قراءة في الصحف المغربية الصادرة يوم الأربعاء 22 مارس 2017

0 12

 

 

foto-journصوت الحقيقة.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 22 مارس 2017:

الصباح:

قالت الصباح أن قياديون بارزون على خلاف مع سعد الدين العثماني، منذ أن أطيح به في المؤتمر الوطني في 2008، وانتخاب عبد اله بنكيران مكانه في آخر اللحظات، ينتظرون بفارغ الصبر أن يفشل في المهمة التي كلف بها من اجل تشكيل الحكومة.

 ويأتي في مقدمة الذين يطلبون من الله ليل نهار، بالا يوقف الطبيب النفسي في مهمته، الحبيب الشوباني الوزير الأسبق، وسليمان العمراني النائب الثاني للامين العام، وعبد الصمد السكال رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، وبدرجة اقل محمد امحجور مدير المقر المركزي للحزب في عهد العثماني.

 ويتخوف هذا الرباعي الذي كان سببا في هزيمة العثماني الغامضة، من أن ينجح العثماني، ما يعني عودته مجددا إلى الأمانة العامة للحزب في المؤتمر المقبل.

الصباح ذكرت أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار قال، انه متفائل بتشكيل الحكومة تحت قيادة سعد الدين العثماني، إذ حضر رفقة محمد ساجد رئيس الاتحاد الدستوري أولى المشاورات التي انطلقت بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية، وبخصوص دعمه لمشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة، رفض أخنوش الجواب، كما رفض الحديث عن التحالف الرباعي.

الصباح علمت أن الميلودي المخاريق، الأمين العام لحزب الاتحاد المغربي للشغل، أكد أن الفراغ الحكومي الذي استمر لأزيد من خمسة أشهر، أدت الطبقة العاملة المغربية كلفته الاقتصادية والاجتماعية، حيث تعطلت الاستثمارات وشرعت المقاولات في طرد العمال وتقليص ساعات العمل.

الصباح أفادت أن الملك محمد السادس، أطلق مخطط المدن الصناعية الذكية، إذ تعززت أول أمس الاثنين، الشراكة الإستراتيجية بين المغرب والصين بإطلاق مشروع مدينة محمد السادس طنجة – تيك، تجسيدا لرؤية ملكية تروم تنويع الشركات الاقتصادية، وضمنها الشراكة مع الصين.

الصباح أكدت أن حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، كشفت أن المغرب شانه شان العديد من الدول الإفريقية، يعاني خصاصا حادا في البنيات التحتية المتعلقة بالنقل، ف 75 في المائة من البنيات التحتية المفروضة في قطاع النقل غير موجودة أصلا.

أخبار اليوم:

قالت أخبار اليوم أن اليوم الأول من لقاءات رئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، مع كل من الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وقيادة حزب الاستقلال، وعزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، الذي جاء مصحوبا بمحمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، كشف عودة المشاورات الحكومية إلى ما قبل مرحلة البلوكاج.

  أخنوش أعلن رغبته إلى جانب الاتحاد الدستوري في دخول الحكومة، فيما جددت قيادة حزب الاستقلال رغبتها في دخول الحكومة.

أخبار اليوم أفادت انه في عام واحد، ارتفعت ثروة عزيز أخنوش وعائلته بحوالي 280 مليار سنتيم، وفقا خر ترتيب لأصحاب الملايير عبر العالم نشرته مجلسة فوربس، ويصبح أخنوش بهذه الثروة مرتبا في المرتبة 1376 على مستوى أصحاب الملايير في العالم، والثاني بين أقرانه المغاربة، بيد أن  رجل الأعمال كان الثري الوحيد الذي ارتفعت ثروته بالمقارنة مع الآخرين.

أخبار اليوم أكدت أن المعطيات المتعلقة بمشروع مدينة محمد السادس طنجة تيك، تكشف أن أشغال انجازه ستتم على ثلاثة مراحل في مدى زمني يصل إلى 10 سنوات، باستثمار إجمالي يبلغ 10 ملايير دولار.

أخبار اليوم علمت أن الاتحاد الأوروبي،  طلب من المغرب إدخال تعديلات تقنية على الاتفاق الفلاحي المبرم بين الرباط وبروكسيل، مصدر مغربي مسؤول أكد أن المغرب لم يتلق بعد مقترحات واضحة حول التعديلات التقنية المقترحة.

