قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 31 مارس 2017 

0 19

 

FB_IMG_1490226193692صوت الحقيقة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 31 مارس 2017  

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قررت في اجتماع لها أول أمس األربعاء، وبإجماع أعضائها، رفض استوزار إدريس لشكر الكاتب الأول لالتحاد االشتراكي، وهو القرار الذي قد يدخل مفاوضات تشكيل الحكومة إلى نفق جديد. القرار اتخذ حسب مصادر قيادية بعد نقاش حاد وغاضب، تفاعل معه رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني إيجابا، بان عبر عن انضباطه لتوجهات الأمانة العامة للحزب.

أخبار اليوم أفادت أن صحيفة الباييس االسبانية، نشرت مقالا تحليليا تشبه في عبد اله بنكيران، بميسي بسبب شهرته وشعبيته الواسعة والمثيرة للجدل بالمغرب، كما حاول المقال أيضا مقارنة شعبية بنكيران في المغرب بشعبية موخيكا، الرئيس السابق للأوروغواي أي أن بنكيران قضى خنس سنوات في الحكومة دون أن يغتني من السلطة.
 أخبار اليوم أكدت أن القيادي االستقاللي حمدي ولد الرشيد، دعا أول أمس إلى إجتماع آخر في بيته، ضم أعضاء اللجنة التنفيذية وقرروا على إثره مراسلة حميد شباط األمين العام للحزب عن طريق البريد المضمون، لدعوته إلى عقد اجتماع اللجنة التنفيذية صبيحة يوم الجمعة من اجل مناقشة ترتيبات عقد المؤتمر.

أخبار اليوم كشفت أن الحرب على قادة العدالة والتنمية المرشحين للإستوزار بدأت الآن، باستعمال األساليب نفسها النبش في األعراض، آخر نموذج هو مستشار جماعي من مدينة كلميمة يدعى لحسن بوعرفة من حزب الأصالة والمعاصرة، سجل شريط فيديو يتهم فيه القيادي محمد يتيم بأنه كان يغتصب الأطفال عندما كان مدرسا في بني ملال.

أخبار اليوم علمت أن أزيد من 10 أعضاء في المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وجهوا رسائل متفرقة إلى رئيس المجلس الوطني للحزب سعد الدين العثماني، دعوا فيها إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للتداول في حيثيات دخول االتحاد االشتراكي إلى الحكومة.

أخبار اليوم كتبت انه رغم ما يشكله قرار إعفاء عبد اله بنكيران من تشكيل الحكومة الجديدة، وتعيين قيادي آخر من العدالة والتنمية لتولي هذه المهمة من أهمية كبيرة، امتنع اإلعالم السمعي البصري خاصة القنوات العمومية، عن فتح أي نقاش حول الموضوع

 الصباح:
قالت الصباح أن متاعب سعد الدين العثماني تضاعفت على صراط تشكيل الحكومة، بعد أن ساءلت تهم البيدوفيليا ابرز قيادات البيجيدي المرشحين للإستوزار، إذ تلقى مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، مطالب للتحقيق في إتهامات لمحمد يتيم باستغالل تالميذه جنسيا عندما كان يعملأستاذا ببني ملال.
الصباح أفادت أن سعد الدين العثماني الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، لا يريد مناقشة حقائب العدل والخارجية مع الحلفاء، وأرجعت مصادر مطلعة ذلك إلى رغبة البيجيدي توسيع دائرة مجال الوزارات السيادية لتشمل وزارتي الخارجية والعدل، وذلك لقطع الطريق أمام الراغبين في توليها من التجمع الوطني للأحرار الإتحاد االشتراكي.

