح كتبت أن سيارات امن مفحمة، وشقق تطلع منها السنة النيران، هكذا بدت منطقة امزورن بضواحي الحسيمة، بعد أن اختارت خفافيش الليل االنتقال إلى السرعة القصوى، في مشروع إختطاف الريف وسكانه وتحويلهم إلى رهائن.

الأحداث المغربية:
قالت الأحداث المغربية أن سعد الدين العثماني الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة يعيش أياما عصيبة، بسبب القصف المتوالي الذي يتعرض له من داخل حزبه، ويكشف هذا القصف الذي يتعرض له العثماني حالة من الغليان التي يعيشها الحزب، والذي وصل إلى حد التخوين وتقديم الإستقلالة.

الأحداث المغربية أفادت انه من واشنطن إلى أدغال إفريقيا، حيث يزور الوزير المنتدب في الخارجية ناصر بوريطة، عدد من الدول الإفريقية حاملا لقادتها رسائل من الملك محمد السادس من اجل انضمام المغرب إلى سيدياو.
الأحداث المغربية ذكرت انه بعد تراجع المساحات التي كان يتحرك فيها انفصاليو البوليساريو، بدأت قيادة الجبهة تحركاتها الستجداء الدعم بروسيا، كل ذلك مع اقتراب انتخاب مبعوث أممي جديد لملف الصحراء.
الأحداث المغربية كشفت أن المملكة المغربية، عبرت عن تضامنها المطلق مع مملكة البحرين، في اإلجراءات القانونية واألمنية والأحترازية التي تتخذها لحماية البلد وسالمته من العمليات الإرهابية.

قالت المساء أن موجة الغضب مازالت مستمرة في حزب العدالة والتنمية، واتسعت رفقة االحتجاجات لتشمل عددا من أعضاء المجلس الوطني، في وقت سارعت فيه بعض قيادات الحزب إلى الخروج عن صمتها لتطويق الأزمة، في محاولة لشرح خلفيات اضطرار قيادة الحزب إلى التمرد على توجيهات بنكيران.
المساء أفادت أن محمد العربي بلقايد عمدة مدينة مراكش، قام بزيارة عبد اله بنكيران األمين العام لحزب العدالة والتنمية ببيته، ونشر بلقايد صورة على صفحته الرسمية على الفيسبوك دون أن يقدم معلومات إضافية عن سبب الزيارة. 
المساء أكدت انه على بعد أكثر من 10 سنوات على دخولها حيز التنفيذ، كشفت مصادر دبلوماسية أن الولايات المتحدة الأمريكية،.تدرس أوامر تنفيذية لمراجعة إتفاقية التبادل الحر مع المغرب، لمساعدة الشركات األمريكية.
المساء علمت أن وزارة الداخلية رصدت ست مليارات سنتيم، لتمويل المغادرة الطوعية التي ستشمل مستخدمي شركة النقل الحضري ستاريو التي تعمل بين مدن الرباط وسال وتمارة، استعدادا لطي صفحة الشركة الحافل بالفضائح.
المساء ذكرت أن مصدر من حزب التجمع الوطني للأحرار، أفاد أن الحزب لم يجد بدا من إبراء ذمته من المستشار الجماعي الذي يحمل ألوان الحزب، والمشتبه به الرئيسي في مقتل عبد اللطيف مرداس، المصدر ذاته أكد أن المشتبه فيه الرئيسي لم ينخرط في الحزب إلا خلال محطة الإنتخابات الجماعية وليس من مناضليه.

صوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.