أخبار اليوم ذكرت أن صحيفة الواشنطن بوست قالت، إن القصر ربما يتوقع من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الجديد، أن يخضع لمطالب أحزاب المخزن، وعلى رأسها حزب التجمع الوطني للأحرار، مضيفة أن إقالة بنكيران قد تكون خطوة أولى لإعادة تشكيل المشهد السياسي.

أخبار اليوم كشفت انه في وقت حاولت وسائل إعلام مقربة من البوليساريو والجزائر، الاحتفاء بلقاء الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بزعيم البوليساريو إبراهيم غالي، لوحظ أن الأمم المتحدة تفادت نشر أي صورة أو بلاغ عن اللقاء، ما يعني حسب مصدر مغربي أن اللقاء لم يكن رسميا.

أخبار اليوم كتبت أن شرارات القرارات الغريبة والمثيرة للجدل، التي يتخذها دونالد ترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض، تصيب هذه المرة المغرب بعدما أدرجت السلطات الأمريكية أمس الثلاثاء المغرب، ضمن البلدان العشرة عالميا التي يمنع حمل أجهزة الكترونية داخل مقصورات طائرات قادمة منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار اليوم أوضحت انه أول أمس بالرباط، أعلن عن تشكيل لجنة وطنية لمساندة أعضاء جماعة العدل والإحسان ضحايا الإعفاءات من مسؤولياتهم الوظيفية، وتتكون اللجنة من 18 شخصية حقوقية وسياسية ومدنية من تيارات مختلفة.

الأخبار:

قالت الأخبار أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المكلف بتشكيلها، باشر أمس الثلاثاء أولى مشاورته لتشكيل الحكومة الجديدة، حيث استقبل بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية، اللجنة الثلاثية لحزب الاستقلال.

 وكشف نصطفى الخلفي الذي كلفه العثماني بتقديم تصريح صحافي لوسائل الإعلام، أن الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة يوجد في مهمة، ولهذا تم تأجيل لقائه مع رئيس الحكومة المعين إلى زوال اليوم نفسه.

الأخبار أفادت أن بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلن، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، سيقوم بزيارة رسمية للمغرب من 22 إلى 24 مارس الجاري، بدعوة كريمة من الملك محمد السادس، من يوم الأربعاء 22 مارس إلى يوم الجمعة 24 مارس.

الأخبار أكدت انه بخلاف وزراء حكومة تصريف الأعمال، الذين فقدوا مقاعدهم لوزارية، لم يقم إدريس الضحاك، بتوجيه مراسل إلى المؤسسة الدستورية قصد إسقاط الصفة البرلمانية عن عبد اله بنكيران، ما جعل عددا من الأطراف تتساءل عن السر وراء صمت الضحاك وبقاء بنكيران نائبا برلمانيا عن مدينة سلا.

الأخبار علمت أن مجلس مدينة الرباط، يعيش وضعا غير مسبوق بسبب غياب رجال الأمن الخاص فيه، منذ بداية السنة الحالية بعد انتهاء مدة العقد الذي كان يربط المجلس بالشركة التي فازت بالصفقة منذ سنوات.

الأخبار كشفت أن الرئيس الشرفي ومؤسس منتدى كرانس مونتانا، جون بول كارتيون، أكد في اختتام أشغال هذا المنتدى أن الدورة الرابعة للمنتدى، ستنعقد خلال السنة المقبلة كذلك بمدينة الداخلة، وذلك بعد نجاح الدورة الحالية تحت الرعاية الملكية بعد خمسة أيام من النقاشات المثمرة.

الأخبار ذكرت انه في خطوة غير مسبوقة، وجه نبيه بري، رئيس الاتحاد البرلماني العربي دعوة من المغرب، من اجل مواجهة القرارات المحتملة لدونالد ترامب الرئيس الأمريكي الجديد، بنقل السفارة الأمريكية بإسرائيل إلى القدس، وذهب إلى حد المطالبة بإغلاق السفارات العربية والإسلامية بواشنطن.

الأخبار أشارت إلى أن عبد الله بوانو، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عن دائرة مكناس، عاد لترؤس فريق الحزب بمجلس النواب، مباشرة بعد تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة مكلفا بتشكيلها يوم الجمعة الماضي.

الأخبار كتبت أن فرقة جرائم الأموال التابعة لمصلحة الشرطة القضائية بمراكش، واصلت أول أمس الاثنين الاستماع إلى أعضاء بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش أسفي، على ضوء اتهامهم لرئيس الغرفة بتبديد أموالا عامة.