الصباح أفادت آن تيار حمدي ولد الرشيد، يختبر اليوم الجمعة، قدراته التنظيمية وهو يتوجه في العاشرة صباحا، من اجل عقد اجتماع اللجنة التنفيذية، التي تعززت بانضمام عنصر جديد إلى المجموعة ال 15 األمر يتعلق بزبيدة فنيش، ويتوقع قيادي بارز بحزب االستقالل أن يغلق شباط باب المقر المركزي في وجه أعضاء اللجنة التنفيذية التي قد تتعزز قريبا باسمين جديدين.
الصباح أكدت أن حزب األصالة والمعاصرة، دخل أول أمس األربعاء على خط ماسي ناقلي البضائع في المعبر الحدودي مع سبتة، فدعا إلى إجتماع طارئ للجنة الداخلية والجماعات الترابية، حول القضية كما وجه استفسارا إلى محمد حصاد وزير الداخلية حول مالبسات وأسباب وفاة المواطنة المغربية سعاد الخطيب.
 الصباح ذكرت أن عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، اعفي رئيس قسم الحسابات محمال إياه مسؤولية الشلل المالي بالمقاطعات الجماعية، وعجزها عن صرف ميزانية 2017.
الصباح كتبت أن سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اقر بأنه يستحيل عليه تشكيل حكومة من 30 وزيرا، بمشاركة ستة أحزاب مقارنة مع حكومة بنكيران، وقال العثماني انه يتجه نحو توسيع مجال المشاركة في حكومته بإضافة وزراء منتدبين وكتاب دولة تلبية لكثرة طلبات قادة ستة أحزاب التي سيشكل معها الحكومة.
الأخبار:
قالت الأخبار أن مصادر من حزب العدالة والتنمية، أفادت أن األمانة العامة للحزب ناقشت مشروع هيكلة الحكومة التي اقترحها سعد الدين العثماني على الديوان الملكي، وكذلك خريطة توزيع الحقائب الوزارية، وذكرت المصادر نفسها أن قياديين في الحزب يطمحون إلى نيل حقائب وزارية وضعوا شروطا أمام رئيس الحكومة بتشبث الحزب بالقطاعات الإستراتيجية.
الأخبار أفادت أن بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة واألسرة، أصدرت قرارا بإعفاء مستشارتها فاطمة الزهراء بابا احمد زوجة مصطفى الخلفي، وذكرت مصادر مطلعة أن أسباب اإلعفاء تعود إلى الغياب المستمر لزوجة الخلفي، رغم أنها كانت تتوصل باجرتها الشهرية والتعويضات بشكل دائم.
الأخبار ذكرت انه بعد إطالقها تهديدات بإسقاط الحكومة تحت قبة البرلمان، بدأت البرلمانية آمنة ماء العينين تطلق تهديدات أخرى بغرض الضغط على العثماني وقيادة حزبها للحصول على حقيبة وزارية، واستحضرت لغة االغتياالت السياسية على نهج حميد شباط في وصف ما يجري في المغرب.
الأخبار كشفت أن الممثل الدائم للمغرب في األمم المتحدة عمر هلال، أكد الثلاثاء الماضي بنيويورك، أن المغرب باعتباره طرفا في كل الصكوك متعددة األطراف المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، يبقى ملتزما ضمن إطار متعدد الأطراف من اجل نزع عام وكامل للسالح النووي.
الأخبار أوضحت أن صراعات سياسية قوية تسود داخل حزب الإتحاد الإشتراكي، وحزب العدالة والتنمية بعمالة المضيق الفنيدق، بسبب الإنتقادات الالذعة التي يمارسها مناضلو االتحاد خالل تتبعهم بشكل يومي لقضايا الشأن العام الداخلي.
الأخبار علمت انه رغم الشعارات التي رفعتها الحكومة المنتهية واليتها، لم تحقق أي تقدم يذكر في مجال النهوض بوضعية األشخاص في حالة إعاقة، وكشفت أرقام رسمية أن معدل انتشار اإلعاقة في المغرب بلغ 68 في المائة.
الأخبار كشفت أن الفضيحة الجنسية التي هزت الغرفة األولى للبرلمان، عرفت تطورات مثيرة بعد قرار مكتب مجلس النواب في اجتماع عقده أول أمس الأربعاء، إحالة الموظفين المتورطين فيها على المجلس التأديبي.
األخبار كتبت أن عزيز الرباح، رئيس بلدية القنيطرة، عاد من جديد ليخوض حملة تطهيرية في صفوف موظفي البلدية، خاصة منهم رؤساء األقسام في محاولة لنهج سياسية التحكم التي أعطت أكلها منذ ترؤسه لبلدية القنيطرة.

المساء:
قالت المساء أن رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، سارع إلى تطويق تداعيات التسريبات التي تعرفها مفاوضات تشكيل الحكومة، حيث كشف أول أمس مباشرة بعد اجتماع األمانة العامة للحزب أول أمس األربعاء، انه لم يطلب لحد الآن من األحزاب المشاركة تقديم الئحة األسماء المرشحة للإستوزار.
المساء أفادت أن إدارة دونالد ترامب، لم تضع إلى حد اآلن أي مرشح لمنصب سفيرها في الرباط، فيما أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن إدارة الرئيس األمريكي تواجه صعوبات في تعيين سفراء لحوالي 57 دولة على الرغم من مرور شهرين على تنصيب الرئيس األمريكي الجديد.
المساء أكدت أن احتجاجات غير مسبوقة داخل القاعة التي احتضنت أشغال الدورة االستثنائية لجماعة فاس، تسببت في تعثر انطالق أشغال هذه الدورة وفق برنامجها المحدد، ولوال تدخل السلطة المحلية لما تم عقد هذه الدورة.
المساء كشفت أن محمد حصاد وزير الداخلية، وجه تحذيرا شديد اللهجة إلى محمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، على خلفية اتساع رقعة الاحتجاجات بمدينة الحسيمة، التي أدت يوم السبت الماضي إلى جرح أكثر من مائة رجل امن وعشرات المتظاهرين.

الأحداث المغربية:
قالت الأحداث المغربية أن السرعة النهائية في إخراج حكومة سعد الدين العثماني، تربك التوقعات والفاعلين الحزبيين الباحثين عن تقنيات التموقع لالستوزار، المعطيات التي أوردها رئيس الحكومة المعين تقول إن وزراء حكومة مواقع التواصل االجتماعي نتاج إشاعات، وان ما هو مؤكد أن هيكلة الحكومة توجد في مرحلة اللمسات األخيرة.
الأحداث المغربية أفادت أن روابط الثقة، التي تجمع بين قواعد العدالة والتنمية وقيادته في األمانة العامة، اهتزت من طرف رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، إذ ارتفعت أصوات داخل الحزب تدعو القيادة إلى اتخاذ الخطوات التي من شانها وقف نزيف الثقة.

الأحداث المغربية أكدت أن السفير المغربي بباريس، شكيب بنموسى، سلم وساما من الملك محمد السادس إلى ألبير ساسو، العضو المؤسس ألكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وكان ساسو أول مغربي يشغل منصب أستاذ مبرز بجامعة العلوم الطبيعية بباريس.

الأحداث المغربية كشفت أن حميد شباط األمين العام لحزب االستقالل، يستعد إلىخوض معركة ضد خصومه، مهد لها ذراعه األيمن عبد القادر الكيحل، المعركة التي يريد شباط خوضها هي استعداده لعقد تجمع جماهيري، الذي سيكون بمثابة قياس لشعبيته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.