الأخبار أوضحت أن عمدة أسفي عبد الجليل البداوي تحدى، تدخل السلطات المحلية لتطبيق القانون في حق نائبته لطيفة الإبراهيمي عن حزب العدالة والتنمية، بعدما تم ضبطها متلبسة باحتلال مساحة كبيرة من الملك العام وضمه إلى منزلها، بعدما منحها رخصة للإصلاح.

الأخبار أبرزت انه لم يمض وقت طويل على انتخابه رئيسا للغرفة الأولى للبرلمان، حتى وجد الحبيب المالكي نفسه أمام فضيحة جنسية من العيار الثقيل، بطلها رئيس قسم التواصل والإعلام في مجلس النواب، المتهم بالتحرش الجنسي بموظفة في ذات القسم.

الأخبار نقلت أن أعضاء المجلس الوطني لحزب الاستقلال بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عقدوا اجتماعا نهاية الأسبوع الماضي، بهدف تقديم دعم معنوي لنزار البركة احد المرشحين لمنصب الأمين العام لحزب الاستقلال في المؤتمر المقبل.

المساء:

قالت المساء انه على خلاف البرمجة التي قررها رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، لمباشرة المشاورات مع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان استنادا إلى نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، كشف مصطفى الخلفي انه تقرر استقبال وفد حزب الاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار رفقة الاتحاد الدستوري، على أن يتم استقبال الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية في الفترة المسائية.

المساء أفادت انه في أول خروج إعلامي لمسؤول نقابي، بخصوص تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، أكد الميلودي المخاريق أن نقابته ستمنح الحكومة الجديدة 100 يوم، قبل أن تتحمل مسؤوليتها في الدفاع عن الطبقة العاملة.

المساء أكدت أن رئيس المجلس الجماعي لأولاد تايمة، أقدم على سحب التفويض الخاص بالتعمير من احد نوابه، وذلك بعد أن عرف هذا القطاع العديد من الإشكالات خلال المرحلة الأخيرة التي يتولى فيها المجلس الحالي، الذي تسيره العدالة والتنمية بأغلبية الأعضاء.

المساء كتبت أن مسؤولو جهة الدار البيضاء سيكونون في امتحان عسير خلال السنوات المقبلة، لتوفير أزيد من 46 مليار درهم في أفق 2030 من اجل إعداد مجموعة من المشاريع التي تتعلق بالنقل على مستوى الجهة.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية أن عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، عبر عن رغبة حزبه المشاركة في حكومة سعد الدين العثماني، مشيرا إلى انه يرغب في الحكومة رفقة حليفه النيابي في البرلمان الاتحاد الدستوري.

الأحداث المغربية أفادت أن محمد الموسوي، مبعوث الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، رفقة حمدي ولد الرشيد وبوعمر تغوان، قال انه جاء موفدا عن حزب الاستقلال من اجل تبليغ العثماني تهنئة الحزب على التكليف الملكي الذي حظي به، مضيفا أن قرار حزب الاستقلال اتخذ منذ أكتوبر  والقاضي بالمشاركة في الحكومة.

الأحداث المغربية أكدت أن عبد اله بنكيران، لم يعد مخولا بإدلاء أي تصريح صحافي حول مشاورات تشكيل الحكومة، وقال بنكيران للصحافيين مرحلتي انتهت حينما كنت في مرحلتي كنت أصرح وأتكلم، وحان الدور على العثماني.

الأحداث المغربية كتبت أن الملاحظون وحشد الإعلاميين، انتبهوا إلى السرعة الكبيرة التي دشن بها سعد الدين العثماني المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة، ولم تكن السرعة وحدها من أثار الانتباه بل منهجية المشاورات أيضا.

الأحداث المغربية علمت أن صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يواصل جولاته في بلدان افريقية عضو في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، لتفعيل الطلب المغربي بالانضمام إلى هذه المجموعة، حيث استقبله الرئيس النيجيري محمدو يسوفو، الذي سلمه رسالة من الملك محمد السادس.

الأحداث المغربية كتبت أن المغرب جدد الاثنين الماضي بجنيف، إدانته للإجراءات الإسرائيلية غير القانونية، التي تهدف إلى طمس الطابع الإسلامي للقدس الشريف، مؤكدا أن وضع المدينة المقدسة يبقى في صلب القضية الفلسطينية.

الأحداث المغربية ذكرت أن الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الاسبانية أكدت أن اسبانيا، لم تغير موقفها من قضية الصحراء وتجدد استعدادها الكامل لمواصلة جهودها من اجل تطوير العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

صوت الحقيقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.